وظيفة الكاتب العام - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

وظيفة الكاتب العام

من الوظائف المهمة في تشكيلة كل مؤسسة ومنظمة حكومية او مدنية

  نشر في 25 يناير 2017 .

وظيفة الكاتب العام من اهم الوظائف في تشكيلة المنظمات، وتحدد مهام هذه الوظيفة في كون صاحبها يتمتع بالشهادة والخبرة التي تجعل منه متعدد الوظائف والمهارات على نحو يجعل منه قادر على ان يكون بديلاً عن اي موظف اداري في اي قسم او شعبة.

ومن اجل ان يتمتع الموظف بالخبرات اللازمة يجب ان يكون حاصلاً على شهادة ادارية عالية كأن تكون شهادة البكالوريوس، وان يكون متخصص في الادارة، كأدارة الاعمال.

من خلال التحصيل العلمي وما يتلقاه في دراسته الاكاديمية ستكون لديه خلفية نظرية عن جملة من الامور الادارية، بعد تخرجه يختبر جميع المجالات الادارية لتتكون لديه الخبرة الكافية التي تجعل منه قادراً على اداء وظيفته على اتم وجه، ولكن يجب ان تتواجد بعض الظروف المناسبة لنجاح العمل ومنها :

1- ان يكون العمل الاداري جاري وفق سياقات ثابتة، حيث لا يشعر الموظف باي تغيير عند الانتقال من مكان لاخر .

2- ان يتم توجيه الموظف في فترة التدريب من قبل شخص متمرس وقادر على اظهار كافة الامور الادارية للمتدرب وبيان اماكن الاخفاق والخطأ لتجنبها.

3- ان يمارس الموظف العمل بحرية وبدون ضغوط في فترة تدريبه، ويتم مراقبته بشكل لا يشعره بالارباك والخوف من الوقوع في الخطأ.

4- تدريب الموظف على ان يكون صاحب بديهية وسرعة في التأقلم مع العمل، وكذلك دعم قدراته على اتخاذ القرارات السريعة.

5- بعد التدريب يجب عرض الاخطاء والتلاعبات في العمل الاداري على الموظفين الذين انهوا تدريبهم وذلك لتعزيز ما اكتسبوه من خبرات ومعلومات عن العمل الاداري.

ومن اجل ان يكون الموظف ناجح في وظيفته، عليه ان يبدء بالعمل في الاماكن التي يعتبرها البعض بسيطة ولا تحتاج الى شهادات اكاديمية ومن ثم الصعود الى الاماكن الاكثر صعوبة، ويمكن ان نحدد هذه الاماكن بشكل عام مع اختلافها من منظمة واخرى:

1- الصادرة والواردة، وهي من اهم ما يجب البدء به لانها تعرف الموظف على الجهات التي يتم مخاطبتها او استلام المخاطبات منها، وكذلك معرفة اسماء الاقسام والشعب والوحدات وتعرفه ايضاً على اسلوب المخاطبات، وتعرفه على المسميات وابواب الصادرة والواردة وتعرفه على الموظفين العاملين في المنظمة.

2- تحرير وطباعة الكتب، ومن هنا يبدء باكتساب المهارات في تحرير الكتب الرسمية والاوامر الادارية وكيفية اعداد الاجابات.

3- شؤون الموظفين، وهنا ينتقل الى معرفة كيفية احتساب الخدمة ورصيد الاجازات والراتب وكيفية احتساب الترقية وكذلك التشكرات والعقوبات التي ينالها الموظف، وهذا سيتطلب منه معرفة القوانين النافذة في بلده ومنظمته من اجل العمل بموجبها.

4- الملفات الشخصية، وهنا سيتعلم كيفية ارشفة الكتب وكيفية حفظها وطرق المحافظة عليها من التلف.

5- التقاعد، سيعلم الموظف اهمية الكتب التي تحفظ في الملفة الشخصية وما تأثير ضياع هذه الكتب على الموظف المراد احالته على التقاعد.

6- المخازن، ومنها سيتعلم كيفية اجراء الادخالات والاخراجات المخزنية وبدوره سيتعلم انواع المواد المدخلة وكيفية خزنها وايها يتقادم وايها يتلف وكيفية معالجة حالات تلف المواد.

بعد كل ذلك وعندما تمر عدة سنوات على الموظف وهو يؤدي واجبه في وظيفة الكاتب العام سيتم ترقيته ليصبح مديراً، وعندها سيكون قادر على الادارة لمعرفته بخفايا الامور وكافة التفاصيل الصغيرة والمعقدة مما يجعله محمياً بالكامل من اي موظف يحاول التلاعب به وكذلك يجعله قادراً على التدريب والتوجيه لمن هم دونه.

سبق وان طبقت هذه الفكرة في مكان عملي، ونجحت في ان اوجد عدة موظفين قادرين على اداء عدة مهام في داخل الشعبة ليكونوا بدلاء لبعضهم في اي وقت. وهذه التجربة من انجح التجارب التي اديتها على نفسي اولاً مما اعطاني القدرة على ادارة اصعب الشعب واعقدها مما جعلني في حينها اصغر مدير شعبة يتسنم المنصب بعمر 31 سنة وبعنوان وظيفي رئيس ملاحظين .

والحمد لله رب العالمين


  • 1

  • نجم الجزائري
    حاصل على شهادة دبلوم فني في تقنيات الهندسة المدنية فرع البناء والانشاءات، والبكالوريوس في ادارة الاعمال، حاصل على الحزام الاسود في احدى الفنون القتالية، لدي خبرة فنية وادارية في كلا الاختصاصين، من مواليد 1980، متزوج واس ...
   نشر في 25 يناير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا