الإنسانية والعاطفة..لاصلة بينهما - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الإنسانية والعاطفة..لاصلة بينهما

منهج الحياة الصحيح

  نشر في 15 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

لما خُلقنا..؟، إسأل أى شخص هذا السؤال، بالتأكيد سيقول لك لنعمر الأرض -إلا إن كان مجنوناً-، معنى نعمر هنا ليس بناء ناطحات السحاب أو بناء المصانع والآلات العملاقة إنما معناها هنا أن نقيم حياة...

إذاً فقد أتينا للسؤال الثانى كيف..؟، إسأل ذلك الشخص نفسه مرة أخرى سيقول لك بطريقة معينة، يجب أن نسير على نهج هذه الطريقة حتى تظل الأرض عامرة، هذه الطريقة هى المنهج الذى يجب أن يسير عليه البشر حتى تظل الأرض كما قولنا عامرة.

ها نحن نصل إلى صلب الموضوع بهذا السؤال ما ميزتنا التى تُميزنا كى نعمر الأرض..؟، هذه المرة لا تسأل نفس الشخص حتى لا يمل منك، لأن الجواب بسيط (العقل). إن إقامة حياة على الأرض قد تتأخذ عدة طرق لكن إن كان العقل هو الوسيلة التى سنستخدمها إذا سيكون لنا منهج ألا وهو الإنسانية، نعم من العقل تولد الإنسانية وليس من العاطفة، فكر من جديد من أين يأتى الكره من أين يأتى الغضب من أين يأتى الحب..الحب؟..نعم الحب إذا كان أعمى ولا يفرق بين الشئ الصحيح والشئ الخاطئ فإنه يكون حينئذ أخطر حتى من الغضب والبغض مجتمعين معاً، إن العاطفة هى العدو الأول لإعمار الأرض، صدقنى إن العاطفة هى الشيطان الحقيقى الذى يجب أن تخاف منه، العاطفة قد تجعل المرء يفسد، يسرق أو حتى يقتل.

إذا كانت الإنسانية هى المنهج الذى سيسير عليه البشر إذاً سيُحكم العقل فى كل شئ، سنفعل الصواب ونتجنب الخطأ، ستكون الأخلاق شئ أساسى لدى كل واحد منا، ستكون الأرض مثالية، إذاً ما فائدة الأديان..؟.

حزر ما معنى كلمة (دين)؟..نعم إنه المنهج الذى جاء إلينا، لما ؟ حتى نعود إلى إستخدام العقل إلى السير على نهج الإنسانية فجميع الأديان ما هى إلا إرشادات للإنسانية. إذاً فإن من يستخدمون العاطفة وكأنها وسيلة للتدين أو من يسير وراء هذا وهؤلاء بإسم الدين دون تفكير فهم أبعد ما يكونوا عن المنهج أو الدين أياً كان، لذا لا تستغرب مرة أخرى إن رأيت رجل ذو إنسانية بلا دين ورجل دين بلا إنسانية أو تفكير.

" إن الإنسانية الناجمة عن إعمال العقل هى الدين الحقيقى الذى يجب عليك إتباعه..ثم بعد ذلك إختر بأى طريقة ستصلى." 


  • 1

   نشر في 15 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

Ahmad Morad منذ 1 سنة
أخالفك الرأي لان العقل محدود و لايعرف ما الصحيح و يحتاج لتوجيه . و لهذا فخالق الكون اعطانا إرشادات لكيفية إصلاح الأرض و هي كتيب تعليمات يخبرك ما لك و ما عليك .
اما كلامك هذا فينطبق على الدين المسيحي اما الدين الإسلامي فهو دين و دنيا . الدين لله و الوطن لله
قل ان نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين .
اما الإنسانية أثبتت فشلها في أكثر من مرة .. الإنسانية كلمة مطماطة . تختلف من بيئة لأخرى فما تراه جيدا قد يراه الآخر عيبا و لهذا نحتاج لشخص . لقوة توحدنا و تخبرنا ما الأفضل . و هي القوة الإلهية و الحمدلله الله لم يتركنا تائهين :)
0
أبو السعود
وجهة نظرى: العقل ليس محدود فهو السبب فيما وصلنا إليه وما سنصل إليه، لكن العاطفة بجميع أنواعها كالقوة المعاكسة التى تدفع القعل إلى الإتجاه الخاطئ. أما بالنسبة إلى الدين الإسلامى فقد جاء لتحكيم العقل فى جميع أمور الحياة لأن الدين ليس منفصل عن الحياة إنما هو الحياة لكن بتحكيم العقل بدلاً من العاطفة مثله مثل جميع الأديان. أما الإنسانية فهى ناجمة عن العقل وليس العاطفة لأن العاطفة محدودة وخاصة بكل شخص.
Ahmad Morad
أخي الكريم كلامك مناف للعلم . كلام حضرتك عاطفي هل تصدق ؟
العقل محدود بالحواس . هذا ليس كلامي بل كلام علمي .
اما الدين فحاشا لله ان يتركنا لعقولنا القاصرة . بل يوفر لنا الأساس و الدعائم و يوجهنا بعدها يترك لنا حرية التفكير .
فهناك حدود كما تعلم مثل العدل . الزكاة . حد السرقة و الزنا .. الخ . و هناك اجتهادات للقضاة و الحاكم و هنا ياتي التفكير .
اما كلامك العقل غير محدود خطا علمي قبل ان يكون خطا منطقي . لو قلت هذا في اي مجلس علمي سيضحكون عليك على فكرة .. فقط التنمية البشرية تقول لك عقلك غير محدود . بينما الحقيقة كما قلت لك عقلك محدود بمحدودية الحواس و التجارب السابقة . . :)
أبو السعود
الدين هو توجيه للعقل الذى وجهته العاطفة للإتجاه الخاطئ..لا أرى خطأ فى ذلك
إذا إستخدمت عقلك ستكون متدين بالفطرة...
Ahmad Morad
إذا استخدمت عقلك فقط ستكون متدينا هممم لا اعلم لا اتفق معك اخي الحبيب . شعوب كثيرة تؤمن بالشذوذ و حتى جاعات في اميركا تنادي بالسماح بال pedo[hilia
على كل حال اختلف معك و لكني احبك ;)
بالتوفيق اخي الكريم

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا