التواصل الفعال : آلية المجتمع للتفاهم و الإرتقاء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التواصل الفعال : آلية المجتمع للتفاهم و الإرتقاء

  نشر في 16 ديسمبر 2018 .

طالما إكتسى التواصل أهمية كبرى في المجتمعات عبر الزمن إذ أنه يمثل آلية تفاهم الأفراد و تعاونهم من أجل المصلحة المشتركة. بدأ التواصل في شكل حركات و إشارات ليتطوّر على شكل كلمات و كتابة. تمثل هذه الأنواع أشكال التواصل. رغم أهمية التواصل شفويا و كتابيا فإن الحركات أو ما يعرف بلغة الجسد هي الأصدق لأنها نابعة من اللّاوعي. حديثا إكتسح التواصل الإفتراضي عبر وسائل التواصل الإجتماعي المجتمعات ليصبح أداة تواصل هامة جدا.

يمكّن التواصل الفعال في المجتمع من إنشاء علاقات متينة و إرساء التفاهم بين مختلف الأفراد. إذ أنه يمكّن من إيصال وجهات النظر المختلفة و إيضاحها. فهو يكشف الغموض حول بعض الأفكار و يقرّب وجهات النظر.

أثبتت الوقائع التاريخية خطر غياب تواصل فعال بين أفراد المجتمع ذلك أنه من شأنه أن يؤدّي إلى مجتمع غير مستقرّ تكثر فيه المشاكل و القطيعة. كما أن غياب التواصل بين الشعب و الحكومة يمكن أن ينتج عنه إحساس الشعب بالإضطهاد و إستبداد الحاكم و عدم تشريكه في أخذ القرارات الخاصة به ممّا يخلق تفاوتا بين مخططات الحكومة و إنتظارات الشعب. و لعلّ الثورات التي شنتها الشعوب على حكامها راجعة إلى عدم التواصل بين الحاكم و شعبه. فتشريك الشعب في إتخاذ القرارات و التخطيط التنموي يشعره بأهميته و بإنفتاح الدولة على إنتظاراته الحقيقية. يمثل هذا التمشي من مبادئ الحوكمة المحلية. تكتسي الحوكمة المحلية القائمة على تشريك الشعب في إتخاذ القرارات التنموية أهمية كبيرة في الديمقراطيات الحديثة القائمة على حكم الشعب لنفسه بالطريقة التي يرتئيها مناسبة.

لضمان تواصل فعال بين الأفراد حري بهم أن يتمتعوا بالمرونة و يتحلّوا بمهارة الإنصات للرأي الآخر حتى لو كان مخالفا. فالقوة ليست في إثبات الرأي بل في إرساء قناة حوار بنّاء. كما يجب على الأفراد مراعاة ظروف الآخرين و تفهم صفاتهم و مخاطبة كلّ حسب خلفيته الثقافية، الإجتماعية و الدينية. فلكلّ مقام مقال و لكل شحصية أسلوب حوار يتماشى معها. المحاور الجيّد هو الذي يوصل رأيه و يتفهم رأي الآخر دون إحداث قطيعة معه.

لضمان الأمن في البلاد و إرساء رؤية تنموية تشاركية بات من المؤكّد تدعيم التواصل بين أفراد المجتمع و مع حاكمه.


  • 1

   نشر في 16 ديسمبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا