جريد نركال - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

جريد نركال

جريدة نركال ، جريدة شهرية اسسها ورئس تحريرها الاستاذ ( فواد الكنجي)

  نشر في 04 فبراير 2015 .


المقدمه

قام الأديب والصحفي المبدع الأستاذ ( فواد الكنجي) بتأسيس وتحرير جريدة (نركال ) وهي أول جريدة أشورية تصدر في تاريخ مدينة كركوك اذ لم تصدر في تاريخ المدينة منذ ان قطن فيها الأشوريين " والتي كانوا يطلقون عليها اسم ( اربخا ) وذلك من خلال ما اكتشف من الكتابات المسمارية على الألواح التي وجدت في أطراف قلعة كركوك عام ١۹۲۷ بان مدينة ( أربخا الأشورية)، مدينة كركوك الحالية هي جزء من مدينة كبيرة كان الأشوريين يطلقون عليها اسم (عرفه) ،وما زالت هناك منطقة في كركوك تسمى عرفة والتي جاءت تسميتها من هذا الاسم ، ألتي كانت أسما لمدينة كركوك خلال بروز الآشوريون انظر "الموسوعة البريطانية، الطبعة ۱۹۸۹، الجلد السادس، صفحة ۸۹٠" ، واعتبرت ألمدينة آنذاك معبدا للصواعق وآلهة ألمطر( إد د ). وتذكر المصادر بان مدينة كركوك كانت تسمى (كورا باجرمي) في التقويم ألاشوري.

ويعود تاريخ مدينة كركوك إلى الألفية ألثالثة قبل الميلاد. وأثناء التحرّيات الأثرية في عام ۱۹٤٨ وجِدت أدوات نحاسية وتمثال عجل في أطراف منطقة (عرفة) او (كركوك ألجديدة ) تشير بان تاريخ المدينة ترجع الى القرن السادس والعشرون قبل الميلاد وقد بني الملك الأشوري( ناصربال الثاني) قلعة كركوك بين عامين ۸۸٤ - ۸٥۸ قبل الميلاد " ،ومنذ هذا التاريخ لم تشر أية مصادر تاريخية بوجود جريدة أشورية تصدر في المدينة والى يوم صدور العدد الأول لجريدة (نركال) الأشورية في كركوك بتاريخ 2003 -10-8 ، لتكون بامتياز أول جريدة تصدر في تاريخ مدينة كركوك.

وعن أهمية صدور أول جريدة أشورية في المدينة فقد حرص الأستاذ ( فواد الكنجي ) بان تكون جريدة نركال جريدة سياسية وثقافية وأدبية وفنية جامعه تبحث في كل هذه المجالات بمنهج علمي وأكاديمي رصين لتكون منبر صادقا للأشوريين وواجهة ليطلع الأخر عن ثقافة وآداب وتاريخ الأشوريين في العراق ، ليس في كركوك فحسب بل في عموم العراق، لتطرح الجريدة كل ما يهم أبناء الأمة الأشورية وما يعانوه في العراق بعد ان اتسعت حدة استهدافهم على الهوية وخاصة في الفترة التي عقبت احتلال الأمريكان للعراق وبتصاعد موجة العنف الطائفي فيه ، فكان الأشوريين هدف للإرهابيين، فتم تهديدهم وقتلهم وإجبارهم على النزوح من مناطقهم ، وعبر هذه المعانات للإنسان الأشوري ضلت الجريدة نركال تسلط الضوء عن كل الأحداث التي كانت تقع عليهم لتوصل رسائلها إلى الحكومة والشعب والمنظمات الدولية ، وفعلا فقد وصلت رسالتها عبر ما كان يكتب وينشر في جريدة ، وقد نشرت الجريدة الكثير من مقالات الكتاب الأشوريين في هذا المجال وفي المجالات الإبداعية الأخرى، وقد تعاونت جريدة نركال مع مؤسسة ( هوال لصحافة والأعلام) لنشر وتوزيع الجريدة والتي أسهمت في تسهيل كثير من الأعمال التقنية والفنية الخاصة بالطباعة الأنيقة والنشر والتوزيع ، واستمرت الجريدة في النشر لغاية آذار علم 2011 حيث أوقف الأستاذ (فواد الكنجي)رئيس تحرير جريدة نركال، إصدار الجريدة لأسباب سياسية.

أبواب الجريدة

صدرت جريدة نركال بثمانية صفحات الحجم المتوسط بالأسود والأبيض لغاية السنة السابعة 2010 نيسان ثم أخذت تصدر بالألوان .

وقد بوبت الجريدة وفق أقسام ثابتة ، فقد خصصت الصفحة الأولى للاخبار لسياسية المتعلقة بأخبار الأمة الأشورية .

اما الصفحة الثانية وهو قسم المختص ب ( الأخبار وتعليقات )، فالصفحة تتناول أخبار الأشوريين في العالم وفي الوطن والتعليق عليها .

اما الصفحة الثالثة وهو قسم المختص ب (مواقف حرة) فقد خصصت للمقالات النقدية التي تخص المؤسسات القومية والدينية الأمة الأشورية .

اما الصفحة الرابعة وهو قسم المختص ب( الفلسفة والتاريخ ) فقد خصصت هذه الصفحة للبحوث والمقالات الفلسفية .

اما الصفحة الخامسة وهو قسم المختص ب( أدب ودراسات ) فقد خصصت للأدب الأشوري والعربي والعالمي .

اما الصفحة السادسة وهو قسم المختص ب( الإبداع الفني ) فقد خصصت لدراسات الفن التشكيلي وتسليط الضوء عن روائع الأعمال الفنية العالمية وعن اثأر الأشورية وتاريخها.

اما الصفحة السابعة وهو قسم المختص ب ( المرأة والأسرة ) فقد خصصت الصفحة لقضايا المرأة والتربية الأسرية .

اما الصفحة الأخيرة فقد خصص على منوعات، من رسم كاريكاتير وعمود ثابت بكل أعداد الجريدة معنونة ب ( نبضات القلب ) بقلم رئيس تحرير الجريدة فواد الكنجي وككلمة مفخخة وخبر فني .

المصادر

* جريدة نركال أعداد متفرقة

* ويكيبيديا الموسوعة الحرة – فواد الكنجي

* شاعر من جيل الثمانينيات – فواد الكنجي - الموسوعة العربية

* فواد الكنجي دراسات ومختارات شعرية - الحوار المتمدن



  • فواد الكنجي
    السيرة الذاتية لشاعر فواد الكنجي - ولد في العراق عام 1957 بمدينة كركوك عرفه - حصل على شهادة بكلوريوس آداب قسم الفلسفة جامعة بغداد عام 1982 - عضو عامل في نقابة الفنانين العراقيين منذ عام 1981 - عضو في اتحاد العام للأدباء والكت ...
   نشر في 04 فبراير 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا