معهد الفضاء المدني - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

معهد الفضاء المدني

نهج النتائج السريعة والكوتشنج : شركةبورو للذهب ومؤسسة شافر للاستفسارات مثالا

  نشر في 11 مارس 2022  وآخر تعديل بتاريخ 13 مارس 2022 .

السلام عليكم 

نهج النتائج السريعة هو تحقيق نتائج في زمن محدد للوصول الى اهداف ذكية وطموحة عبر رسم خطة محكمة لتحسين  اداء العمل ضمن فرق متعددة الوظائف تلتزم بنتائج قصيرة المدى ( 100 يوم مثلا ) مرتبطة باهداف استراتيجية وذلك بوضع طرق مبتكرة ومتجددة للعمل والاستمرار فيها حتى تحقيق النتائج المرجوة.

فنهج النتائج السريعة اذا هو محفز للابتكار و التعاون والتنفيذ الاكثر فعالية في المنظمات ومجموعات اصحاب المصلحة وعبرها للحصول على نتائج جيدة الجودة والكم وزيادة في الانتاجية  والتقليص اقصى حد ممكن من التكاليف وتوفير ارباح مهمة.

ان اتباع نهج النتائج السريعة  تجعل التركيز مكثفا داخل فرق العمل ويحفز اعضاء الفريق على المنافسة والابتكار لتحقيق نتائج ذات جودة عالية قابلة للاستمرار والتجديد باقل التكاليف واوفر الارباح مما يساعد المؤسسات على احداث تغيير تحويلي والاستغناء على الطرق التقليدية في انجاز مهامها.

وكمثال جيد لتطبيق هذا المنهج المتمثل خاصة في وضع هدف ذكي SMART ويعني اي يكون الهدف محدد وقابل للقياس ويمكن تحقيقه ومهم ومرتبط بواقع ملموس للمؤسسة او الشركة وضمن اطار زمني مضبوط . تبنت شركة بورو للذهب في مانغوليا  هذا المنهج بالشراكة مع مؤسسة شافر للاستشارات . اذ كانت الشركة تمر بصعوبات كارتفاع تكاليف الانتاج وزيادة النفقات وهدر الموارد المستعملة . 

ومن هنا اتى دور مؤسسة شافر للاستشارات التي ترى ان كل مؤسسة لها قدرات كامنة ومهدورة وغير مستخدمة تستدعي خلق فرص للاستفادة منها لمواجهة التحديات وتحقيق نتائج سريعة ودائمة.

ساعدت مؤسسة شافر للاستشارات شركة بورو للذهب من خلال تبني نهج النتائج السريعة على توفير ملايين الدولارات في وقت محدد ب 100يوم. فاعتمدت على طاقاتها البشرية التنفيذية المتنوعة بتقسيمها الى اربع فرق عمل : فريق الادارة وفريق التدريب وفريق الصيانة وفريق المشتريات. وبعدها شرع كل فريق في تحديد التحدي الخاص به ووضع هدف ذكي وطموح  مرتبط بالاهداف الاستراتيجية للشركة خلال 100 يوم : فعمل الفريق الاول على توافر وجاهزية الجرافات المستعملة في مواقع العمل ووضع لذلك هدف طموح يتمثل في  رفع عدد الجرافات الجاهزة للعمل من 58%  الى 85% خلال 100يوم .اما الفريق الثاني فكان هدفه تخفيض نسبة حوادث  المركبات الخفيفةمن 90% الى75% في فترة ال100 يوم. كما عمل الفريق الثالث على زيادة توافر جاهزية الحفارات من 60% الى 85% لمدة 100يوم. واخيرا الفريق الرابع كان تحديه الترفيع  في الانتاجية الى 311 طن في غضون ال 100 يوم كذلك. فتم بذلك تعزيز الاستفادة من فرص التطوير المتاحة  وتقليل الهدر وتحقيق ارباح هامة في مدة قصيرة يمكن البنى عليها ومراكمتها لتدعم الاهداف الاستراتيجية للشركة.

نستنتج في الاخير ان ماقامت به مؤسسة شافر للاستشارات مع شركة بورو للذهب هو عبارة عن عملية كوتشنج ناجحة  بتطبيق نهج النتائج السريعة اذ بنت معها علاقة   شراكة تعرفت من خلالها على تحدياتها المرفوعة ومشكلاتها وبئة العمل  والقدرات البشرية الخفية والفرص  المتاحة لديها للتطوير والاستفادة القصوى من الخبرات المتوفرة لتحقيق الاهداف الطموحة والدائمة المرسومة من قبل فرق العمل واصحاب المصلحة للوصول الى توفير مليون دولار مرابيح اضافية للشركة خلال سنة واحدة.




  • 1

  • wassila raddaoui
    وسيلة رداوي موظفة بوزارة التعليم العالي بتونس وناشطة بالمجتمع المدني
   نشر في 11 مارس 2022  وآخر تعديل بتاريخ 13 مارس 2022 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا