"بيكربونات الصودا يمكنها علاج سرطان الثدي والتصوير الشعاعي للثدي يسبب ذلك": المؤسسة الخيرية تكشف عن 10 خرافات حول هذا المرض بتعيينها للرقمية الأولى "أخبار مزيفة" وممرضة للتعامل مع تطورات المشكلة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"بيكربونات الصودا يمكنها علاج سرطان الثدي والتصوير الشعاعي للثدي يسبب ذلك": المؤسسة الخيرية تكشف عن 10 خرافات حول هذا المرض بتعيينها للرقمية الأولى "أخبار مزيفة" وممرضة للتعامل مع تطورات المشكلة

ما الذي ستفعله الممرضة حيال الأخبار المزيفة

  نشر في 20 ديسمبر 2017 .

ما الذي ستفعله الممرضة حيال الأخبار المزيفة

سوف تكرس إلين مكباك نفسها للإجابة على تساؤلات الناس الذين تأثروا من السرطان على الانترنت وذلك عبر منصات ماكميلان الاجتماعية والمجتمع الإلكتروني.

ستكون هناك للرد على أسئلة الناس من جميع أنحاء المملكة المتحدة حول السرطان إذا أرادوا التحقيقق من صحة ما تم قراءته على الانترنت. وقد يتعلق ذلك بمعلومات عن أعراضهم وتشخيص السرطان والعلاج

سوف تتأكد إلين من وجود ردة فعل عبر وسائل التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك ليتم اعلام الناس بشكل صحيح كما أنها ستساعد في إدارة سلسلة من جلسات الأسئلة والأجوبة الشهرية على مجتمع ماكميلان عبر الإنترنت على موقع المؤسسة الخيرية وبتعيينها وجدت أن 37 في المئة من الناس في اسكتلندا قد بحثوا عن معلومات تشخيص السرطان عبر الانترنت استنادا على بحث ماكميلان الذي تم أجراؤه في يوجوف,

حيث قدر ما يقارب بـ 3,450شخصا أو 4 في المائة من مرضى السرطان الاسكتلنديين الذين كانوا يلجأؤون إلى الإنترنت للحصول على المعلومات التي تخبرهم بأنهم سيموتون.

3. . أن تناول 'الأطعمة الكاملة' سوف يمنعك من الإصابة بالسرطان

الشاي الأخضر، ماكا، أكاي، التوت - يجد العلماء أسبوعيا بعض الأطعمة أو المواد الغذائية التي قد تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بالسرطان, ويقصد بـ "الأطعمة الكاملة" أنها الأطعمة التي تكون مفيدة لصحة وسلامة الفرد - مما يعني أن أي طعام صحي يمكن وصفه بأنه "الطعام الكامل".

وقال ميكبيك: "يعد كلا من السرطان والجسم البشري معقدان جدا ولذلك لا يمكن لأي طعام معين أن يكون ذا تأثير كبير على احتمالية الإصابة بالسرطان من عدمها".

"إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة بالإضافة إلى تجنب التدخين لها دور في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وذلك بناءا على أساس علمي"

4. أن التفكير بصورة إيجابية يساعدك في التماثل للشفاء

ظهرت مجموعة كبيرة من كتب التطوير الذاتي التي تخبر المرضى أن هناك فرصة أكبر لهزيمة السرطان عند تبنيهم موقفا إيجابيا لكن إلين تقول إن هناك مجموعة من العوامل التي تحدد تشخيص حالة الشخص مثل نوع السرطان الذي لديه وكمية انتشاره ومدى سرعة نموه. كما ذكرت أن هناك من يتخذ موقفا إيجابيا من قبل مرضى السرطان مما يساعدهم على التعامل معه ولكن ذلك لا يعني أن التشخيص معتمد على هذا الأمر إذ لا يعد عنصرا مساعدا فيه.

وتقول أيضا "إن الموقف الإيجابي الذي يتخذه الآخرون يمكن أن يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين ويجب ألا يكون هناك ضغط على أي شخص لجعله يشعر أو يتصرف بطريقة معينة " إذ يمكن أن يكون السرطان وعلاجه تجربة مخيفة جدا حيث يشعر الناس بالإرهاق و العجز و التعب الشديد لذلك فإنه من الطبيعي أن لا يكونوا إيجابيين على الدوام ولكن هذا لا يعني أنهم لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة مع هذا المرض

"لذا إن كنت تشعر بالقلق وكنت مكتئبا خلال مرحلة الإصابة بالسرطان فإنه من المهم أن تتحدث إلى طبيبك أو إلى ممرضة أو شخص قريب منك لتعبر له عن مشاعرك".

"وهناك أيضا مجموعة من الناس المقاتلة داخل مجتمع مرضى السرطان بما في ذلك ماكميلان الذين يمكن قد يساعدون في تقديم الدعم العاطفي."

5. أن سرطان الرئة يصيب المدخن دون غيره

قد يساهم التدخين بنسبة 80% إلى 90% بالإصابة بسرطان الرئة لكنه لا يعد السبب الوحيد لحصول هذا المرض و لكن قد تشمل الحالات الأخرى التدخين أمام الآخرين أو ما يعرف بـ (التدخين السلبي) بالإضافة إلى التعرض للأسبستوس أو بسبب تاريخ العائلة الطبي فيما يتعلق بالمرض.

عادة لا توجد علامات أو أعراض في المراحل المبكرة و لكن في نهاية المطاف يعاني الكثير من الناس من السعال المستمر و صعوبة في التنفس أو سعال مصحوب بدم إضافة إلى التعب و فقدان الوزن و الشعور بالآلآم عند عملية التنفس أو السعال.

"أنا لم أدخن" لم أعلم أنني سأصاب بمرض سرطان الرئة

من لندن: إيفون ويلش وهي أم لاثنين، تدرك جيدا أن الإصابة بسرطان الرئة غير مرهونة بالمدخنين فقط.

فقد تم تشخيص مرضها عندما كانت في الأربعينيات من عمرها بالرغم من أنها غير مدخنة!

وقالت: "إنني أخشى الإصابة بسرطانات أخرى ولذا فأنا أقوم بفحص ثديي بانتظام لكنني لم أفكر أنني سأصاب بسرطان الرئة لإنني لم أكن مدخنة إذ كنت متبعة نمط حياة صحية"

"كنت أتمنى لو كنت أكثر وعيا بالأعراض المبكرة لسرطان الرئة لإنه سيمكنني من تداركه بوقت مبكر وبالتالي ستكون هناك فرصة أكبر في التعافي منه"

"إنني لا أزال خاضعة للعلاج و لكن إصابتي بهذا المرض وضعت حياتي قيد الاهتمام و كل ما أريده هو أن أعيش كل لحظة ثمينة مع عائلتي حتى استغلها استغلالا كبيرا".

6. أن ارتداء حمالات الصدر الداخلية قد يسبب السرطان

إن كل من حمالات الصدر والملابس الداخلية لا تسبب الإصابة سرطان الثدي وقد تم إجراء دراسة علمية واحدة فقط لمعرفة ما إذا كان هناك صلة بين ارتداء حمالة الصدر وسرطان الثدي إذ وجدت أنها لا تشكل فرقا في مخاطر الإصابة بين النساء اللواتي يرتدين حمالات الصدر واللواتي لا يرتدينها. وقد تستمر هذه الخرافة في الانتشار لأن للسمنة علاقة في زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي إذ أن النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن هن الأكثر احتمالا بالإصابة نظرا لكون الثديين أكبر حجما مما يتطلب ارتدائهن لحمالات الصدر أما النساء اللواتي لا يرتدين حمالات الصدر فمن المرجح أن يكونوا ذوات وزن صحي.

ويحدث السرطان عندما تتكاثر الخلايا المتضررة بشكل لا يمكن السيطرة عليه هناك عوامل أخرى مرتبطة بنمط الحياة مثل التدخين و شرب الكحول و عدم القيام بما يكفي من التمارين الرياضية ولهذا فإن هذه الخلايا قد تسبب ضررا مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان, لذا فإنه من الأفضل للنساء أن يركزن على هذه العوامل لتقليل فرص الإصابة بالمرض.

7. لا يمكن للرجال الإصابة بسرطان الثدي

غالبا ما يظن الناس أن سرطان الثدي مقتصر على النساء فقط و لكن يمكن للرجال الإصابة به أيضا على نحو نادر حيث يمثل أقل من 1 في المائة لجميع الحالات ويقدر ذلك بنحو 390 من الذكور الذين في المملكة المتحدة سنويا.

يتم ذلك عن طريق تطور كمية صغيرة من أنسجة الثدي وراء حلماتهم و عادة ما يصاب به الرجال الأكبر من 60 سنة و لكنه قد يصيب الرجال الأصغر سنا في بعض الأحيان.

لا يعد السبب الدقيق وراء الإصابة مفهوما تماما لكن خطرها سيزيد لدى أولئك الذين لديهم أقارب من الإناث المصابات به, بالإضافة إلى ارتباطه بارتفاع مستويات هرمون الاستروجين و التي يمكن أن تحدث للرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة أو من يعانون من أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد وبعض الحالات الوراثية.

قد يزيد العلاج الإشعاعي السابق من فرص الإصابة, والرسالة واضحة هنا: إذ يتوجب على الرجال الكشف عن الثديين و كذلك النساء و البحث عن الأعراض خاصة إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بشكل أكبر.

أعراض سرطان الثدي لدى الرجال

وتشمل علامات سرطان الثدي لدى الرجال ما يلي:

* وجود كتلة في الثدي – والتي عادة ما تكون صلبة و غير مؤلمة و لا تتحرك داخل الثدي.

* انقلاب الحلمة إلى الداخل و هو ما يسمى بـ (الحلمة المقلوبة).

* حصول تسرب للسوائل من الحلمة (تفريغ الحلمة)، والتي قد تكون مصحوبة بخروج الدم.

* وجود التهاب أو طفح حول الحلمة بشكل مستمر.

* تصبح الحلمة أو الجلد المحيط بها صلبا و أحمر أو متورم.

* وجود نتوءات صغيرة في الإبط أو ما يسمى بـ (الغدد المتورمة).

المصدر: خيارات إن إتش إس

8. أن الإجهاد يسبب سرطان الثدي

وقد أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين مختلف الضغوط النفسية و زيادة خطر الإصابة بالسرطان و لكن الدراسات الأخرى لم تثبت ذلك ولا يوجد دليل قاطع بعد و لكننا نتأثر جراء الشعور بالإجهاد إذ يؤدي ذلك إلى تغير سلوكياتنا ونمط الحياة الذي نتبعه فعلى سبيل المثال، الإفراط في تناول أو شرب المزيد من الكحول والتي ترتبط مع خطر الاصابة بالسرطان.

إن اتباع الإجراءات الصحية في نمط الحياة كالحد من تناول الكحول وعدم التدخين إضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة النشاط البدني يمكن أن يساعد الجميع على تقليل خطر الإصابة بالسرطان و تحسين الصحة بشكل عام.

9. أن التصوير الإشعاعي للثدي يصيبك بالسرطان

تستند التقنيات الحديثة إلى استخدام الأشعة لإعطاء صورة عالية الدقة للثدي ومع أن الجرعة قليلة جدا إلا أن معظم النساء يرون أن الفوائد العادية للتصوير الإشعاعي للثدي تفوق المخاطر الناجمة عن هذا الكم من الإشعة إذ لا يمكن له أن يسبب السرطان أو انتشار الخلايا السرطانية الموجودة.

يعد تصوير الثدي الإشعاعي أفضل طريقة للحصول على تشخيص مبكر لسرطان الثدي فعندما يتم الكشف عنه في مرحلة مبكرة تقل الحاجة إلى اللجوء لاستئصاله أو إلى الخضوع للعلاج الكيمائي وتساهم إن أتش إس حاليا بتقديم فحص الثدي للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 70 سنة في انكلترا.

10. - أنه يجب على المصابين بالسرطان عدم تناول السكر

يمكن أن تنمو الخلايا السرطانية بمعدل سريع و هذا من شأنه أن يستغل الكثير من الطاقة مما يعني أن الخلايا تحتاج بالمقابل إلى الكثير من الجلوكوز أما بالنسبة للخلايا السرطانية فإنها لا تحتاج فقط إلى السكر (كما هو الحال مع جميع الخلايا الأخرى) إنما تحتاج إلى مواد غذائية مثل الأحماض الأمينية إضافة إلى الدهون.

و تقول إلين: "أن الخرافة تستند على كون الخلايا السرطانية بحاجة إلى السكر حتى تنمو ولذلك فإنه يجب على الأشخاص المصابين الامتناع عن تناوله".

"ولكنها ليست بهذه البساطة للأسف! فإن جميع الخلايا التي لدينا بما فيها السليمة أيضا بحاجة إلى وجود الجلوكوز، ولا يمكننا اختيار ما تريد أجسادنا الحصول عليه"

"لايوجد هناك دليل على أن اتباع نظام غذائي" خال من السكر "سيقلل من خطر الإصابة بالسرطان أو يعزز فرص البقاء على قيد الحياة طالما أن الحالة قد تم تشخيصها" .



   نشر في 20 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا