نصائح لطيران آمن - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نصائح لطيران آمن

  نشر في 22 ديسمبر 2017 .

كان السفر بالطائرة نسبياً من أسهل الأمور للقيام بها في السابق (اذا كنت مقتدراً) ولكن أصبحت تجربة السفر في وقتنا الحاضر وسيلة تعسير فضلاً عن كونها وسيلة ترفيه نظراً للمخاوف ألأرهابية والتي اقتضت على القيام بعدة أمور لغرض السلامة والأمن من بينها الطوابير الطويلة وتفقد قئمة الأغراض التي يمكنك السفر بها. ترافق المسافر مشاكل صحية بدنية بجاانب الأجهاد ماقبل السفر وتتراوح من اللآم الأطراف وتورم الكاحلين الى اضطرابات النوم والتي تُعرف علمياً بمتلازمة الدرجة الأقتصادية (جلطات وريدية عميقة) بالأضافة الى التعامل مع تأخير الطائرة.ازداد عدد المسافرين أكثر من قبل على الرغم من تلك العيوب الا أن معدل السفر الجوي الدوليسجل ارتفاعاً بنحو5% سنوياً على مدى الثلاثين عاماً الماضية, والتي يبلغ عددها 2000 شركة عالميةحيث تمتلك أكثر من 23 ألف طائرة وتقوم بنقل قرابة المليارين مسافر.أوضح الدكتور روي خبير الطب الطيران ماهية الميل المتزايد في الطيران الجوي . وقام أيضاً بكتابة التالي في عام 2003 :أن" على الرغم من هناك العديد من القضايا الصحية المتربطة بالسفر الجوي إلا أن قليلة مقارنةً بالفوائد الهائلة لكلاً من المسافر والتجارة والشؤون الدولية والصحة العامة".وتشير المعطيات بأن هناك أمور لايمكن تغييرها حول السفر الجوي ولكن ماهي الأمور التي نستطيع أن نفعلها لحماية صحتنا وضمان راحتنا أثناء الطيران؟ .تقدم المقالة بعض النصائح التي تم الحصول عليها من مصادر مختلفة, بما في ذلك النصائح الرسمية من الخبراء في المجال الطبي والسفر, وكذلك من تجارب الشخصية للمسافرين المتكررة وكيفية تقليل من آثار تأخر الرحلات الجوية وتقديم كافة وسائل الراحة وفرص الحصول على قسط جيد من النوم على متن الطائرة, وأيضاً تقديم نصائح حول التمارين والحد من الخثار الوريدي العميق.

إرهاق ما بعد السفر

يعتبر ارهاق مابعد السفر نتيجة للسفر عبر عدة مناطق زمنية مختلفة مما يتسبب بظهور أعراض مثل : الأعياء واضطراب النوم . تتزامن ساعتنا البيولوجية مع دورة الليل والنهار من بداية رحلتنا لذلك عندما نعبر مناطق زمنية مختلفه بسرعة فان كما هو الحال في السفر فان أجسامنا ستظل تعمل كما لو كنا في المنطقة الزمنية التي غادرناها فيحتاج أن يستغرق فترة من يومين الى أسبوعين لساعتنا البيولوجية للتزامن مع المنطقة الزمنية الجديدة ويعتمد ذلك على أقصى مدى سافرت اليه.وقد يتغير معدل إيقاعات الجسم المختلفة بمعدلات مختلفة أخرى. فعلى سبيل المثال:فان عملية الهضم قادرة على التكيف بسرعة أكبر

اليك بعض النصائح للحد من آثار تأخر الطائرة:

تعيين ساعتك على وجهة المنطقة الزمنية قبل المغادرة *

* اذا كنت مسافراً باتجاه الغرب( على سبيل المثال باريس الى فانكفور, بانكوك الى لندن):فعليك أن تظل مستيقظاً قدر المستطاع, ومن الطبيعي أن ينعكس ذلك على ايقاع جسمك مما يجعله أقصر. حاول أيضاً أن تخلد النوم في وقت مبكر وتستيقظ متأخر قب عدة أيام من موعد رحلتك.

* اذا كنت مسافراً بإتجاه الشرق على سبيل المثال: (من مدينة مكسيكو الى فرانكفورت , جوهانسبيرغ الى سدني ) حاول أن تنام في الطائرة في حين أنه الوقت ليلاً في وجهتك. حاول أن لا تنام في النهار عند وصولك تفادياً للاضاعة وقت أطول لضبط الساعة البيولوجية للجسم طبقاً للمنطقة الزمنية الجديدة. يمكنك أيضاً تنظيم أوقات استيقاظك ونومك قبل سفرك بعدة أيام .عندما تصل لوجهتك تأقلم على الروتين المحلي بإسرع مايمكن. حاول أن تكون فالخارج في وضح النهار بحيث يكون التعرض لأشعة الشمس يكون معقولاً ولا يصل الي الحروق .اذا كنت مسافراً غرباً يجب عليك أن تقضي الوقت في الصباح خارجاً وداخل البيت عند الظهيرة لللأيام الأولى فقط. ذا كنت مسافراً شرقاً فيجب عليك أن تتجنب أشعة الصباح واحصل على المزيد من الأضاءة في الهواء الطلق في وقت الظهيرة.اذا كنت سوف تذهب لرحلة سريعة فعلى سبيل مثال اذا كنت فرد من طاقم الطائرة أو رجل أعمال ستتوجه الى اجتماع عمل فإنه من الأفضل أن تتقيد بمنطقة الزمن الخاصة بدولتك وليست المنطقة الزمنية المحلية .فإذا كان اجتماع عملك بغاية الأهمية فيجب عليك أن تصل مبكراً بيوم أو نص يوم ليجعلك في حالة تأهب كاملة .وبدلاً عن ذلك حاول أن تزامن جدولك مع وقت النهار في منطقتك الزمنية الأساسية .أشارت بعض البحوث أن تناول أقراص الميلاتونين في ميعاد النوم في منطقتك الزمنية الجديدة فعَالاً بنسبة 50% لدى الأشخاص ولكن لم يتم القيام بالدراسات السريرية لاثبات أن ذلك فعَال وآمن في أي جرعة وفقاً لمنظم التابع للهيئة العامة للطيران البريطانية بأنه لايسمح لطاقم الطائرة بتناول الميلاتونين حيث أن الميلاتونين هرمون يُحفز في الظلام ويُخمد بالأضواء.ويثق البعض من الأشخاص ثقة كبيره في الأقراص المنومة.ولكن مُقدم الرعاية الصحية بوبا حذَر من استخدام الأقراص المنومة في الرحلات الجوية قبل استشارة الطبيب وسيقوم الطبيب أو الطبيبة بتوجهيك بتناولها قبل سفرك بعدة أيام لضبط الساعة البيولوجية للجسم ويجب عليك أن لاتتناولها أثناء الرحلة لأن من شأنها أن تطيل مدة ضبط الساعة والذي يجعلك عرضةَ للأصابة بتجلط الأوردة العميقة ( سيذكر المزيد عنه لاحقاَ). ويجب عليك أيضاً أن لا تتناول الأقراص المنومة مع الكحول والذي من شأنه أن يجعلك أكثر خمولاً وأقل قدرة على التنقل .

الراحة والنوم

يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في النوم على متن الطائرة ولاعجب في ذلك بالنظر الى جميع مسببات التشتت كالضوضاء و بكاء الأطفال والضوء المتدفق من النافذة (ضوء النهار مشرق جداً بظل ارتفاع 35,000 قدم!) وبالنظر أيضاً لكلاً من :صغر المساحة لقدمك و ارتداءك لحذاء ضيق ونومك بوضعية عامودي تجعل من نومك أثناء الرحلة غير ممكناً.ورغم هذه السلبيات ضدك فإن النصائح التالية تتيح لك فرصة للنوم الهانئ لساعات لرحلتك للسفر لمسافات بعيدة .

اختر مقعدك بحكمة

يقدم هذه النصيحة من محرر الموقع الألكتروني ( اندبدينت ترفيلر) والذي يشير باختيار المقعد بجانب النافذة والذي يتيح لك بالأتكاء عليها وأيضاَ يمكنك من التحكم بالظُلة والبقاء بعيداً عن الممر حيث يكتض بالأشخاص الذين يعبرونه صعوداً وهبوطاً. ومن الممكن أن يقعون ويتكأون عليك حين هبوطك من الطائرة.ويجب عليك أيضاً أن تفكر مرتين قبل أن تحجز مقاعد بجانب كلا من المخرج والحاجز . وقد تشتمل في معظم الأحيان على مزايا كثيرة كالمساحة واسعة للقدمين و مساند الذراعين التي لا ترفع والمقاعد التي لا تتكئ لكي لكي لاتشكل أعاقة في حال الطوارئ في الطائرة ويمكنها أيضاً أن تكون منطقة ازعاج في الطائرة لأنها عادة ماتُحجز للعائلات التي تتضمن أطفالً صغاراً.وينطبق هذا أيضاً على الصف الأخير حيث أن المقاعد لا تتكئ واذا كانت بجانب دورت المياه فانك تكون عرضة للجلبة والروائح! .تحقق من مقعدك على موقع الألكتروني ( جورو من تريبادفيسور) اضغط على رقم الرحلة يتيح لك رؤية تنسيق الرحلة واستعراض المشورة بشأن إيجابيات وسلبيات مناطق جلوس مختلفة.خذ معك حقيبة واحدة صغيرة كأمتعة الذي يعفيك عن الذهاب لجمع أمتعتك. ضع جميع الأشياء التي قد تحتاجوها أثناء الرحلة في الدرك الأعلى من الحقيبة وضع القليل منها في الجيب االأمامي للمقعد وقد لايطلب منك موظفي الملاحة فالطائرة أن تزيل أغراضك اذا كانت لاتعيق إخلاء الركاب. تحتاج الى قناع للعينين ووسادة للرقبة لمنع الضوء ويمكنك أيضاً أن تجلب جوارب دافئة ( من الممكن أن يكون الجو بارداً على القدمين خاصةً في الرحلات الطويلة) . لايجد بعض الأشخاص وسادة الرقبة مريحة جداً : حاول أن تجربها ويشعرك الأنتفاخ في الوسادات بالتماس مزعج على بشرتك والذي يحدث عندما يتخبط رأسك أكثر من مرة ولكن تلك الوسادات المخملية قد تشعرك بالأنتفاخ لكن يجب عليك تجربتهم أولاً . ارتدي الملابس المريحة الفضفاضة والخامات التي يمكنك أن تخلعها اذا شعرت بالحر وترتديها ثانية عندما تشعر بالبرد فعلى سبيل المثال: قميص فضفاض طويل الأكمام سكون خياراً عملياً أكثر من سترة.ارتدي حذاء مريح وناعم الذي مكنك ارتداءة وخلعه بسهولة : قدميك سوف تتعرق أثناء الرحلة .إجلس مبكراً كي تتأكد من الحصول على وسادة ولِحَاف: اذا لم تحصل عليها في مقعدك فاخبر مضيف الطيران عن ذلك وطالب بها مبكراً.اذا كنت من الأشخاص الذين يؤثر بهم تناول الكافيين فاقلع عنها قبل ساعات من موعد رحلتك وفي أثناءها تذكر بأن المشروبات الغازية والشاي تحتوي عل مادة الكافيين

جلطة وريدية عميقة (DVT)

تُعرف الجلطة الوريدية العميقة بأنها الجلطة الدموية وعادة ماتحدث في الساقين. وتشكل تهديد على الحياة اذا انفلصت احدى هذه الجلطات فانها يمكن أن ترحل مع تيار الدم الى الرئتين وتسبب الأنسداد الرئوي ( حيث تسد الشريان الرئيسي الى الرئة) .حدثت الكثير من الجدلات حول أن السفر وخاصة السفر لمسافات طويلة يزيد من خطر الأصابة بجلطة الوريدية العميقة. ولاتزال هيئة المحلفين عالقة تأكيد ذلك حتى الأن.ولكن أظهرت الكثير من الدراسات كجزء من المرحلة الأولى لأبحاث منظمة الصحة العالمية في المخاطر العالمية (مشروع رايت) الذي اقترحوا خطر الأصابة بجلطة وريدية عميقة (التخثر الوريدي و الجلطة والوريدية العميقة على سبيل المثال) يمكن أن تتضاعف بعد أربع ساعات في السفر. يعد المسبب الرئيسي للمرض هو الجمود وعدم الحركة سواء الجلوس لمدة طويلة دون حراك في السيارة والحافلة والقطار أو حتى في المنزل والمكتب.وكلما زادت فترة الجلوس دون حراك زادأخذ ت الأخطار . وتميل الرحلات الطويلة بأخذ نسبة عالية بالأصابة بالجلطة الوريدية العميقة بالمقارنة بالرحلات القصيرة . يرتفع خطر الأصابة بالمرض في الرحلات المتعددة خلال فترة قصيرة.يرتفع الخطر بشكل ملحوظ في وجود عوامل الخطر المعروفة لمرض الجلطات الوريدية العميقة والتي هي كالتالي: تكون في عمر الأربعين و حدوث الجلطة الوريدية العميقة أو الأصابة بجلطة دموية رئوية سابقاً و أن يكون لديك سجل تاريخي في العائلة يحتوي على جلطات دموية و الآثار الهرمونية للحوامل أو العلاج بالهرمونات البديلة أو تناول أقراص منع الحمل والجراحات والصدمات الحديثة وأيضاً أنواع السرطان المختلفة قد تزيد من خطر الأصابه بجلطة الوريدية العميقة. أوجد مشروع رايت أن الخطر الطلق لمرض الجلطة الوريدية العميقة أثناء السفر لمدة تظيد عن أريع ساعات في مجموعة من الأفراد الأصحاء، كان 1 في 6000. يوجد بعض البراهين التي تثبت أن الجوارب الضاغطة يمكنها أن تقلل نسبة الأصابة بجلطة الوريدية العميقة للمسافرين في الرحلات الطويلة. وتستخدم هذه بشكل روتيني في المستشفى،عندما يتشارك المرضى في الرحلات الطويلة الخصائص نفسها والتي تجعلهم يعانون من الجفاف والتنفس في الهواء حيث الرطوبة فيه منخفضة والميل الى عدم الحركة لمدة طويلة. كما أوصت الهيئة العامة للطيران المدني أيضاً بشرب "كميات كافية من المشروبات غير الكحولية" أثناء الرحلات الطويلة للحد من مخاطر مرض تجلط الأوردة العميقة ودار نقاش حول إيجابيات وسلبيات تناول الأسبرين للحد من مخاطر مرض تجلط الأوردة العميقة ولكن نصحت هيئة الطيران المدني بالأبتعاد عن ذلك وتتغير كفة الفوائد والأضرار لتناول الأسبرين "اذ تنصح الهيئة بعدم تناوله بشكل منتظم "في قسم الأسئلة المتكررة بموقعها الألكتروني.

ممارسة التمارين

كيف يمكنك أن تقلل خطر الأصابة بمرض تجلط الأوردة العميقة في السفر؟ يجب عليك الألتزام بنفس الأمور التي تقيك من الأصابة بتجلط الأوردة العميقة على اليابسة والتي كما التالي: التحرك وعدم الجمود فعليك أن تنهض وتتحرك من وقت لأخر والقيام بالنشاط البدني وقد يشكل ذلك تحدياَ في ظل التواجد في طائرة مكتظة بالأشخاص وكن متأكداَ بأنه لاتعيقك هذه الظروف .لا تقتصر منافع ممارسة التمارين على الحد من اصابتك بمرض تجلط الأوردة العميقة فقط وإنما قد تحد أيضاً من الأوجاع والآلام، والتخفيف من التوتر والملل، وقد تساعد على تحفيز جودة النوم تسعى الكثير من شركات الطيران على تزويد معلومات عن التمارين و الإمتدادات في لوحة الأستعلامات .كما ذكر صانع الأفلام والرحالة ومؤلف كتاب " كيفية الصمود في الرحلة الجوية الطويلة" بأنه من الأفضل أن تقوم كل ساعة بشرب زجاجة من الماء وترك مقعدك والتجول في االطائرة

شرب الكثير من الماء عند الطيران

يمكنك القيام بتمارين للتخفيف من ألم القدمين وتجنبك من الأصابة بجلطات والتي تحدث غالبا بسبب التفاف القدمين . وهذه التمارين تكون بدفع كلا من الكعبين وأصابع القدمين بالتناوب الى الأسفل مع جعل عَظْمُ الشَّظِيَّة مرتفعة ( قم بذلك بالقرب من دورة المياه أو المطبخ) وقم أيضاً بشد وأرخاء أجزاء القدم ( ابتدا صعوداً بالقدمين وصولاً الى الفخدين والوركين ومرة أخرى نزولاً) .وعادةً ما يتألم الظهر من الطيران كثيراً من بين أجزاء الجسم الأخرى . الظهر هو الذي يتألم من الطيران مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى حيث يكون امتداد الظهر الجيد بارخاء الكتفين لالتقاء زواية جيدة مع الفخدين أثناء الجلوس الصحيح والحفاظ على تمارين الأطالة العمود الفقري و الأستمرار لمدة خمس ثواني ومن ثم الجلوس بلطف بشكل مستقيم أعد الكرة مرة أو مرتين كل ساعة أو أكثر .اليكم هذه النصيحة المقدمة من كمال الأجسام اشدد ذراعيك بقوة في إتجاهك مباشرة بينما تكون يديك مُسْتَرِيحه باتجاه الأسفل, ينبغي عليك أن تصب جلى توترك على الكرة المطاطية واستمر لبعض ثواني وقم بشكب مفاجئ وافتح أصابعك حتى تمدد اليدين مثل نجم البحر المجففة، ثم أحكم قبضتك مرة أخرى وكررها لعدة مرات .اليك بعض النصائح للكتفين : اجلس بشكل معتدل بحيث تكون قبضة اليدين وراء الرأس الرأس مع توازَ كلا من المرفقين إلى الجانبين. وتسحب بلطف المرفقين إلى الوراء في حين تكون شفرات الكتف باتجاة الأسفل جميعها على الأرجح لن تستطيع بالقيام بذلك وأنت بمقعدك فمن الممكن أن تفقأ عين الذي بجوارك.وآخراً نصائح للرقبة: أمسك يديك وراء الرأس مع المرفقين إلى الجانبين واسحب الرأس لأسفل على صدرك بينما تمدد العمود الفقري. استمر بالسحب حتى تشعر بالتمدد يصل الى ظهرك ويتمد الى كتِيفيك واستمر لبعض ثواني وأعد الكرة

الخوف من الطيران

يعاني الملايين من الأشخاص من نوبات ذعر والقلق اتجاه الطيران يعتبر رهاب الطيران هو ثالث أكثر أنواع الرهاب شيوعاً بعد رهاب الثاعبين ورهاب العناكب. و عادةً ماينشأ جراء تجربة طيران سيئة, أو ردة فعل لسماع أخبار تحطم واختطاف طائرات ويمكن قد سببتها احدى أنواع الرهاب التاليه كالخوف من الأماكن المغلقة والخوف من المرتفعات أو فقدان السيطرة والخوف من المجهول. يعد الشعور بالقلق من الطيران أمر وارد .اذا كنت تخاف من الطيران فبالأحرى يجب عليك أن تعالج خوفك . بذلت بعض شركات الطيران كل جهوردا لتوفير برنامج يجمع التقنيات السلوكية والتعليمية حول الطائرات. على سبيل المثال الضوضاء والأضطرابات المختلفة التي تحدث على متن الطائرات والتي قد تسبب القلق للأخرين. تنتهي بعض الدورات عادةً بانتهاء الرحلة في ظل توفير ظروف مراقبة بعناية. وأكدت الهيئة العامة للطيران في ظل بحث قد اجرته حول الدورات بأنها مؤثرة ونتاجئها الأيجابية في ظل ازدياد واضح أن الوسيلة الوحيدة للتخلص من خوف الطيران هي بقيام شركات الطيران بتقديم دورات "ستاسي تشانس" التي تقدم المواد التعليمية والاقتراحات العملية. فعلى سبيل المثال: في الفصل الرابع ذكر الدكتور ارنولد بنيت من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأن السفر الجوي مثالاً بحد ذاته حجة معقولة أكثر أمنا من العديد من الطرق الأخرى للسفر. ويناقش أيضاً الدكتور كيف يمكن للتغطية الأعلامية الحديثة من جعل الحوادث الجوية أكثر تواترا مما هي عليه في الواقع. وقدم نصائح للتغلب على الخوف من الطيران كممارسة الرياضة بانتظام و تناول الطعام الصحي و النوم لساعات طويلة لزيادة المرونة لديك والحد من التعرض للتوتر على متن الرحلة .وقدم آخر نصيحة والتي تنص على التالي: اذا كنت على متن الطائرة لاتشعر بالقلق والغرق في خوفك الذي يسيطر عليك قم بالهاء نفسك بالحديث مع المسافرين الأخرين أو قم بمشاهدة الفلم المعروض او تناول طعامك أو قم بالقراءة أو استمع لمشغل الأغاني الخاص بك.وبدوري الشخصي أفضل نصيحة للتحكم بالقلق في ظل الظروف العصيبة هي التنفس الأسترخائي. ودائما ما نميل لنسيان التنفس وهي تحدث بشكل تلقائيا على الرغم من أنها أداة استرخاء قوية في داخلنا . اذا شعرت بالقلق فلاحظ تنفسك ومن المثير للأهتمام كيف القلق والضحل والتنفس السريع يظهرون في آن واحد. يمكنك أن تجعل نفسك أكثر هدوئاَ من خلال تركيز انتباهك على التنفس،مما يجعل الأفكار المقلقة في جانب واحد بكل رقة يمكنك أن تشعر كيف يتضخم التجويف الصدر السفلي كما لو كان يستنشق الهواء بلطف مع الجزء السفلي من الرئتين. ومن ثم ستشعر به يخرج بالزفير لا تحاول أن تضبط تنفسك حاول فقط أن تتنفس ببطئ وبلطف وعمق وبشكل طبيعي كما يمكنك أيضاً إخبار طاقم الطائرة بأنك تشعر بتوتر من الطيران حيث أنه يتم تدريب العديد منهم للتعامل مع ذلك ويمكن طمأنتك حول الأصوات الغريبة وغيرها من الأشياء غير المتوقعة التي قد تجعلك متوتراً.ويذكر موقع "ترافيل دكتور" اذا كنت تفكر بتناول المهدئ قبل رحلتك فيجب تذكيرك بأن الكثير من المهدئات لاتؤخد مع الكحول.



   نشر في 22 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا