قائــــــمة اصدقـــائى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قائــــــمة اصدقـــائى

محمد بركات محمد

  نشر في 26 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

قائــمة اصدقـــائى

Tous ce qui brille n est pas or ….ليس كل مايلمع ذهباً .

لطالما حاولت منذ وقت غير بعيد ان اضع جدولا على غرار الجدول الدورى لمندليف حتى اتعرف به على الناس .

حتى اعرف الى اى نوع ينسب هؤلاء الذين اتعامل معهم فدائما كنت اتذكر المثل او المقولة المنتشرة بين الناس" الناس معادن " وقد اعجبنى ذلك المثل الفرنسى الذى بدات به فى البدايه .

و كان العجز حليفا لى ففى كل محاولاتى رغم اننى اعرف داخل اعماقى انه سياتى يوما و اضع جدولا مثل جدول مندليف كمدلول لكل انسان يتعامل مع الانسان او الحيوان او الجماد.

وخلال بحثى فى مواقع الكتب لفت انتباهى غلاف لكتاب يحمل صورة الجدول الدورى الذى تقف عليه ملعقة بعنوان غريب ظننت للوهلة الاولى ان الكتاب ربما يناقش نوع من انواع السحر والدجل وعندما بدات اتصفح فى الكتاب اصابنى الذهول والانبهار حيث كان هذا الكتاب والذى يحمل عنوان "الملعقة المختفية" هو العتبه الاولى نحو رسم جدولا للانسان وعلاقاته المختلفة.

يقول صاحب كتاب "الملعقة المختفية "ان الجدول الدورى فى النهاية معجزة انثربيولوجيه ،وفنا بشريا يحاكى جميع السمات البشرية الجميله ،والفنية،والقبيحة ،وكيفية تفاعلنا مع العالم المادى وتاريخ الاجناس المكتوب بدقة وروعة.

وكان حوارى مع احد الاصدقاء الذي يقوم بدراسة الماجستير فى علم النفس بجامعة بفرنسا جعلنى اعيد النظر مرة اخرى فعلى الرغم ان صديقى هذا يقوم بدراسة علم النفس وهو متخصص فيه الا انه يعتقد ان علم النفس ليس مثل باقى العلوم التطبيقية الاخرى وشرح لى من وجهة نظره فقال لى اذا كان علم النفس علم مثل باقى العلوم اذن لماذا نقوم بعمل اختبار ثبات ومصداقية لكل عينه ويمكن استخدامه مع مجموعة ولا يتم استخدامه مع مجموعة اخرى .

الحقيقة ان وضع جدولا يحدد طبيعة الانسان ليسهل التعرف عليه هو امر بالغ الصعوبه من الناحية العملية و النظرية على السواء ولما كانت الفكرة مازالت عالقة فى ذهنى فقد قررت ان اسير فى اتجاهات اخرى لعلنا نقترب او نضع غيرنا على درجة اخرى من السلم الحقيقى

لمعرفة الانسان وحتى نصنع لانفسنا عدسة نرى من خلالها الشوائب ونرى من خلالها الشكل الحقيقى للاوجه المختفيه خلف الاقنعة التى صنعها الزمن فكم من عفيف النفس وكم من صادق وكم من خلوق وكم من انسان بمعنى الكلمه يظنهم البعض مجرد اناس فى الحياه ليس لهم قيمه وهم كل القيمه والقامه وكم من اناس احقر من الخنازير يملؤهم الحقد ،والحسد وتتمنى ان تصادقهم وبعد مرور العمر تعرف انهم لم يكونوا كما تخيلت لم يكونوا ذهبا وانما كانو يلمعون .

كان هذا ما دار فى عقله حول اصدقائه واحبابه ابيه وامه وغيرهم من البيئه التى من حوله احضر من مكتبه اجندة فارغه وراح يضع لها تصميما جديد يناسب الفكره الجديده الى دارت بعقلة واضعا على بدايتها قائمه طويله جدا من اسماء لاشخاص واشياء كان له معها حكايات وروايات .

ولكن هل ابدأ من الاخر او الاول ولانى سابدأ مشروع جديد سابدأ من اخر الاصدقاء :

ومن سيكون اول اسم اضعه فى القائمه ومن ثانى اسم ومن ثالث اسم وبدون تفكير اكيد ساكتب ابى وامى اخوتى ثم اصدقائى وداخل هذه اللوحة الكبيرة البيضاء المقسمة بالقلم الرصا ص التى تشبه فى تقسيمها الجدول الدورى ساقوم بتقسيم اللوحة الصفراء الى مربعات لونها اصفر واحمر واخضر وازرق وبنى واسود وسيكون بينها اللون الابيض الذى كان يفضله افضل خلق الله صل الله عليه وسلم واكيد ساكتب على مربعات ذلك اللون اصحاب القلوب النقيه لما له من رمز الصفاء والبهاء .

وسياتى بعد اللون الابيض اللون الاخضر ثم اللون الاصفر ثم اللون الازرق ثم الاحمر ثم اللون الاسود.

وقبل كل ذلك ساضع لكل اسم على تلك المربعات رقمين رقم من اعلى الاسم ويمثل الصفات العامه للون فى الاجنده الخاصة بالالوان والمقسمه الى مربعات ثم الرقم الذى اسفل الاسم وهذا سوف يمثل الصفات الخاصه لصاحب الاسم اى رقم الصفحة التى ستجمع صفات الخاصه لهذا الرقم والافعال والمواقف التى يفعلها صاحب الرقم وما يتوقع منه ان يفعله .

ان الصداقه شئ مهم جدا فى حياه الانسان لما لها من تأثير كبير على حياه الانسان فى الماضى والمستقل وفى هذه اللحظه كن على ثقة ان لكل صديق تأثير على فكرك وفعلك وسلوكك وما غير ذلك ولعلنا نذكر جميعا حديث رسول الله صل الله عليه وسلم " المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل "صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .

واذا نظرنا الى اعظم حضاره على الارض حضاره اعظم واكمل البشر سيدنا محمد صل الله عليه وسلم نجد ان اصحابه الذين قال فيهم" اصحابى كالنجوم ايهم اقتديتم اهتديتم" فهم من حملوا معه وتحملوا من اجل نشر الرساله جزاهم الله عنا كل الخير ورضى الله عنهم وارضاهم .

والكثير من الامثلة والحكم التى قيلت فى الصديق وما تصف الاصدقاء والصديق اما ان يكون معك فى الاخرة الى جهنم صديق واما الى الجنه فالصداقة قضية دنيوية واخروية

ولقد تسلل فى ذهنى خاطرا وبعد ان انتهى من اعداد هذا المشروع او اللبنة الاولى فى قائمة اصدقائى ماذا سافعل بتلك الاسماء التى ستكتب على المربعات الحمراء او السوداء ؟

هل سيتم التخلص منها ؟ ام ماذا يكون مصيرها ؟

الحقيقة وانا ابحث فى هذا وقبل ان اقرر قفز الى ذهنى ما قاله الدكتور ابراهيم الفقى فى احدى كتبه عن الاصدقاء وتاثيرهم على الاشخاص وهو يحكى لنا حكايه جميله جدا "ذهب رجل الى حديقة الحيوان فرأى لافتة مكتوب عليها "خطر لا تقترب من الاسد " ولكنه تجاهل اللافتة وادخل يده فى قفص الاسد فقفز الاسد وحاول التهام يده بعد ان اصابها اصابات بسيطة وعندما عاد الرجل الى بيته قال فى نفسه لماذا هجم الاسد على ؟ فانا كنت احاول اللعب معه ولا اعتقد انه يتعمد ان يؤذينى لقد سامحته ونسيت ما حدث منه وبعد اسبوعين ذهب مرة اخرى الى نفس المكان وادخل يده مرة اخرى فى نفس القفص ولكن للاسف فى هذه المرة التهم الاسد ذراعه بالكامل ونقل الى المستشفى،وتم انقاذ حياته بمعجزة وبعد ستة اشهر ذهب الى نفس المكان ووقف امام قفص الاسد وقال له " انا اعلم انك لم تكن تقص ان تؤذينى لقد سامحتك ولكنى فى هذه المرة لن انسى "

نتعلم من القصه السابق كيف ان اعرف الجانب المظلم من الصديق واتجنبه لمجرد معرفه اللون اكون حريص جدا فى التعامل مع هذا الشخص.

ادارة الجدول

اذا كان الاشخاص يختلفون فيما بينهم اختلافات متنوعة الى حدود لا نهاية لها فان لكل شخص فن فى ادارة جدوله فبينما تجد من يحب الاصدقاء ويحسن ادارة الاختلاط بهم نجد اخرون يشكلون جدولهم ماديا او ماليا واجتماعيا اوثقافيا او نفسيا او روحانيا تجد هناك جداول مبعثرة اوراقه المربعه الملونه كل مربع فى مكان واخر جمع الالوان المتشابهه مع بعضها واخر واخر بتنوع كبير .

ولكن من اى نوع فى النهايه سيكون جدولى وعلى اساس مرتب ؟

ان الشخص السعيد من يجد له صديقا حقيقيا او كما يقولون الصديق وقت الضيق friend in need is friend indeed سأل الحب ذات مرة الصداقه ما قيمة وجودك فى الحياه ما دمت انا موجود، قالت اصنع الابتسامة عندما تترك انت الدموع .


  • 1

  • محمد بركات محمد
    مدرس البيولوجى ووقاية النبات بمدرسة دشنا الثانوية الزراعية
   نشر في 26 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا