كيف تستفيد من وقتك على الأنترنت ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تستفيد من وقتك على الأنترنت ؟

الكثير من رواد الشبكة العنكبوتية لا يعرفون كيف يستفدون ويستغلون الوقت على الانترنت في ما ينفعهم فما السبيل لذلك ؟

  نشر في 21 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

نعيش اليوم في عالم أصبحت فيه الانترنت من متطلبات الحياة ، إذ لا نكاد نجد بيتا في مدينة تحوي أغلب متطلبات العيش إلا وقد غزته الشبكة العنكبوتية، وفي دراسة حديثة أجراها موقع We are social العالمي أثبت فيها أن 46% من سكان العالم في سنة 2016 يستخدمون الانترنت وهو في تزايد بشكل مستمر ،وفي دراسة أخرى أعلنت عنها شركة Booz & Company بالتعاون مع Google تقريرا حول استخدامات الشباب العربي لشبكة الإنترنت، يظهر فيها ان 83% من الشباب العربي يستخدمون الانترنت بشكل يومي بمعدل ساعتين في اليوم.

ومن المثير للدهشة أن هذه الفئة الأكثر تواجدا على الشبكة والأكثر إدراكا لخفياها وأدواتها وتأثيرها لا تحسن إستغلالها ويقتصر قضاء وقتهم على مواقع التواصل الإجتماعي وألعاب الفيديو وبالنظر إلى الحجم الهائل واللا محدود للمعلومات التي تقدمها الأنترنت ، فهذا يعتبر تفريطا كبيرا ... فكيف يمكننا إستغلال تواجدنا على الانترنت في تطوير أنفسنا ؟

قبل ذلك علينا التخلص من بعض العوائق من أهمها مواقع التواصل الإجتماعي لقضاء وقت أكثر إفادة وفعالية .

ولفعل ذلك يجب تقليل الإدمان على زيارة تلك المواقع ولمن لا يستطيع ذلك فأنصحه بتحميل إضافات للمتصفح تساعده على ذلك

كـ stayfocused لـ Google chrome أو leechblock لـFireFox .

وبعدها ننطلق في رحلة المعرفة

أولا : تعلم شيئا جديدا

بما أننا في عصر السرعة فإن المعلومات تتجدد بشكل رهيب ومستمر والعلم لا نهاية له فلا تتوقف عند ما تعرف وتعلم كل يوم شيئا جديدا، من خلال تسجيلك في مواقع تقدم مجموعة من الدورات التدريبية المجانية في مختلف المجالات كمنصة إدراك ومنصة رواق أو موقع tasmeemme المتخصص في علوم الحاسوب للمهتمين ،طور مهاراتك في اللغات من خلال موقع Duolingo تطبيق على شبكة الإنترنت ممتع لتعلم أساسيات لغة جديدة،

إسأل أي شيء تريد معرفة الإجابة عنه عبر الموقع الأشهر في العالم Quora وسيجيبك خبراء ومتخصصون في مجال سؤالك ،لا تتردد وتعلم كيف تقوم بأي شيء لا تعرفه من خلال Wikihow ،طور مهاراتك في التركيز والإنتباه  عبر موقع الذكاء lumosity مجموعة من ألعاب الذكاء تمر بها عبر مراحل ، وإن كنت من محبي القراءة السريعة فهذا حتما سيكون موقعك المفضل spreeder لإختبار سرعة القراءة وزيادتها وإن كنت من محبي قراءة الكتب عبر الأنترنت أو تحميلها فإشترك الآن في الموقع الاول للقراءة Goodreads ولا تنسى دائما شعار ! Google it  في أي أمر تريده و تصفح يوميا مختلف المواقع الرسمية في مجال إهتمامك.

كانت هذه مختارات من مواقع مهمة ستفتح لك أفقا جديدا نحو المعرفة فسارع ولا تضيع الوقت.

ثانيا : شارك برأيك في إثراء وجوهات النظر في مختلف القضايا العالمية

أسوء شيء أن لا تكون على إطلاع بما يجري حولك وتكتشف كل شيء متأخر وحتى لا يفوتك أي جديد إبدأ بالإشتراك في مجموعة من قنوات Youtube الرسمية التي تهمك ، وإجعل من موقع TEDTalks موقعك المفضل حيث ستجد فيه كل المواضيع التي تتير فضولك وتفتح ذهنك ، زر بإستمرار مواقع التدوين الشهيرة كموقع Huffpost للأخبار والمقالات وموقع sasapost الرائع وهناك العديد من المواقع في هذا المجال التي يمكنك زيارتها أيضا.

ثالثا : نظم نفسك

خصص وقتا بسيطا لتنظيم امورك وبرامجك تفقد بريدك الإلكتروني وقم بتفريغه من الرسائل الغير الهامة ، إستغل تواجدك عبر الانترنت في وضع مخطط لمشاريعك ومن أفضل المواقع التي تساعدك على ذلك بكفاءة موقع Trello ، خصص مساحات للتخزين وأرشفة وثائقك وملفاتك عبر الشبكة من خلال إستخدام الأدوات التي توفرها مختلف المواقع كـ GoogleDrive أوOneDrive  أو موقع DropBox لتسهل على نفسك الإحتفاظ ببيناتك و سهولة مشاركتها إذا أردت ذلك.

رابعا : طور حياتك الشخصية والمهنية

كن اكثر إحترافية في تواصلك مع أفراد عائلتك ومعارفك وأصدقائك المقمين بعيدا عنك فبذل إرسال رسالة نصية تواصل معهم عبر Skype بشكل أفضل،

جدد سيرتك الذاتية وشاركها مع العالم حتى لو كنت موظف فقد تحصل على فرص أفضل من خلال الموقع المهني الأشهر .LinkedIn

خامسا : أحصل على مساعد إفتراضي

من بين أفضل الامور التي قد تستفيد منها عبر الانترنت هي الحصول على مساعد إفتراضي سواءا كنت تريد من يذكرك بمواعيدك أو رسائلك أو مهامك فإنك بحاجة إلى هذا المساعد وتتوفر العديد من هذه الخدمات عبر الانترنت وتختلف حسب نوع المساعد الذي تريده إلا انها قد لا تكون خدمات مجانية.

سادسا : توجل عبر العالم من مكانك

أصبحت اليوم قادرا على الذهاب في جولة عبر العالم من خلال مكان تواجدك وزيارة أي موقع تريده فقط من خلال تطبيق Google Street View الذي يمنحك فرصة مشاهدة المواقع وكأننا تسير فيها فلا تبقى حبيس غرفتك وشاشتك الصغيرة وتعرف على العالم.

سابعا : أحصل على هواية جديدة

من خلال موقع Pinterest يمكنك التوجل فيه ومشاهدة العديد من الأمور التي قد تلهمك وتحولها لهواية رائعة تملاء بها وقت فراغك وإبتكار أشياء جديدة في حياتك.

ثامنا : كن مدونا

لم تعد كتابة المقالات ومشاركة الافكار والخواطر حكرا على طبقة معينة فمن خلال منصات التدوين اليوم أصبح كل فرد يتمتع بالقدرة والكفاءة يمكنه الكتابة والتدوين ومن اهم هذه المواقع العربية نذكر موقع مقال كلاود أو ساسة بوست وأحدثها مدونات الجزيرة ما عليك إلى التسجيل في الموقع ، أوجد أفكارا جديدة وإطلق العنان لنفسك.

كانت هذه مجموعة من النصائح لمن يريد إستغلال تواجده عبر الانترنت في ما ينفع به نفسه وغيره إلى أن نلتقي في موضع آخر في نفس السياق تحياتي لكم.


  • 14

  • مرابطي عزالدين
    ناشط شبابي ، مهتم الإعلام الهادف ومقدم دورات في الإعلام الجديد ، عضو في هيئات ومنظمات شبابية تطوعية وثقافية
   نشر في 21 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

مقال جميل و مصدر مواقع قيمة للاستفادة من الإنتيرنت، أفضل بكثير من إضاعة الوقت على الفيسبوك واستهلاك كمية معلومات رهيبة لا تعود بأية فائدة غير التشتيت و المعرفة السطحية
2
و أخيراً نصائح قيّمة تقود شبابنا نحو آفاق مثمر. شكرا على المعلومات.
2
شكرا جزيلا على المقال المفيد بمعنى الكلمة
1

الانتيرنيت سلاح ذو حدين
خطوات رائعة استفدت منها و مصادر مواقع و تطبيقات جميلة للإستفادة من الوقت على شبكة الإنترنيت و تفادي التشتيت و التركيز في العمل.
شكرا على المقال الرائع
2
farah منذ 3 شهر
نصائح رائعة
استفدت كثيرا من مقالك

2
Adnan Khshaba
برنامج صيانة الويندوز Windows Repair 3.9.7 أخر أصدار


اداة Windows Repair يعتبر برنامج شامل لكل ما يحتاجة الويندوز أو نظام التشغيل من أجل إعادة تأهيلة و العودة الى وضعة الطبيعي ، حيث تطلق على الاداة الكل فى واحد لقدرتها على حل معظم مشاكل الويندوز مثل أخطاء الريجسترى و و مشاكل المتعلقة بالحماية و تحديث الويندوز و الملفات الجديدة التى قد تعطل من تشغيلة بشكل منتظم و كذلك متصفح الانترنت إنترنت إكسبلورر ، و يتم اللجوء الى برنامج أصلاح الويندوز فى حالة ظهور مشاكل فى الويندوز بشكل عام و قد تحدث من خلال البرامج المثبته على الكمبيوتر فهى تعمل فى معظم الاحيان على تعديل من الاعدادات الافتراضية داخل الويندوز ، لذلك يعمل برنامج Windows Repair على أعادة ضبط هذة الاعدادات مرة أخرى لإصلاح الأخطاء بسرعه عالية وتسريع أداء عمل الجهاز.


Windows Repair


الاداة تعمل بشكل عام على إعادة الاعدادات الى الافتراضية و و إصلاح و حل اى مشاكل مترتبة على التغير فى هذة الاعدادات و منع الصلاحيات للبرامج الاخرى للتعديل عليها ، مما يحسن من اداة وحدة المعالجة المركزية و الذاكرة العشوائية للكمبيوتر .

التحميل من الروابط الاتية من الاول او الثانى

http://programs7online.blogspot.com /2016/09/tweakingcom-windows-repair-197-2016.html">http://programs7online.blogspot.com /2016/09/tweakingcom-windows-repair-197-2016.html


http://elkhebra2017.blogspot.com/2016/08/Ways-to-save-battery-on-your-smart-phone-in-2016.html

http://programs7online.blogspot.com

http://elkhebra2017.blogspot.com.eg/

www.ma7tat.tk

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا