الصمت تاج فوق رؤوس الاغبياء(2) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصمت تاج فوق رؤوس الاغبياء(2)

كنز الصمت

  نشر في 17 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2018 .

لا ادري لماذا تجلس على الاريكة وتنظر الى السماء وكانها تتامل النجوم ،كم اكره هذه اللحظات ،لما لا تتكلم بشكل مباشر و ارتاح من هذا الموضوع ،حسنا ساضع حدا لهذا التوتر.

_لم تسأليني كيف كان اجتماع المدرسة.

نظرت الي بتعجب ،وكانها تتعرف الي للمرة الاولى ثم ابتسمت .

لكنها ظلت صامتة ،لا ادري لماذا اقف هكذا كطفل ارتكب حماقة امام والدته ،ساذهب للنوم وغدا ستنسى الموضوع.

كان يوما حافلا ، القيت براسي على الوسادة و استيقظت مع صوت الاذان« حي على الفلاح »،تعمدت احداث جلبة كي تستيقظ  ،غير انها كانت نائمة بعمق ،لا يهم فربما ستعاتبني على عدم ايقاظها للصلاة.

 لكنها سكتت  في هذا الصباح ايضا،جلست على الطاولة وتناولت بصمت طعامي.وظهرت ابنتي فجأة ،جيد،ستكسر هذا الصمت المزعج،لكنها تبقى صامتة،لا احد يستطيع الكلام امام وجه والدتها الذي لا يفسر.

_ساذهب الى العمل ،الى اللقاء ،اسرعي يا ابنتي كي لا نتأخر.

كانت كلماتي كاجزاء مزهرية تناثرت على الارض بعد تحطمها في مكان فارغ،بالكاد سمعت الرد،غادرت مسرعا.

هل هي غاضبة؟،ربما لا،هل اخطأت بالرد على ذلك الرجل ربما،هل كان من الاحسن ان اسكت،ربما ..

بقيت افكر في الامر لساعتين ،لماذا احس بثقل الكلمات فجأة؟،لماذا ابحث عن معنى الغباء فجأة؟اين ذهبت ثقتي بنفسي،هل صمت زوجتي قلب كل الموازين؟قررت ان اعود الى المنزل.

تفاجأت زوجتي برؤيتي.

_خيرا ان شاء الله.

قلت في نفسي انها لم تصبح بكماء ،ها هي تتكلم،

زادت دهشتها،عندما بقيت صامتا ،جلست و انا سعيد بانني استطعت اتقان لعبتها المفضلة،و نجحت في اثارة فضولها.

_هل ستبقى صامتا؟

اعتقدت انها ستغضب و تغادر ،لكن على غير عادتها تسمرت في مكانها وكانها تتحداني.و احسست بانني قوي كملك،تذكرت دونالد ترامب،عندما اتهم بالغباء والجنون كان ذلك بسبب كلامه الغير موزون وهو رئيس امريكا،تكتب خطاباته ،وتملى عليه تصرفاته ،لكنه يتكلم بدون تفكير،هكذا انا ايضا ،اتسم بالعفوية ،ولكن هل يجب علي ان اتغير .

_حسنا لا تتكلم .

_اسف ،شردت .

_هل حدث شيء؟

_لا عدت فقط لاسألك ،هل اخطأت بالتعبير عن رأيي بالاجتماع؟

_لا ادري،ليس الامر بتلك الاهمية.

وكأن جوابها عقد الامور اكثر ،لقد اصبح مهما جدا بالنسبة الي،

من اخطأ اكثر هو بسخافاته ام انا بردي ؟،بقيت افكر بالامر طويلا ،فعلا الصمت حكمة و كنز،فاذا كنت غبيا فبصمتي اخفي عيوبي ،واذا كنت ذكيا فبصمتي ازين حضوري،واذا كنت صغيرا فبصمتي تبدو رجاحة عقلي،واذا كنت كبيرا فبصمتي تظهر حكمتي،قل كلامي يوما بعد يوم ،واصبحت زوجتي تشتكي من كثرة صمتي،جيد لقد اخذت بثأري فكم عانيت من صمتها ،الحقيقة انني لم انسى ان ابتسم لابنتي عندما نتناول الطعام كما كانت تفعل هي،لن احملها ثقل الصمت.



  • 7

   نشر في 17 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2018 .

التعليقات

آيــة سمير منذ 7 شهر
أظنه برود و اهمال و ليس صمتاً!!
1
Salsabil beg
مرحبا برايك اية،ساخالفك الراي هذه المرة ،اعتقد بان الشخص الصامت هو اكثر الناس اهتماما بمشاعر الناس ،فتجدينهم عموما دقيقي الملاحظة ويهتمون كثيرا بالتفاصيل،تجدينهم قادرين على احتواء موجة غضب الطرف الاخر ،سواءا كانوا اصدقاء او ازواجا او اخوة او اباءا وامهات ،ستجدينهم يتمتعون بحس الدعابة وباحساس عال بالناس ،هم اكثر الناس جاذبية،فاذا لم يدل الصمت على ضعف في الشخصية نستطيع معرفتها بمعطيات اخرى،سيدل حتما على غموض ساحر ،رغم انني لا اميل الى التعامل معهم لكثرة تساؤلاتي حول تفكيرهم،سررت بقراءتك لمقالي ،بالتوفيق في كتاباتك اية.
آيــة سمير
حسناً بالفعل و لكني اخصص وصفي للشخصيات المذكورة أعلاه!! فلماذا تصمت حينما يحكي لك شخص ما حدث في حياته!! و لمدة طويلة و كأنه يتحدث إلى ذاته هذا ليس صمت!!
Salsabil beg
ربما لانها تدرك عصبية المتحدث فاذا اخبرته بخطئه سيعيده ولكن اذا جعلته يفكر بالامر فانه سيحاسب نفسه بنفسه ويحلل الامور بشكل اكبر،تتعلمين مع السنوات بان الصمت هو احسن عتاب للشخص الذكي.هذا راي فقط ،ولكن الصمت لا يضر ابدا،بالنسبة لفئة صمت الاهمال ،هي موجودة فعلا ،تتسم بالذكاء والانانية وهو خلق سيء وننتقل من الصمت الى سوء الاخلاق.اشكرك على المناقشة التي تفتح افاقا اخرى للتفكير.
Samah abd el kader منذ 7 شهر
فعلا الصمت حكمة ، وأحيانا الصمت يفصلنا عن أنفسنا وينير أرواحنا ويجعلنا نبحر نحو سماء الروح ، بالنسبة لى يمنحنى الفضول والتنزه فى عقول الآخرين
3
Salsabil beg
ارى ان كتاب المنصة يميلون الى الشخصيات الصامتة ،فعلا سماح ان الصمت يثير الفضول ويخفي كثيرا من عيوب الناس ،اشكرك على تعليقك ،فكرتك بان الصمت يفصلنا عن انفسنا ...،اضافة اثرت المقال،بالتوفيق في كتاباتك عزيزتي.
عمرو يسري منذ 7 شهر
الصمت لغة أصعب من الكلام , فالصامتون أنواع هناك من يصمت ليخفي خبثه أو ربما يخفي جهله بما يقال و هناك من يصمت ليترقّب ما يحدث و هناك الصمت الغاضب الذي يسبق العاصفة , الإنسان الصامت يثير فضول من حوله , و الذكي هو من يستخدم الصمت ليخدم أهدافه .
عن نفسي أحب قراءة صمت الناس و أحاول فهم ما يخفيه هذا السكوت .
4
Salsabil beg
فعلا الصمت لغة صعبة، بالنسبة الي ا صمت مع المقربين مني فقط،هم صاروا يفهمونني من غير كلام،بسبب وضوحي ،اما مع الاخرين فافضل الحديث ،لان صمتي فسر دائما بانه تكبر وغرور ،وعانيت من مشكلة تكوين صداقات ،انا عكسك تماما لا احب صمت الاخرين ،ربما التقاء شحنتين سالبتين يسبب التنافر،سعدت جدا بتعليقك الذي اثرى المقال ،بانتظار كتاباتك اخي ،تحياتي.
Ahmed Tolba
للأسف يعبر الصمت عند الناس حاليا عن الضعف فيستقوون عليه باعتباره حجرا لن يتكلم مهما حدث
Salsabil beg
فعلا هذا جانب اخر من الموضوع ،اضافة جيدة فالصمت ،عند الخصومة ،يفسر عادة على انه ضعف ،على العكس قد يخفي قوة حقيقية لا يمتلكها الكثيرون.
مريم
أحسنت يا سلسبيل...الصمت من ذهب لكنه يفسر في عصرنا الحالي للأسف على أنه ضعف و بلادة...مما يجعلنا نخرج أحيانا من رصاناتنا حفظا لكرامتنا هذا و دمت متألقة

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا