إِنَّكَ إِنْ تَتْرُكْ وَرَثَتْكَ أَغْنِيَاءَ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَتْرُكَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ.. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إِنَّكَ إِنْ تَتْرُكْ وَرَثَتْكَ أَغْنِيَاءَ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَتْرُكَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ..

  نشر في 06 أكتوبر 2018 .

كما يقال "القناعة كنزٌ لا يفني" إن القناعة بما قسم الله تعالى، والرضا بما قدره وقسمه، من النعم الجليلة التي يُنعم الله بها على أصحاب القلوب السليمة، والنفوس المطمئنة،وحسن التصرف فيما رزقنا الله به كما جاء في كتاب الله (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا) .

لن ندخل في تفاصيل شرح الحديث ولكن نريد أن نخرج بعبرة من هذه الجملة , للشخص أن يوصي بأكثر من الثلث، وإذا كان ولابدّ فالثلث والثلث كثير هذا أكثر ما يباح له الثلث عند الموت يوصي به بعد الموت ثلث أو ربع أو خمس وقد أوصى الصديق بالخمس وقال رضيت ما رضي الله به، خمس الغنيمة وقال ابن عباس: لو أن الناس غضوا من الثلث إلى الربع لأن الرسول ﷺ قال: الثلث والثلث كثير فإذا أوصى بالربع أو بالخمس إذا كان ذو مال كثير فكونه... عن الثلث أولى في وجوه البر وأعمال الخير، كالصدقة على الفقراء، والمحتاج من الذرية وتعمير المساجد، الربط، الإنفاق في سبيل الله إلى غير هذا من وجوه البر، أما إن أوصى بزيادة على الثلث فلا تنفذ إلا برضا الورثة لأنها حق لهم فإذا رضوا وهم مكلفون مرشدون فلا بأس بالزيادة، لأنه جاء في رواية: إلا أن يشاء الورثة. {1}

الشاهد والخلاصة من هذا , الأفضل في الوصية أن تكون أقل من الثلث لسيما إذا كان الورثة محتاجون .

أحياناً ينشغل الكثير منا عن أبناءه بجمع الرزق والمال والهم الأكبر كيف أحفظ مستقبل أبنائي , ويغفل عن تربيتهم على الدين والصلاح فطوبى لمن جمع بينهما , فعليك أن تصبر مع الصابرين , وتعين المتقين , فالرزق مكتوبٌ لكل إبني أدم قبل مجيئه على هذه الدنيا , فالحياة التي نحياها حياة قصيرة وممر إلى الحياة الأخرى، والتي ينبغي أن نسعى لإسعاد أنفسنا فيها وإسعاد ذرياتنا .

رسالة إلى كل من يقول "أريد تأمين مستقبل أبنائي"

دخل "مقاتل بن سليمان" رحمه الله ، على "المنصور" رحمه الله ، يوم بُويعَ بالخلافة، فقال له "المنصور" عِظني يا "مقاتل", فقال : أعظُك بما رأيت أم بما سمعت؟ , قال : بل بما رأيت , قال : يا أمير المؤمنين !

إن عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولدا ً وترك ثمانية عشر دينارا ً ، كُفّنَ بخمسة دنانير ، واشتُريَ له قبر بأربعة دنانير وَوزّع الباقي على أبنائه.

وهشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولدا ً ، وكان نصيب كلّ ولد ٍ من التركة الف الف دينار.( مليون)

والله... يا أمير المؤمنين :

لقد رأيت في يوم ٍ واحد ٍ أحد أبناء عمر بن عبد العزيز يتصدق بمائة فرس للجهاد في سبيل الله ،وأحد أبناء هشام يتسول في الأسواق.

وقد سأل الناس عمر بن عبدالعزيز وهو على فراش الموت :

ماذا تركت لأبنائك يا عمر ؟

قال : تركت لهم تقوى الله ، فإن كانوا صالحين فالله تعالى يتولى الصالحين ، وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم ما يعينهم على معصية الله تعالى .{2}

تأمل هنا..

كثير من الناس يسعى ويكد ويتعب ليؤمن مستقبل أولاده ظناً منه أن وجود المال في أيديهم بعد موته أمان لهم، وغفل عن الأمان العظيم الذي ذكره الله في كتابه العزيز :

(وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا).

المراجع :

{1} شرح بلوغ المرام (الشرح الجديد) كتاب البيوع من حديث (الثلث والثلث كثير، إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة)

{2} منتدي اللمة الجزائرية , "منتدى قضايا الأسرة والمجتمع العام"  



   نشر في 06 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا