إصدار جديد| علم الاجتماع الديني - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إصدار جديد| علم الاجتماع الديني

  نشر في 03 يوليوز 2021 .


إصدار كتاب: علم الاجتماع الديني

د. بسام أبو عليان

الحمد لله رب العالمين.. والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين "محمد بن عبد الله"، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين.. وبعد:

بفضل الله ومنِّه وكرمه صدر كتابي (علم الاجتماع الديني) في طبعته الثانية عن دار "آي كتب"، في بريطانيا.

علم الاجتماع الديني هو أحد فروع علم الاجتماع العام، يدرس الدين كظاهرة اجتماعية، كما يدرس العلاقة بين الدين والنظم الاجتماعية الأخرى. حول هذا الهدف العام لهذا التخصص جاءت محاور الكتاب.

هو كتاب أكاديمي بالدرجة الأولى، تناول أسس هذا العلم، وقد وقع في عشرة فصول: تحدثت فيها عن الدين. تعريفه، وخصائصه، وعلاقته بالعادات والقيم الاجتماعية، ومكوناته، والدين في الحضارات القديمة. ثم تحدثت عن مناهج البحث في علم الاجتماع الديني. وعرضت المناهج هذه المناهج: التاريخي الظني، والتحليلي المقارن، والنفسي الاستبطاني، والتكاملي الوظيفي، والتجريبي، والمسح الاجتماعي، والإحصائي، ودراسة الحالة، وتحليل المضمون. كما تحدثت عن النظريات والمذاهب المفسرة للأديان، وهي: الطبيعي، والحيوي، والمادة الحية، والتكاملية التوفيقية، والتوحيد البدائي، والماركسية، وماكس فيبر، ثم عقبت على تلك النظريات.

بعد ذلك عرضت نماذج لتطور الديانات التي عرفتها البشرية وصولًا إلى التشريعات السماوية. بدأت بالتوتمية. عرفت التوتم، وطبقاته، وقداسته، والطقوس التوتمية، والنظريات المفسرة للتوتمية. ثم تحدثت عن الديانة الزرادشتية. بدأت بالحديث عن نشأت الزرادشتية، ووصايا زرادشت، وموقف زرادشت من الديانات الأخرى، ونظرة الزرادشتية لخلق الكون، ومكانة النار في الزرادشتية، والصلاة، والموت، والأعياد الزرادشتية، ومكانة المرأة في الزرادشتية. ثم تحدثت عن الديانات في الهندية موضحًا مراحل تطور الفكر الديني عند الهنود القدماء، والديانة الهندوسية، وكتاب الهندوس المقدس، والآلهة الهندوسية، والطبقات في الفكر الهندوسي، وعقيدة تناسخ الأرواح، وعبادة البقر، والأخلاق الهندوسية، وتوسعت في البوذية، موضحًا المواقف التي قلبت حياة بوذا من الرخاء إلى الزهد، والمعتقدات البوذية، والانحرافات البوذية، والكتب والمذاهب البوذية، وحياة الرهبان البوذيين، والوصايا البوذية، والطقوس البوذية. ثم تحدثت عن ديانات العرب قبل الإسلام. الوثنية، والحنيفية، واليهودية، والنصرانية، والديانات الوضعية، والمدن والمقامات الدينية، والوظائف والشعائر الدينية. ثم تحدثت عن الديانة اليهودية. بدأت بإعطاء نظرة عامة عن اليهودية، وكتب اليهود المقدسة (التوراة، والتلمود)، وبينت بعض العبادات اليهودية، ونظرة اليهود إلى المرأة، والأعياد، والتشريعات التي تنظم حياة اليهود الاجتماعية، وعقيدة القتل عند اليهود، ورمز الديانة اليهودية. ثم تحدثت عن الديانة النصرانية. تحدثت عن الكتاب المقدس بأناجيله الأربعة، وبينت مراحل التشريع المسيحي، والمذاهب المسيحية، والعقائد المشتركة بين مختلف الطوائف المسيحية، والأعياد المسيحية، والعبادات المسيحية، ورمز النصرانية. وختمت الكتاب بالحديث عن الديانة الإسلامية. في البداية تحدثت عن الإسلام بصفة عامة، وكتب المسلمين المقدسة، وخصائص الإسلام، والأخلاق في الإسلام، ثم تناولت نماذج من العبادات في الإسلام (الصلاة، والصيام، والحج)، والأحكام الاجتماعية لكل عبادة، ورمز الديانة الإسلامية، ثم تحدثت عن بعض الفرق الإسلامية (الخوارج، والمعتزلة، والسلفية، والشيعة الاثنا عشرية). ثم تحدثت عن علاقة الإسلام بالديانات والحضارات الأخرى.

أخيرًا، آمل أن أكون قد وفقت في هذا الكتاب، وأن يمثل إضافة نوعية لمكتبة علم الاجتماع العربية.

يمكن الحصول الاطلاع على التعريف بالكتاب من خلال موقع دار النشر:

https://drive.google.com/file/d/1o7vnCZ_VXJoL8D62v1oSN0PDO2NiX7cY/view?usp=sharing

الحصول على نسخة من الكتاب من خلال زيارة أحد المواقع الآتية:

https://books.google.co.uk/books/about?id=uCozEAAAQBAJ&redir_esc=y&hl=en&fbclid=IwAR1yp_39fzZnoWvAZ17amrD5ZGBFYnEfO6i771jClkpFHdm4x7HlYrhJvPg

https://www.amazon.com/dp/B09775QKVK?fbclid=IwAR3suc3st2SlX_bkYQV-Jw4vVlHwruTaS5HSIp-_fRe3ix4A1gqyEy0S91A

https://www.amazon.co.uk/dp/1780585969?fbclid=IwAR1OvMBxpQH2wiPkM-r9jIS1cR5vPEw1y5ewm0O_oRSzKDzTCktD2jmkXdg



  • د. بسام أبو عليان
    محاضر في قسم علم الاجتماع ـ جامعة الأقصى. محاضر سابق في جامعات: (الأزهر، والقدس المفتوحة، والأمة للتعليم المفتوح، وكلية المجتمع). مدرب في مجال التنمية البشرية.
   نشر في 03 يوليوز 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا