الثورة الصناعية الثالثة و خروجنا من التاريخ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الثورة الصناعية الثالثة و خروجنا من التاريخ

  نشر في 20 ماي 2018  وآخر تعديل بتاريخ 07 يونيو 2018 .

من ايّام فقط أهداني اخي كتاب جيريمي ريفكن الصادر في ٢٠١١ بعنوان الثورة الصناعية الثالثة

في اول ايّام رمضان المعظم بدأت قراءته.

كوني معتادة علي اُسلوب الخبير المستشار ريفكن غصت في قلب الثورة الصناعية الثالثة التي تبشر بنهاية عهد الطاقة الأحفورية من نفط و غاز و بداية عصر جديد نراهن فيه علي التصالح مع الطبيعة باعتماد مختلف انواع الطاقة الخضراء من رياح ، مياه جوفية ساخنة الي أشعة الشمس الي فصل مكون الهيدروجين عن بقية المواد الملتحم بها.

كنت اطالع و بين عيني وضعنا البائس في عالمنا العربي، لم نضع اقدامنا بعد في الثورة الصناعية الثانية فكيف بالثالثة ؟ هذا و قد أشاد مؤلف الكتاب الامريكي بنباهة و ذكاء الاتحاد الأوروبي في توظيف كل امكاناته للحد من انبعاث ثاني غاز أوكسيد الكربون و التحضير فعليا في الميدان لتجاوز عتبة الثورة الصناعية الثانية و دخول الثالثة، و هذا بنهج خطة عمل مبتكرة تجمع بين الأعمدة الخمسة للثورة الصناعية الثالثة :

١-الانتقال الي الطاقة المتجددة

٢- اعادة تجهيز كل العقار بانظمة انتاج طاقة نظيفة و خضراء

٣-وضع في كل عقار تكنولوجيا الهيدروجين و وسائل لتخزينه

٤-استعمال الانترنت لتحويل الشبكة الكهربائية  الي شبكة ذكية

٥-اعادة تجهيز أسطول وسائل النقل ببطاريات قابلة للاحتراق او طاقة كهربائية و التي تزودها مراكز توليد الطاقة الموجودة في كل بناية

بفضل قيادتها المحنكة و علي رأسها إنجيلنا ميركيل و هي فيزيائية قبل ان تمتهن السياسة قررت أوروبا عدم انتظار أمريكا في الذهاب الي خيار الطاقة الخضراء بالنظر الي حجم الخسائر الفادحة التي انعكست علي التوازن البيئي لكوكبنا الارض.

شرح ريفكين في كتابه هذا ضرورة كسر حاجز الخوف من المجهول و الفرار من المصير المحتوم إذا ما بقي الحال علي ما هو و التسريع من وتيرة التخلص من سلبيات الثورة الصناعية الثانية و تبني خيار اعمال العقل و الفكر في كل ما من شأنه ان يحفظ الانسانية من الهلاك و هذا بدون التصادم مع الطبيعة.

هذا و لعلم القراء الكرام مدة الإنتقال من عصر صناعة النفط إلي زمن الطاقة الخضراء لن يستغرق أكثر من خمسين سنة، و قد بدأت الشركات العالمية الكبري مثل سيمنس الألمانية الخوض في مجال توليد الطاقة النظيفة بل غامرت دول مثل إسبانيا و أوجدت حديقة "ولقا" و هي حديقة ذات طابع علمي و تكنولوجيا المحيط الحيوي، تحتمي بها مراكز البحث التطبيقية للجامعات و شركات فتية لتكنولوجيات متقدمة و شركات مختصة في النشاطات الصناعية و التجارية للثورة الصناعية الثالثة.

و هذه الحديقة تنتج الطاقة المتجددة التي تحتاجها، و تعتبر نموذج يحتذي به في أوروبا و العالم بأكلمه.

www.natharatmouchrika.net


  • 2

  • عفاف عنيبة
    روائية باللغة الفرنسية، باحثة، مفكرة حرة و مناضلة حقوق إنسان
   نشر في 20 ماي 2018  وآخر تعديل بتاريخ 07 يونيو 2018 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 1 شهر
الغريب سيدتي الكريمة أن بلادنا تنعم بكافة أشكال الطاقة المتجددة من رياح و طاقة شمسية و سيول , و أيضاً الطاقة غير المتجددة مثل البترول و الغاز , و رغم ذلك لا نستغلها الإستغلال الأمثل . و كما ذكرت أختي سلسبيل في تعليقها فإننا متأخرون بأشواط عديدة عن ركب الحضارة و حقيقة لا أعلم كم من الوقت يلزمنا كي نفيق من غفلتنا و نواكبهم .
شكراً لمشاركتنا ذلك التحليل الرائع لكتاب مهم . و في إنتظار كتاباتك القادمة .
0
عفاف عنيبة
بارك الله فيك علي التعليق القيم، بالفعل كما تفضلتما بالملاحظة أنت و السيدة الكريمة سلسبيل نحن ننعم بمختلف أنواع الطاقة الطبيعية و النظيفة و المتجددة في آن إنما السياسات القائمة في العالم العربي تقوم بالأساس علي خدمة مصالح حفنة من الحكام كل همها إستنزاف شعوبها و آخر ما يهمها أن تترك لنجباء بلدانها إعمال العقل فيما يغنيهم عن التبعية للغرب. مع تشكراتي الصادقة لمتابعتكم
Salsabil beg منذ 1 شهر
"لم نضع اقدامنا بعد في الثورة الصناعية الثانية فكيف بالثالثة"،صدقت تماما سيدتي الكريمة ،فعلا نحن متأخرون حقا باشواط العجيب انه بامكاننا مواكبة التطورفي ظرف وجيز للامكانيات البشرية والمادية و اهمية الموقع الجغرافي ،لكن تبقى الامور معلقة الى حين ،دام قلمك سيدتي الكريمة ، رمضان كريم.
2
عفاف عنيبة
بوركت سيدتي الكريمة و صوم مقبول و ذنب مغفور إن شاء الله

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا