القرص الصلب HARD DISK - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

القرص الصلب HARD DISK

  نشر في 01 يونيو 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

القرص الصلب هو من بين مكونات جهاز الحاسوب الذي يتمتع بقوة تخزين تختلف من قرص صلب لآخر , يمكننا معرفة سعة القرص الصلب ببساطة من خلال غلافه ,حيث نجد كافة المعلومات على قرصنا و غير ذلك .سنتعرف في هذه المقالة عن بعض مكونات القرص الصلب و عن عمله و دوره بالحاسوب و بعض المشاكل التي تحدث له .

يعتبر القرص الصلب الجزء المسؤول عن تخزين بياناتك و ملفاتك التي بحاسوبك ,إذ أن هذه القطعة تحتفظ بكل بياناتك التي قمت بتخزينها و حتى التي تقوم بحذفها , فالقرص الصلب إذن عكس ال RAM أي الذاكرة المؤقتة التي تعمل في حالة اشتغالك على الحاسوب فقط . الصورة أسفله هي لقرص صلب سعته 160 جيغا كما نلاحظ :

قرص صلب بسعة 160 جيغابكسل 


الأقراص الموضحة في الصورة أسفله أو الـ Platters هي مجموعة من الأقراص المعدنية المغطاة بطبقة من أكسيد الحديد , تدور هذه الأقراص وفق محور دوران متبث بأسفل القرص الصلب بمحرك صغير . تبلغ سرعتها ما بين 3600 و 7200 لفة في الدقيقة و كلما زادت سرعتها زادت سرعة قراءة و كتابة البيانات . و يتساءل العديد من الناس حول ما إذا كانت كثرة فرمتة الحاسوب تؤدي لتلف بالقرص الصلب , وهذا خاطئ لأن عملية الفرمتة ما هي إلا قراءة و كتابة لبيانات أخرى تخص القرص الصلب , و بالتالي فهذه العملية لا تؤثر عليه إذ أنه أساسا مؤهل و مصنوع خصيصا لهذا الدور .


وتدور هذه الأقراص بواسطة رؤوس القراءة و الكتابة المشار إليها في الصورة التالية و المثبتة مع ذراع حامل لها , حيث تتحرك ذهابا وإيابا    تقريباً مثل جهاز الفونوغراف بين المركز و حافة القرص حوالي 50 مرة في الثانية , بنظام كهروميكانيكي . تستمد هذه الأقراص طاقة حركتها من محرك الرأس الموجود بنهاية الذرع الحامل .


في حال أصبح حاسوبك يصدر ضجيجا فعليك بشراء قرص صلب جديد و نقل ملفاتك إليه على الفور لأن هذا الصوت غالبا ما يكون إشارة لتعطله . أما إن كنت تنوي التخلص من حاسوبك و لا تريد أن تظل ملفاتك به فاعلم أن حذفها لا يفي بالغرض , فمن الممكن استرجاع كل ملفاتك و بياناتك بسهولة لهذا عليك أن تقوم بنزع القرص الصلب من حاسوبك و الإحتفاظ به عندك أو تقوم بكسره جيدا .


  • 2

  • Mahassine
    أحب القراءة و البحث .. أعشق البرمجة .. متتبعة لأخبار التقنية و السياسة
   نشر في 01 يونيو 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا