تبادل المعرفة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تبادل المعرفة

فن القيادة

  نشر في 10 أكتوبر 2018 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ في البداية أرسل تحياتى الطيبة إلى الأساتذة المشرفين بمعهد الفضاء المدني؛ وإلى الزملاء رواد الفضاء المشاكين في هذا المساق؛ سأتحدث في هذا المقال عن أبرز النقاط التي اكتسبتها من خلال الست أسابيع الماضية من هذا المساق فن القيادة.

ففي الأسبوع الأول التعارف والتعريف تمكنت من التعرف على بقية الزملاء المشاركين في هذا المساق فن القيادة؛كما تعرفت من خلال عقد المتحاور على اهمية تبادل المعلومات والمعارف بأسلوب علمي يمكن الجميع من يفيد ويستفيد.

وفي الأسبوع الثاني المعنون بالمتحدي الحق في التملك

"الأعتراف بحق الملكية الفردية للأنسان وتمكن المالك من سلطة التصرف بالشيء والإستفادة منه واستغلاله".

ناقشنا كيف يؤثر مؤشر حقوق الملكية سلبا أو إيجابا على حق منظمات المجتمع المدني في الحصول على الموارد؛ ولا حظنا أنه كلما ارتفع مؤشر نمو الدولة وحقق تطورا نوعيا تطوت حقوق الملكية وضمان الحريات وتطبيق القانون؛ كما ترسخت قناعتي بأهمية القطاع الثالث في تحقيق التنمية.

وفي الأسبوع التالث: المشجع: تعرفت على أهم 12 سمة شخصية لأعظم القادة والتي من أبرزها: الإستقامة؛ التواصل الفعال؛ الإلهام تشجيع النمو... إلخ.

كما اتضح لي أن هناك العديد من المعوقات القانونية التي تواجه منظمات المجتمع المدني وتعيق وتحد من عمله خاصة في الدول العربية.

وفي الأسبوع الرابع: الممكن:

تحدثنا عن المادة 12 من الدستور المغربي لعام 2011؛ والتي لاتوجد مثلها في دستور بلادي موريتانيا؛ حيث يلاحظ أن هذه المادة تسهم إلى حد كبير في حل مشكلة البطالة و الهشاشة الاقتصادية في الدول العربية؛ حيث أنه يمكن حل مشكلة البطالة من خلال تطبيق الديمقراطية التشاركية وتغعبل دور منظمات المجتمع المدني وتمكينها من الوصول إلى الموارد واشراك الجميع في إحداث التنمية؛ كما أن هذا الأسبوع كانت فيه قصص تاريخية مؤثرة أبرزت أهمية التشارك وتبادل الأدوار.

أما في الأسبوع الخامس: النتقدم:

اكتشفنا من خلال المادة 87 من الدستور المصري التي تتحدث عن مشاركة المواطن في الحياة العامة كواجب وطني حيث تعالج هذه المادة مشكلة اللامبالاة والعزوف عن المشاركة من قبل الشباب في الحياة العامة؛ كما تعرفت من خلال التبريرات الحكومية ورد المقرر الخاص على العلاقة الشائكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني حيث لاحظت غالبية حكومات المجتمع النامي تحاول التضيق على عمل هذه المنظمات فتارة تتهمها بالتدخل في الشؤون الداخلية وتارة تشكك في مصادر تمويلها؛ في أنه يجب أن يكون هناك تكامل بين عمل الحكومة ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق النهضة التنموية في المجتمع.

وفي الأسبوع السادس: المتبصر:

راجعت مداخلاتي ومدخلات الزملاء المشاركين خلال الأسابيع السابقة حيث ترسخ في ذهني مفهوم انقطاع الثالث خاصة في ما يتعلق بالحق في الوصول إلى الموارد الداخلية الحكومية المحلية أو الوطنية أو الأجنبية؛ كما اتضح لي أن قوة منظمات المجتمع المدني يمكن في تطبيق الشفافية ووضوح الرؤيه وتحديد الأهداف والغاية؛ كما ان هذا المساق أتاح لي فرصة مهمة لإكتساب معارف جديدة في مجال المجتمع المدني وعمله؛ من خلال المواد التي تم نشرها طيلة أسابيع المساق والمناقشات مع الزملاء المشاركين.

وفي الختام أجد نفسي أعيد الشكر والامتنان للقائمين على معهد الفضاء المدني؛ كما أجدد التحية للأخوة والزملاء المشاركين في هذا المساق؛ وأرجو ان يكون هذا المساق بداية للمعرفة بيننا وان نلتقي مجددا في هذا الفضاء الرحب " معهد الفضاء المدني ".

تحياتي: لحبيب شيخنا البشير من موريتانيا



   نشر في 10 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا