أهمية الشراكة الإيجابية بين المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد لتنفيذ الاستراتيجية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أهمية الشراكة الإيجابية بين المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد لتنفيذ الاستراتيجية

أهمية الشراكة الإيجابية بين المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد لتنفيذ الاستراتيجية

  نشر في 31 يناير 2022 .

أهمية الشراكة الإيجابية بين المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد لتنفيذ الاستراتيجية

بقلم/ عبدالرحمن علي علي الزبيب

باحث ومستشار قانوني - اليمن

Law711177723@yahoo.com


خطورة الفساد تستلزم اصطفاف الجميع لمكافحته في منظومة متناسقة يجتمع الجميع في اطارها لتنفيذ استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد و المجتمع المدني جزء هام في منظومة مكافحة الفساد لما له من دور وايجابي تكميلي للدور الرسمي لمؤسسات الدولة وفي مقدمتها الأجهزة الرقابية ..

كانت هناك جهود إيجابية خلال الفترة الماضية قامت بها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالتعاون والشراكة مع الجهات الرسمية ذات العلاقة بمكافحة الفساد وبالشراكة الإيجابية مع المجتمع المدني نتج من هذه الجهود اطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022م – 2026م شارك الجميع في اعدادها وسيشارك الجميع في تنفيذها وتضمنت خطة و استراتيجية وطنية يشارك الجميع في بذل الجهود لمكافحة الفساد بتعديلات قانونية وإجراءات تنفيذية واسعه وهامه لمكافحة الفساد والذي يعتبر تنفيذها قفزة هامه في مكافحة الفساد ..

وفي هذا الاطار تم يوم الأربعاء بتاريخ 26-1-2022م عقد لقاء تنسيقي بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومنظمات المجتمع المدني و بمشاركة ممثلين للسلطة المحلية للتنسيق لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تحت شعار شركاء في اعداد استراتيجية مكافحة الفساد شركاء في تنفيذها والذي يعتبر هذا اللقاء هو النشاط الأولى لتنفيذ الاستراتيجية بعد اطلاقها.

تم في اللقاء التنسيقي توضيح الاطار القانوني للشراكة بين المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد والمتمثل في المادة 13 من اتفاقية مكافحة الفساد ونصوص أخرى ورد فيها أهمية اشراك المجتمع المدني في مكافحة الفساد وكذلك ما ورد في قانون مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية وقانون الذمة المالية ..

طرح الجميع ما لديهم من رؤى وأفكار وصعوبات ومعيقات وحلول ومعالجات لتفعيل دور المجتمع المدني في تفعيل مضامين مكافحة الفساد بالشراكة مع الجهات الرسمية ذات العلاقة ضمن مصفوفة مجال التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية لتحقيق اهداف الاستراتيجية في هذا الخصوص برفع الوعي بقيم الشفافية والنزاهة ومخاطر الفساد والاثار المترتبة عليه ومكافحته والوقاية منه وإيجاد بيئة مجتمعية ورأي عام مناهض للفساد وتنمية ثقافة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد ولن يتحقق ذلك الا بتعزيز الشراكة مع مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد والوقاية منه وفقا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ..

وتمحورت اهم النقاط التي تم نقاشها ومقترحات تفعيل انفاذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في التالي :

1- تفعيل الرقابة والمسؤولية المجتمعية والرصد للإبلاغ عن الفساد و بذل الجهود لمناهضة ثقافة الفساد وتعزيز الشفافية في اتخاذ القرار والمشاركة فيها والحصول على المعلومات والأنشطة الإعلامية لتعزيز النزاهة وتوضيح مخاطر الفساد وفق شراكة حقيقية بين الهيئة والمجتمع المدني لرفع مستوى الوعي والتعليم والتثقيف والمشاركة المجتمعية

2- المنهجية التشاركية في العمل ينتج منه اطلاق ائتلاف لمكافحة الفساد من المجتمع المدني يعمل على مكافحة الفساد عبر تفعيل المنع والرقابة والوقاية من الفساد وانفاذ القانون ويهدف الى تعزيز ثقافة مكافحة الفساد بتنفيذ برامج توعوية وتثقيفية لمكافحة فساد موظفي الدولة والتوعية بالذمة المالية ومكافحة الفساد في القطاع الخاص.

3- تصميم برامج إعلامية لمكافحة الفساد واصدار مطبوعات توعوية و انشاء وحدة إعلامية لمكافحة الفساد.

4- تعزيز الشراكة مع المجالس المحلية تفعيل دور المجالس المحلية في الرقابة ومكافحة الفساد و تفعيل الدور الرقابي والاشرافي للمجالس المحلية على المكاتب والوحدات المحلية .

5- تفعيل المساءلة والرقابة المجتمعية

6- انشاء اكاديمية وطنية لمكافحة الفساد

7- تنفيذ دورات تدريب وورشات عمل وندوات ولقاءات تنسيق و تشاور.

8- تشكيل تحالفات وائتلافات للمجتمع المدني لمناهضة الفساد

9- تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية لمكافحة الفساد ولقاءات تشاورية وحملات وورش عمل وندوات

10- اعداد وتنفيذ تدريب مدربين في مجال مكافحة الفساد وبرامج تأهيل وبناء قدرات

11- اعداد دراسات وابحاث ومجلات علمية عن مكافحة الفساد

12- رفع قدرات المنظومة الوطنية للنزاهة في مجال الرقابة المجتمعية بالتأهيل والتدريب واطلاق جائزة الشفافية والنزاهة السنوية لأفضل منظمة مجتمع مدني في مكافحة الفساد و الشفافية

13- اعداد وتطبيق المسائلة المجتمعية وتعزيز رقابة المجتمع المدني على مؤسسات الدولة وانشاء شبكات مساءلة مجتمعية في المديريات والحارات

14- تنفيذ حملات مناصرة وتأييد للنزاهة والمساعدة القانونية والقضائية و تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في اعداد تقارير الظل وفقا للواقع عن مكافحة الفساد وطرح الحلول والمعالجات.

15- حماية مطلقوا الصفارة ( المبلغين والشهود في مكافحة الفساد ) بسرعة اصدار قانون المبلغين والشهود في قضايا الفساد

16- انشاء مرصد تعزيز الشفافية والنزاهة والإرشاد القانوني

17- تفعيل مكافحة الفساد في الازمات و تفعيل مؤسسات الدولة الخدمية

18- الفساد هو اداري ومالي وليس مالي فقط المالي هو اثر للفساد المالي ومن الخطأ التركيز فقط على الفساد المالي الذي هو فقط نتيجة من نتائج الفساد الإداري

19- تفعيل دور المجتمع المدني في رفع الحلول والمعالجات للحد من الفساد و الإبلاغ عن الاثراء غير المشروع خصوصا مع التطور الجديد في تفعيل قانون الذمة المالية والتحقيق في جميع بلاغات الاثراء غير المشروع.

20- الاهتمام بالتعليم والمعلمين لاستمرار التعليم لأهميته وسرعة ادماج مبادئ ومفاهيم مكافحة الفساد في التعليم العام والجامعي.

وفي الأخير :

نشيد بالجهود التكاملية بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لرفع مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر الفساد واهمية مكافحته وفق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي تضافرت فيها جهود الجميع لتحقيق قفزة كبيرة نحو تحقيق وطن خالي من الفساد ..

خطورة الفساد واثاره السلبية على الوطن تستوجب اصطفاف الجميع لمكافحته وتجفيف منابعه وتضييق الخناق عليه بتعزيز البيئة النابذه للفساد والمفسدين ونشر روح النزاهه وعدم التسامح مع الفساد.

لقاءات المجتمع المدني والسلطة المحلية مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد خطوة إيجابية متقدمة لمكافحة شاملة للفساد يشترك الجميع فيها من مجتمع ومنظمات وجهات رسمية وفق أدوار تشاركية تفعيل المسائلة المجتمعية والشفافية الشاملة ولن يتحقق ذلك الا بتحقيق شراكة فاعلة تحمي مطلقي الصفارة من مبلغي وشهود قضايا الفساد الذي لهم دور كبير في كشف الفساد وتسهيل مكافحته وهذه مسؤولية الجميع .



  • Alzabib
    قانوني وناشط حقوقي واعلامي اكتب دراسات قانوني وحقوقية وانشرها في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية بشكل دوري - اسبوعي - كما أشارك في اعداد وتنفيذ برامج إذاعية وتلفزيونية اسبوعية لمناقشة قضايا الناس والمساهمه في معالجتها ...
   نشر في 31 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا