محاضرة الأسبوع الأول- عقيدة -الشهر الثاني - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

محاضرة الأسبوع الأول- عقيدة -الشهر الثاني

دورة المشكاة العلمية النسائية

  نشر في 12 يونيو 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

محاضرة العقيدة الأولى للشهر الثاني☀

💕 الأستاذة ياسمين الحداد/ دورة المشكاة العلمية النسائية💕

🌟بسم الله الرحمن الرحيم 🌟الحمد لله نحمده ونستعين به، ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.

وبعد إني باليقين أشهد شهادة الإخلاص، ألا يعبد بالحق مألوه سوى الرحمن ، من جل عن عيب وعن نقصان، وأن خير خلقه محمدا، من جاء بالبينات والهدى رسوله الى جميع الخلق بالنور والهدى ودين الحق صلى عليه ربنا ومجدا، والآل والصحب دواما سرمدا.

💞حياكم الله، آواكم الله، نصركم الله، ثبتكم الله.

اسأل الله الكريم المنان أن يرزقنا الثبات وأن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه "أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الالباب".

📌فعلا ما قاله ذلك العارف بالله: مساكين أهل الدنيا خرجوا ولم يتذوقوا ألذ وأطيب ما فيها.

قيل له :وما ألذ وما أطيب ما فيها❓ قال: معرفة الله سبحانه وتعالى

والحقيقة أننا نجد أننا غفلنا عن الله سبحانه وتعالى كثيرا، كل شيء تعرفنا عليه وكل شيء درسناه، وكل شيء فحصناه، وكل أمور الدنيا دققناها، ولكننا إذا وصلنا الى معرفة الله لا نعرف إلا الإسم، ولا حول ولا قوة الا بالله.

👈لذا حرمنا السعادة، مهما كان معنا من الأموال ومهما كانت الدور والقصور، ومهما كان التقدم والتطور، والحضارة التي من حولنا تدور، فإننا لن نتذوق السعادة إلا بالله العزيز الغفور .↪

لذلك يا أخواتي الفاضلات حقا من رزقها الله -سبحانه وتعالى- دراسة التوحيد أو معرفة العقيدة الصحيحة السليمة، عقيدة أهل السنة والجماعة فقد رزقها الله خيرا وفيرا ،فلتشكر الله عز وجل على هذه النعمة الجليلة التي وافاها الله سبحانه وتعالى إياها، فقليل من يوفى هذه النعمة، اسأل الله عزوجل أن يجعلنا وإياكم من هذه النعمة وأهلها .

🌟بإذن الله نتم بقية الدرس الثاني،

أقمنا لكم مقدمة الدرس ،وشرحنا آية من الآيات التي كانت ترجمة لهذا الباب، وبقي لنا بإذن الله أربعة أحاديث، نستفصل هذه الأحاديث ومعانيها وشرحها، وما كان لها من وقفات وقفناها، وما كان لها من علة عللناها، فلا نخرج بإذن الله من درسنا هذا إلا وقد وعيناها فضلا من الله سبحانه وتعالى .

📚الحديث الاول ↪

عن عبادة بن الصامت -رضى الله عنه -قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته، ألقاها الى مريم، وروح منه، والجنة حق، والنار حق،↪

🍃أدخله الله على ما كان عليه من العمل.🍃[أخرجه بخاري ومسلم ].

👈نفهم هذا الحديث سويا ،وعلاقته بهذا الباب⬅ فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب.

📌أما عبادة بن الصامت فهو من الصحابة الأجلاء بل هو أحد النقباء الذين بايعوا النبي -صلى الله عليه وسلم - في بيعة العقبة، يروي الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيقول :((من شهد أن لا إله إلا الله،

⬅ والحقيقة يا أخوات لا بد أن نقف مع هذه الكلمة لكي نفهمها ونعيها وعيا عميقا، فإن الكثير من تلفظ بالشهادة واستغنى عن أمور كثيرة، ولربما اقتنع بها وحدها، وعد نفسه من الأصفياء الأنقياء الأتقياء، رغم المعاصي التي يرتكبها، فلا بد لطالب العلم أن يفهم معنى الشهادة.

👈فالشهادة أن تتكلم بها عارفا لمعناها وعاملا لمقتضاها، باطنا وظاهرا.

فتعريفها :اعتراف باللسان -أقول أشهد أن لا إله إلا الله - ولكن↪ 🔺اعتقاد بالقلب🔺، فلا بد أن يكون هناك أيضا اعتقاد بالقلب وتصديق بالجوارح.

🔻وهذا الذي عليه الناس قليل🔻

الكثير من يقول لا اله الا الله ولكن إذا جئت، فوجئت بالعمل بأنها لا تمت صلة إلى هذه الكلمة ،أليس لا إله إلا الله◀ أن يكون معي حقيقة التوكل، ◀حقيقة الرهب،

◀ألا أذبح إلا لله،

◀ ألا أتوكل إلا على الله،

◀ألا أراقب إلا الله سبحانه وتعالى.

👈إذا في هذه الشهادة، لا بد أن تتضمن لها أربعة أشياء حتى نخرج من تلك الفرق التي ذمها الله -سبحانه وتعالى-.

1⃣أما الاولى: فلا بد أن يتحقق فيها العلم، قال -سبحانه وتعالى-: {فاعلم أنه لا إله إلا الله }، ومن هنا أكون قد خرجت من طريقة النصارى الذين عبدوا الله سبحانه وتعالى بلا علم

2⃣ وأما الشيء الثاني: تتضمن الشهادة، العمل، تصديق بالجوارح، وأنجو من هذه الطريقة، من طريقة اليهود لأنهم علموا عن الله -سبحانه وتعالى- ولكنهم لم يعملوا.

3⃣ الشيء الثالث: الإخلاص، كان المشركون يعترفون بالله -سبحانه وتعالى- فننجوا منهم بهذه النقطة، الاخلاص ولكنهم لم يكونوا مخلصين لله سبحانه وتعالى العبادة الحقة، أي عبادة الألوهية والصدق، ننجوا بها من النفاق، لأن المنافقين، كانوا يشهدون أن لا إله إلا الله، حتى أن الله -سبحانه وتعالى- قال: { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله }.

لكن هل نفعتهم هذه الشهادة ❓ لانها لم تتضمن الصدق، لذلك رفضها الله سبحانه وتعالى، -نسأل الله عز وجل أن يعافينا-.

💬إذا قال من شهد أن لا إله إلا الله، اي: لا معبود بحق إلا الله تعالى،

👈 هذا هو تعريفها ليس فقط لا معبود إلا الله، فلو قلنا هذا التعريف كان التعريف قاصرا ناقصا↪

كيف تقولين لا معبود الا الله، وهناك من يعبد الكواكب، والشمس، والقمر، والحجر، الشجر، والاصنام وغيرها...

📌إذا لا بد من القيد هذا -لا معبود بحق الا الله سبحانه وتعالى-

🔺وحده: توكيد بأنه لا يعبد إلا الله للاثبات.

🔺كلمة إلا الله: لا شريك له دون أن يكون هناك مضاهيا ولا مساويا لله -عز وجل- في عبادته.

🔺 وأن محمدا عبده ورسوله ↪

محمد: هو نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم الى عدنان،

🔺عبده ورسوله: أي أنه عبدالله- عز وجل - ليس له من خصائص الألوهية ولا الربوبيةشيئا.

⚫وكذب من يذهبون إلى زيارة قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم يطلبون منه المدد، ويطلبون منه الاستغاثه، ويستعينون به في امور 👈فهولاء كذبوا

إنما قال الله -عز وجل-: أنه عبد ورسول، وهذا الحديث يؤكد هذا المعنى.

🔺وأن رسوله أي: المبعوث بما أوحى الله -سبحانه وتعالى- والنبي -صلى الله عليه وسلم- له جميع خصائص البشرية سوى شيء واحد 👈أنه لا تلحقه أسافل الاخلاق.

📌أيضا الأشياء التي تنقض الشهادتين -أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله - هى فعل المعاصي. كيف تنقصها لانك بذلك لم تتبع النبي -صلى الله عليه وسلم-↪ ولا بد من ركني العبادة او شرطي العبادة 🌟الإخلاص والمتابعة🌟

والابتداع أن تكوني قد ابتدعت ما لم يأمرك به النبي -صلى الله عليه وسلم-.

🍃يقول و(

أن عيسى عبد الله ورسوله)

عيسى عليه السلام هو النبي الذي أرسله الله سبحانه وتعالى قبل محمد -صلى الله عليه وسلم - بـ قرون. قال عنه أنه من يشهد عنه أنه عبد الله ،مجرد عبد ليس إلـه كما يدعي في ذلك النصارى أنه إلـه وأنه ابن الله وأنه ثالث ثلاثة ،رسوله خرج ادعاء اليهود أنه ولد زنى، قدحوا في عيسى عليه السلام ،لذلك قال

عبد الله ورسوله ،أي أن لا بد أن نؤمن برسالة عيسى عليه السلام ،لكن يكون الإيمان برسالة عيسى عليه السلام ليس بأن نتبعها بل نؤمن أن الله أرسله رسولاً ،ورغم أن شريعتهم قد حرفت ،لكن إذا وافق شريعتنا شريعتهم فلا بأس أن نفعل بها ،لكن إن كان في شريعتهم ما يخالف شريعتنا لا نعمل إلا بشريعتنا لأنها هى الأولى والتي لم تنسخ ،وما سكت عنه حَدّث عن بني إسرائيل ولا حرج ،إذا كان ليس فيه حرج فلا باس في ذلك .🍃

وتَطرّف في عيسى طائفتين ،نستخلص من الكلام ،هو أن اليهود قالوا ولد زنى فخرجت بكلمة عبده ورسوله ،والنصارى غلوا فيه حتى قالوا فيه أنه ابن الله أو أنه هو الله نفسه أو ثالث ثلاثة

فخرج بهذه الكلمة كلمة عبد الله ،

قال وكلمته أن عيسى عليه السلام خلق بكلمة وليس أن عيسى عليه السلام أصله كلمة ،لماذا ؟لأنه يأكل ويشرب ويتغوط وينام كما يفعل البشر ،إذاً خلق بكلمة ما هذه الكلمة التي خلق منها كلمة( كن) ،فهنا ضلت النصارى في قوله وروح منه،إنما كلمة منه تشريفاً لعيسى عليه السلام ،ليس أنه جزء من الله سبحانه وتعالى ،حاشا ؛ لأن عيسى عليه السلام أخبر اليهود أنهم صلبوه ،وهل يمكن أن يصلبوا إلـه .

أيضاً عيسى يأكل ويشرب ولا ينبغي أن يكون الإلـه يأكل ويشرب ،إذاً خرج من ذلك أن يكون روح منه كما عنت النصارى أنه جزء من الله سبحانه وتعالى ،بل تشريفاً ،فلو كانت معنى "من"إنها جزء من الله إذاً لكان الشمس والقمر جزء من الله ؛ لأن الله قال : "هُو الذي خَلَقَ لَكُم ما فِي الأَرضِ جَمِيعَاً منه "

قال والجنة حق والنار حق ،وتشهدي أن الجنة حق باقية موجودة ،وأن النار حق ،قال :أدخله الله على ما كان عليه من عمل ،كيفية هذا الدخول أي أن الله سبحانه وتعالى يدخله الجنة على ما كان من عمل ،الدخول أن يكون دخول لا يسبقه عذاب هذه واحده

🍃 أو يدخل الجنة ولكنه سبق له عذاب تمحيصا للذنوب التي ارتكبها.

👈وقيل معنى آخر على ما كان عليه من عمل ،أي مهما كانت درجات أعماله من الحسنات ،فيدخله الله على ما كان من العمل الذي قام به .

وللبخاري ومسلم حديث عتبان قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -:إن الله حرم على النار من قال لا إلـه إلّا الله يبتغي بذلك وجه الله .

🍃 فالإبتغاء هو الإخلاص لله سبحانه وتعالى بقولك لهذه الكلمة ،فلا بد أن يكون هناك إخلاص لله سبحانه وتعالى ولكن عند نطقي لهذه الكلمة

كيف أعرف أنني مخلصة ؟

وذلك عن طريق إقامة الشروط اللازمة لهذه الكلمة ،فلا نكتفي بأن نقول لا إلـه إلّا الله مجرد قول دون أن يلحقها إعتقاد جازم ولا عمل بالجوارح ،لذلك قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله :أن المبتغي لهذه الكلمة لا بد لها أن يكون قد فعل الوسائل للوصول لهذا الابتغاء .

🍃 وفعلاً لا إلـه إلّا الله لها شروط سنذكرها الآن على سبيل المرور كما قال الحافظ أحمد الحكمي :

🔮العلم واليقين والقبول والانقياد

فادري ما أقول

والصدق والإخلاص والمحبة

وفقك الله لما أحبه 🔮

طيب سبحان الله العظيم تجدي أن أحد يقول طيب من قال لا إلـه إلّا الله خالصا من قلبه حرم الله عليه النار ،او أو لا يدخل النار ،فهناك من يقول هذه الكلمة ثم يدخل النار للتمحيص فكيف نضبط هذه النصوص حتى يزول منا الإشكال :-

نعيد السؤال بصورة اخرى

مثلا :ما هو الضابط في فهم نصوص الوعد ؟

نقول :من قال لا إلـه إلّا الله هذا نصوص الوعد والوعيد...

الوعد الذي يتحدث عن دخول الجنة اسمه وعد

إذاً نقول النصوص التي تعدنا بدخول الجنة :من قال لا إلـه إلّا الله دخل الجنة ،لا إشكال في ذلك سيدخل الجنة ،لكن لم يقل هل سيسبق عذابا ،لم يسبقه عذاب ❗

أهم شيء أنه في النهاية سيكون مٱله إلى الجنة ،لكن الإشكال الواقع في قوله من قال لا اله الا الله يحرم عليه النار ؟

الرد :نقول أول شيء أن. هذا النص أو هذا الحديث كان قبل نزول الفرائض والحدود ،يعني ما كان عندهم غير أن يقولوا هذه الكلمة ،فلما نزلت الفرائض والحدود حدث لهم سيئات وأن هناك عذاب على هذه السيئات وهناك ما يترتب عليها هذا الرد الأول🎋

الرد الثاني :المراد به تحريم الخلود أي أن الله يحرم عليك النار من باب الخلود 🎋

الثالث :تحريم دخول النار المخصصة للكفار 🎋

انتهى الإشكال.

👈 الإشكال الثاني :قال النبى صلى الله عليه وسلم :لا يدخل الجنة قاطع رحم ،كيف وهو قد يكون ممن يقول لا إلـه إلّا الله ،

وقال عنه النبي- صلى الله عليه وسلم -لا يدخل الجنة ،هنا نفى الدخول .

نرد على ذلك بقولنا ،لا يدخلها أول الداخلين

أما الثاني لا يدخل درجة معينة عينها الله مثل لواصل الرحم

انتهى هنا الإشكال.

👈من هنا نعلم -بارك الله فيكن - أن كلمة لا اله إلا الله تحتاج إلى شروط وإلى ا نتفاء للموانع -وهذه فائدة لكن-

💬قيل للحسن البصري -رحمه الله- أن أناسا يقولون من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة ،كيف❓

قال: من أدى حقها وفرضها.

📌ويوضح لنا كلام الحسن البصري، أبا سعيد أحاديث أخرى بروايات اخرى.

ما هي هذه الروايات❓

رواية تقول ⬅ من قال لا إله إلا الله خالصا.

ورواية تقول⬅ من قال لا إله إلا الله مستيقنا.

ورواية تقول⬅ من مات وهو يعلم.

👈فلا بد لها من هذه الشروط وانتفاء للموانع.

🔴ما هى الفرقة الوسط بين نصوص الوعد والوعيد ❓

☀هي فرقة أهل السنةوالجماع☀

⚫أما المرجئة، أخذت بظاهر النصوص واكتفت بكلمة لا اله الا الله ،وقالت: (أنه لا يضر مع الإيمان ذنب).

⚫وأما الخوارج والمعتزلة غالوا في ذلك فقالوا في أحاديث الذي لا يدخل الجنة قتات، أنه لا يدخلها ،سيدخل جهنم خالدا مخلدا فيها ،وأحاديث لا يدخل الجنة قاطع رحم أنه سيخلد في النار أبدا مؤبدا -نسال الله سبحانه وتعالى أن يعافينا-.

📚الحديث الثالث:↪

عن ابي سعيد الخدري -رضى الله عنه -عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((قال موسى يا رب علمني شيئا اذكرك وادعوك بهذ- فانتبهوا طلب شيئين- طلب شيئا يذكر الله عزوجل به، وطلب شيئا يدعو الله سبحانه وتعالى به، وكلاهما دعاء، الذكر دعاء -وادعوك بلفظها-أيضا دعاء.

👈فالدعاء ينقسم الى قسمين :1⃣دعاء مسألة 2⃣ودعاء عبادة.

فدعاء المسألة: هذا الذي ندعوا به مثل قولنا اللهم عافني اللهم ارزقني اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنة ونستجيرك من النار ...

ودعاء العبادة هى الصلاة ،كيف تسمينها دعاء ❓لأنك أصلا بلسان حالك وأنت تصلين ماذا تشتهين❓تشتهين الجنة، أنت تطلبين بها الجنة. وماذا تريدين❓النجاة من النار.

👈إذا لسان الحال في العبادة دعاء.

💬قال: يا موسى -هذا موسى عليه السلام من همته العالية طلب من الله سبحانه وتعالى شيئا اختص به - فماذا رد عليه الله سبحانه وتعالى❓ قال: قل لا اله الاالله ،فقال موسى يا رب كل عبادك يقولون.

🔺موسى لا يعترض على هذه الكلمة أو أنه استهان بها ،إنما أراد موسى عليه السلام أن يعطيه الله سبحانه وتعالى شيئا يختص به ،منقبة وكرامة وفضلا وتشريفا 🔺

فماذا رد الله عز وجل❓ قال: يا موسى لو أن السموات السبع -يعرف فضل هذه الكلمة- وعامرهن - يقصد الملائكة- غيري، فلماذا قال غيري ❓لأن الله عزوجل ليس له محيط ولا سماء تظله ولا أرض تقله.

👈والملائكة سكناهم في السماء سكن يحتاجون إليه، ولكن الله عز وجل بل السموات والارض هي التي تحتاج الى الله سبحانه ،لذلك قال: لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت أي رجحت، يعني ثقلت بهن لا إله إلا الله.

[رواه ابن حبان ابن حاكم].

📌وهذا دلالة على فضل هذه الكلمة لمن يسعى في تحقيق شروطها والعمل بها وتحقيق التوحيد بها، نال أجرا وفضلا عظيما، بل يوفقه -الله سبحانه وتعالى- لتكون آخر كلمة له في آخر حياته.

📚وللترمذي وحسنه أنس قال:(( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم -وهذا الحديث حديث قدسي يعني يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى- قال تعالى : يا ابن آدم لو أتيتني بقراب -يعني: ملء الأرض- قراب الأرض خطايا، ذنوب، معاصي، غير الإشراك بالله سبحانه وتعالى ثم أتيتني لا تشرك بي شيئا -وشيئا هنا نكرة وقبلها نفي لا - نكرة في سياق النفي وتعني العموم ،سواء كان شركا أكبر او كان الشرك شركا أصغر، ولا أي نوع من أنواع الشرك صغر في عينك أو كبر ، أتيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقراب هذه الأرض التي أتيتني بها خطايا، مغفرة من ذنوبك.

👈غفر الله سبحانه وتعالى له جميع الذنوب.

☀وهذه أيضا الأحاديث التي لها علاقة بهذا الباب لأن جميعها تتكلم عن فضل لا إله إلا الله.

🔺ولا إله إلا الله هو التوحيد كله، وما يكفر من ذنوب🔺

❤ أسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، بارك الله فيكم.

☀سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .



   نشر في 12 يونيو 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا