الهبوط على سطح المريخ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الهبوط على سطح المريخ

لحظة هبوط مركبة ناسا التى ستكشف أدلة الحياة على كوكب المريخ

  نشر في 23 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

بالصور والفيديو لحظة هبوط مركبة ناسا التى ستكشف أدلة الحياة على كوكب المريخ

06.أغسطس.2012 الإثنين 16:00 CEST | المصدر : موقع النادي

93

بعد ان حبس العالم أنفاسه خلال الساعات الماضية حطت على سطح الكوكب الأحمر مركبة ناسا كِريوسيتي Curiosity علي سطح المريخ.

فى الجوالة التى تعد أقصى ما توصلت إليه التكنولوجيا الفائقة فى بناء المركبات الفضائية.وقالت ناسا، إنها تلقت إشارة من المسبار كيريوسيتى ليلة أمس، الأحد، بعد أن دخلت الغلاف الجوى للمريخ، فيما وصف بأنه "سبع دقائق من الرعب".

والمركبة الجوالة بحجم سيارة صغيرة، وبالتالى كان على المهندسين أن يأتوا بوسيلة جديدة ليجعلوها تحط على سطح الكوكب الأحمر. ولأول مرة، استخدمت كابلات لإنزال المركبة داخل فوهة عملاقة.

وهذه هى المهمة الأكثر طموحاً والأكثر تكلفة إلى المريخ على الإطلاق، حيث بلغت كلفتها 2.5 مليار دولار، وطوال العامين القادمين، ستقوم المركبة الجوالة بحفر الصخور والتقاط التربة. وستقوم باستكشاف ما إذا كانت بيئة المريخ داعمة للحياة على شكل كائنات مجهرية.

وقال علماء ناسا إن المسبار الأمريكي، وهو مختبر علمي يعمل بالطاقة النووية، هو أعقد مركبة فضائية جربوها حتى الآن.وستبدأ في استكشاف أدلة حول إمكانية الحياة على كوكب المريخ بناء على إى أدلة تشير إلى أنه عرف اي شكل من أشكال الحياة في السابق.

ويبلغ حجم المسبار حجم سيارة، وهو مزود بـ 17 كاميرا وذراع آلي وأدوات ليزر وحفار، وكيوريوزيتي هي أول مسبار لديه القدرة على أخذ عينات من الصخور والتربة من على سطح المريخ وتحليلها باستخدام أدوات داخل المسبار نفسه.

عربي ضمن الفريق

تجدر الإشارة إلى أنه يتواجد المغربي كمال الودغيري ٬ المهندس في مجال الاتصالات بالوكالة الفضائية الأمريكية (ناسا) على رأس الفريق الذي سيستطلع وصول العربة الآلية (كيريوسيتي) على كوكب المريخ٬ في البعثة العلمية الرائدة التي تهدف إلى استكشاف مدى وجود حياة في الماضي على كوكب المريخ.

وقال أوباما في بيان للبيت الأبيض "يمثل الهبوط الناجح للمركبة الفضائية "كيورويزيتي"، وهي المختبر المتنقل الأكثر تطورا على الإطلاق الذي يهبط على كوكب آخر إنجازا غير مسبوق للتكنولوجيا التي سوف تكون رمزا للفخر الوطني في المستقبل على مدى سنوات طويلة.. لتقف شاهدا على تفرد الإبداع والتصميم الأمريكي". ان "أمريكا تصنع التاريخ بالهبوط الناجح لأول مركبة فضاء تهبط على كوكب آخر" وهو كوكب المريخ، أو الكوكب الأحمر.


  • 2

  • عبدالله الأسد
    من دولة السودان. حاصل علي ماجستير هندسة سباكة المعادن من جامعة وارسو بولندا عام 1967. عمل مستشار سابقا بهيئة اليونيدو التابعة للامم المتحدة. انشأ اول موقع الكتروني في الانترنت عام 1994. بعنوان al-nafitha.com/vb
   نشر في 23 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم










عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا