التجديف الإداري العربي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التجديف الإداري العربي

قصة مبللة بالفساد

  نشر في 05 ديسمبر 2016 .

أتفق العرب واليابانيون على القيام بسباق سنوي للتجديف، على أن يتكون كل فريق من ثمانية أشخاص، فعمل كلا من الفريقين بجهد للإستعداد بشكل جيد ، وعند اليوم المحدد للسباق كانت تجهيزات الفريقين متشابهة جداً، ولكن اليابانيين فازوا في السباق بفارق ميل واحد، فغضب العرب لخسارتهم ولهذا الفارق الكبير، وأنفعلوا وتعكر مزاجهم وتعالت أصواتهم وصيحاتهم كعادتهم، مما حدى بمدير المجموعة أن يقرر في تصريحاته لوسائل الإعلام أن فريقه ظلم وذلك بسبب أن الشمس كانت في عيون فريقه ووعد بأنه يجب أن يفوز بالسباق في السنة القادمة.

وبناء عليه قام بإصدار أمر فوري بتكوين فريق من المحللين والإستشاريين والخبراء لمعرفة أسباب إخفاق أداء الفريق العربي في السباق وتقديم الحلول المناسبة، وبعد التحاليل العديدة والمفصلة والتكاليف المالية الضخمة وآلاف من الأوراق والملفات، أكتشفوا بأن اليابانيين كان لديهم سبعة أشخاص للتجديف وقبطان واحد، بينما كان لدى الفريق العربي سبعة قباطنة وشخص واحد يتولى عملية التجديف.

فرحت المجموعة العربية لتوصلها إلى لب المشكلة وبناء عليه أتخذت المجموعة العربية حلاً حكيماً ينم عن خبرة وذكاء إداري لتجنب أي إخفاقات في سباق السنة القادمة فقاموا فورا بطلب المساعدة من إحدى الشركات الأجنبية المتخصصة في مجال الإستشارات التجديفية وذلك لإعادة هيكلة الفريق العربي عن بكرة أبيه.

وبعد شهور من العمل الدؤوب للإستشاريين الأجانب داخل مكاتبهم المطلة على شاطئ البحر وغرفهم الفارهة داخل المجمع السكني المرموق، قدمت شركة الإستشارات ملف سري للغاية بعد التوصل إلى مكمن الخلل وأسباب الفشل نفس التحليل السابق، وهو وجود عدد كبير من القباطنة وعدد قليل من المجدفين في الفريق!، وتم تقديم الحل بناءاً على هذا التحليل وهو أنه ينبغي تغيير التسلسل الإداري للفريق العربي.

وتم ذلك بأن يكون هناك أربعة قباطنة عرب فقط في الفريق بدلاً من سبعة يقودهم مديران عربيان بالإضافة إلى مدير عام أعلى أجنبي صاحب خبرة عالمية في مجال التجديف وترشحه شركة الإستشارات، ويكون هناك شخص واحد عربي للتجديف، وبالإضافة إلى ذلك اقترحوا أن يتم تطوير الشخص العربي المجدف بتقديم دورات مكثفة طويلة الأجل له وللمديرين العرب عبر الشركة الإستشارية، وأن يقدموا للمدير العام الأجنبي حوافز ضخمة وبشكل شهري وسنوي يتخللها التأمين الطبي وتذاكر مدفوعة وسيارة ومسكن وبدل غرق وبدل بلل والمايوهات الخاصة به على العرب.

في السنة التالية فاز الفريق الياباني بفارق خمسة أميال!

وبناء عليه وبسبب الإحراج العالمي وطيحة الوجه الدولية أمام اللي يسوى واللي ما يسواش، قامت إدارة  الفريق العربي بإستبدال الشخص الوحيد والمسؤل عن التجديف فوراً، وذلك بسبب أداؤه الضعيف وغير المرضي والذي جاء "مخيب للأمال" وهو وحده من يتحمل هذه الهزيمة النكراء، وتم تقديم مكافآت مجزية للإداريين نظراً لمستواهم المشرف الذي قدموه أثناء مرحلة الإعداد والتحضير.

وكانت قد قامت إدارة التجديف بتكليف شركة الإستشارات الأجنبية وبمبلغ فلكي آخر لتجهيز ملف جديد لتحليل أسباب الفشل الثاني والذي أظهر بأن الإستراتيجية السابقة المقدمة من قبلهم كانت غاية في الروعة والحوافز التي دفعت كانت ضمن الكرم العربي الحاتمي ولكن الأدوات المستخدمة يجب تطويرها ... حالياً تعكف الشركة الأجنبية الإستشارية على تصميم قارب جديد يضم ثلاثة مجاديف ونصف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) منقول بتصرف



   نشر في 05 ديسمبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا