المعيار القياسى في المعلومات الصحية والطبية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

المعيار القياسى في المعلومات الصحية والطبية

الصادق جمال الدين الصادق

  نشر في 23 ماي 2019 .

المختصر:

المعيار هو عباره عن كميه أو شيء أو مواصفات يمكن اختبارها وقياسها. التطوير المعياري ينظم على المستوى العالمي والدولي ، وينسق بشكل جيد وفق المعايير الدولية. المتطورين الدوليين هم المنسقين لهذا العمل مثال لذلك المنظمة الدولية للمعايير القياسية واللجنة الأوربية للمعيار القياسي.

المعايير في المعلومات الصحيه والطبيه تتيح الوصول الى السجلات الطبيه للمريض لقراءتها أو أضافه بعض البيانات التي تمكن مقدمى الرعاية الصحيه الآخرين أخذ الرعاية للمريضز المعلومات الصحية السيئه تؤدى الى موت المريض لذلك المعايير القياسيه تمنع حدوث ذلك.

المقدمة:

تسير الأمور بشكل جيد عندما تتوافق مع معاييرها. أفضل معنى لما تعنيه الكلمه القياسيه حسب قاموس أكسفورد للغه الأنجليزيه " المعيار هو كميه أو شيء أو مواصفات يمكن اختبارها أو قياسها ".

تمثل المعايير أهميه خاصه بالنسبه للألكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والأتصالات وتطبيقها بشكل مختلف. في الوقت الحاضر،التطور المعيارى ينظم على الجانب الدولى والعالمى، ولكن يوجد ايضآ على الجانب الوطنى ويتناسق ذلك مع المستوى الدولى. المتطوريين الدوليين هي المنظمات والمجموعات العامله في هذا الشأن .

اسو هي منظمه غير حكوميه تأسست في 23 فبراير1947م ، وتتمثل مهمه هذه المنظمه في تعزيز تطوير التقييس والأنشطه بهدف تسهيل التبادل الدولى للسلع والخدمات وتطوير التعاون في المجالات الفكريه ، العلوم والتكنولوجيا و النشاط الأقتصادى. تتعاون المنظمه الدوليه مع اللجنه الدوليه الكهروتقنيه " أيك " وهى هيئه غير حكوميه يكمل نطاق أنشطتها منظمه اسو.

وتتعاون المنظمه الدوليه للتوحيد القياسى واللجنه الانتخابيه المستقله على أساس مشترك مع الاتحاد الدولى للاتصالات السلكيه واللاسلكيه ، وهو جزء من منظمه الأمم المتحده التي يتكون أعضاؤها من الحكومات.

المطور الأوربي المعيارى هو اللجنه الاوربيه للمعايير القياسيه تأسست في عام 1961م من قبل الهيئات الوطنيه القياسيه في المجتمع الأوربي الاقتصادى . وتشجع اللجنه على التنسيق التطوعى التقنى في اوربا بمشاركه الهيئات العالميه وشركائها وتقوم بمطابقه المنتجات وإصدار الشهادات . لدى منظمه اسو وسين لجان تقنيه مناظره تعمل على التوحيد في المعلومات الصحيه والطبيه.

الخلفية:-

التعريف:

المعيار هو مجموعه قواعد ونصوص تحدد كيفيه تنفيذ عملية أو انتاج منتج وبشكل أكثر دقه ، ويتمثل دوره في رفع مستويات الجوده والكفاءه .

عملية الانشاء القياسيه :-

هناك عده مراحل في عمليه القياس ، تتميز المرحله الأولى بالحوجه للمعيار ويتم اعداد معظم المعايير بناء على طلب الصناعه . وتتمثل المرحله الثانيه في التطوير المعيارى باتباع مواصفات مبنيه على الاحتياجات المطلوبه في المرحله الأولى بعد الموافقه عليها من قبل هيئه المقاييس وتعرض للأختبار والتقييم .

التوجيهات المستقبليه للمعايير في المعلومات الصحيه والطبيه :-

في هذا المجال هناك حاجه الى تنسيق بعض البيانات مثل الصور وأشكال الموجات والصوت والفيديو المتحرك وينبغى توحيد أمن البيانات وحفظها . جمع المعايير في حاجه الى تحسين وتكيف مع التكنولوجيا الجديده التي تأتى يوم بعد يوم .

الأستنتاج :-

المعايير في المعلومات الطبيه والصحيه هي وسائل لتجعل الرعايه الصحيه افضل . وأفضل رعايه صحيه تكمن في امكانيه الوصول للبيانات في السجل الصحى للمريض وقراءتها واضافه بعض البيانات الجديده اذا وجدت .

ينبغي ان تكون اللغه الطبيه موحده ونظم الترميز عالميه، المعلومات الطبيه السيئه يمكن ان تقتل المريض ، والتوحيد في المعلومات الطبيه قد تساعد في عدم حدوث ذلك .



   نشر في 23 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا