مَن تدعمه الجوامع لن تُقهره المدافع.. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مَن تدعمه الجوامع لن تُقهره المدافع..

المحاولة الإنقلابية الفاشلة

  نشر في 16 يوليوز 2016 .

بهذه الجملة عبّر روّاد مواقع التواصل الإجتماعي بمختلف جنسياتهم وبلدانهم، عن تضامنهم مع الرئيس التركي المنتخب ديمقراطياً "رجب طيب أردوغان"، ضد الإنقلابيين الذين قاموا مساء البارحة 15/7/2016 بمحاولة فاشلة للإنقلاب على السلطة المنتخبة من قِبل الشعب التركي. كما قارنوا بعضهم قيام الرئيس التركي بالإستعانة بشعبه لمواجهة مجموعة صغيرة من الجيش حاولت التمرد على الدولة .. بالمقابل قام رئيس النظام السوري بالإستعانة بجيشه للقضاء على شعبه حين ثار عليه !!!

وفي أثناء ذلك، ظهر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عبر تطبيق هاتفي على إحدى القنوات التركية، لمدة لا تتجاوز الثلاثين ثانية داعياً فيها الأمة التركية للنزول إلى الشوارع والساحات والوقوف مع السلطة في خندق واحد ضد هذه المحاولة الإنقلابية الفاشلة.

وبالفعل، نزل الشعب التركي إلى الشوارع نصرةً لتركيا ولمسارها الديمقراطي، وأوقفوا الدبابات المتآمرة بأجسادهم، كما رفعوا شعاراً واحداً هو " يا الله بسم الله الله أكبر " دون أن يشاركوه شعاراً آخر ينادي بإسم رئيسهم. وهنا يجب على الشعوب الأخرى التي تمجّد رئيسها وتهتف له دون الوطن، أن تتأمل هذا الشعار الذي رفعه الشعب التركي في محنته التي لا يُحسد عليها. كما ذاعت مكبرات صوت المساجد في تركيا لتؤكد على دعوة الرئيس التركي " رجب طيب اردوغان " الشعب النزول ومواجهة المحاولة الإنقلابية. وما هي إلّا ساعات حتى تم إعلان فشل المحاولة الإنقلابية التي جاءت دون تسلسل هرمي وتخطيط على لسان وزير الداخلية التركي ومستشارة الرئاسة التركية، وتم تحرير مبنى قناة TRT الرسمية بعد أن استولى عليه الإنقلابيين وإجبارهم لإحدى المذيعات بأن تذيع بيان صادر عنهم. كما تم تحرير رئيس الأركان التركية " خلوصي أكار " من قبضة الإنقلابيين.

قامت قوات الجندرما والقوات الخاصة بالإضافة إلى قوات مكافحة الشغب بالوقوف مع الشعب ضد المحاولة الإنقلابية، وتمكنوا من مواجهة العناصر الإنقلابية وإلقاء القبض عليهم، في حين كانت قوات الشرطة تواجه عناصر متآمرة أمام مبنى البرلمان بالأسلحة النارية بعد أن تعرض مبنى البرلمان لإلقاء قنابل وانفجارات. كما أسقطت مقاتلات إف 16 طائرة عامودية كان يستقلّها إنقلابيين. 

يُذكر بأن بعض القنوات التلفزة الإخبارية العربية، اختلَقَت عنواناً إخبارياً مفاده أن الرئيس التركي طلب اللجوء إلى ألمانيا!، كما قامت بعض الصحف العربية صباح اليوم بنشر جرائدها تحت عنوان عريض كُتب فيه ( الجيش التركي يطيح بأردوغان ) دون أن يأخذوا أدنى اعتبار بأن المحاولة الإنقلابية قد فشلت منذ ليل البارحة!

كما عبّر كل من رئيس الجمهورية السابق " عبد الله غل " ورئيس الوزراء السابق " أحمد داوود أوغلو " عن عدم قبولهم أبداً بأي محاولة إنقلابية كما أعربوا عن حزنهم لهذه الليلة التي تعيشها تركيا. أما الرئيس التركي فقد قال بأن هذه العملية قد كشفت العقول الإنقلابية داخل الجيش وسوف يتم تنظيف الجزء المتبقي منها.

في صباح اليوم 16/7/2016 أعلنت رئاسة الوزراء التركية اعتقال 2839 عسكري متورط في المحاولة الإنقلابية، كما أسفرت الأحداث إلى مقتل 161 شخصاً وإصابة 1440 آخرين حتى هذه اللحظة.





  • 7

  • غزوان الحمصي / Ghazwan al-Homsi
    شاب مُحب للمطالعة و البحث و القراءة، أعيرُ اهتماماً خاصّاً بسير الصحابة والأئمة والعلماء من المسلمين ، يتركَّز جهدي بتبسيط المعلومة للعامّة، كاتب لدى مقال كلاود.
   نشر في 16 يوليوز 2016 .

التعليقات

قمر بدران منذ 5 شهر
قيادة حكيمة وشعب واعي.
1
غزوان الحمصي / Ghazwan al-Homsi
لقد تركتِ تعليقاً من أربع كلمات يتلخص فيها المقال كله .. شكراً لمرورك
قمر بدران
شكرا على طيب الخلق.
أسعدتني وتسعدني القراءة لك . ودائما بانتظار جديدك.
تحياتي لشخصك الكريم.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا