في إطار الجولة 17 من المفاوضات بصيغة أستانا ، تم تلخيص نتائج التسوية السياسية في سوريا - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

في إطار الجولة 17 من المفاوضات بصيغة أستانا ، تم تلخيص نتائج التسوية السياسية في سوريا

في 20 كانون الأول (ديسمبر) 2021 ، عُقدت الجولة السابعة عشرة من المفاوضات بشأن سوريا بصيغة أستانا في عاصمة كازاخستان نور سلطان

  نشر في 14 يناير 2022 .

وشاركت في عملها إلى جانب الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) وفود من سوريا والمعارضة السورية ودول مراقبة (لبنان والعراق والأردن). حضر القمة ممثلون عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ، ونتيجة لذلك ، تم اعتماد بيان مشترك من 18 نقطة.

ظاهريًا ، لم تختلف الجولة السابعة عشرة كثيرًا عن الاجتماعات السابقة في شكل أستانا. وجدد المشاركون في الفعالية التزامهم بالحفاظ على الوحدة السياسية لسوريا وسلامة أراضيها وسيادة الدولة السورية ومحاربة الإرهاب ، وعبروا عن دعمهم لحل سياسي للأزمة السورية على أساس أحكام الهيئة الدستورية. .

ولفت خبراء عرب الانتباه إلى أن الدول المشاركة أعادت التأكيد على الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقاً بشأن ضرورة الإصلاح الدستوري ، بدلاً من اعتماد دستور سوري جديد بروح قرار الأمم المتحدة المعروف. كانت السمة المميزة للمحادثات هي الدعوة لإعادة إعمار سوريا "في وقت مبكر". تم إسناد دور هام للسلطات المحلية في تنفيذ القرارات المتخذة والاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن التسوية السياسية على أرض الواقع. آلية العمل هذه قادرة على ضمان استعادة الاستقرار والأمن في أسرع وقت ممكن في البلاد.

في الوقت نفسه ، وبحسب خبراء عرب ، أرسلت قرارات الجولة السابعة عشرة عددًا من الإشارات الجديدة لجميع المشاركين في الصراع السوري. تم التأكيد بوضوح على الفكرة بأن صيغة أستانا تعكس بشكل كامل الصلة بين القرارات السياسية المتخذة على أعلى مستوى والوضع "على أرض الواقع". وفي هذا الصدد ، يمكن الافتراض أن البنود الرئيسية في جدول أعمال اجتماعات جنيف حول قضايا اللجنة الدستورية سيتم تحديدها خلال المفاوضات بصيغة أستانا من قبل الدول الضامنة. الدور المركزي في صنع القرار منوطة به روسيا وتركيا بمشاركة إيران. في الوقت نفسه ، تراجع تأثير طهران بشكل طفيف على اتخاذ مثل هذه القرارات ، بحسب خبراء عرب.

بمعنى آخر ، سيتم الآن إسناد الدور الرئيسي للمفاوضات في نسق أستانا (مقارنة بجنيف) في اتخاذ القرارات بشأن قضايا التسوية السياسية في سورية. هذا المنعطف لصالح أولوية صيغة أستانا اعتبره عدد من المراقبين العرب رغبة روسيا في الموافقة على هذا الحدث وتكتيكات الهدنة بين الأطراف المتحاربة على أنها أنجح نموذج للتسوية السورية وأخيراً. - إزالة موضوع إقرار دستور جديد لصالح تعديل الدستور الحالي القانون الأساسي للبلاد.

وبشأن الأوضاع في سوريا ، تم التأكيد على أنه نتيجة جهود نظام بشار الأسد والدول الضامنة ، أصبح الوضع في المناطق الشمالية الشرقية من سوريا أكثر استقرارًا. ينبغي إيلاء اهتمام خاص لضمان سلامة حركة المرور على الطريق السريع M-4 من خلال تسيير دوريات مشتركة من الدول الضامنة. تمت الإشارة إلى أهمية تكثيف العمل على تخصيص قوى المعارضة "المعتدلة" ، ووضع معايير من شأنها أن تجعل من الممكن تحديد الجماعات المعارضة ذات التوجه المتطرف بوضوح. وبحسب المفاوضين ، فإن العمل المتسق في هذا الاتجاه يمكن أن يضمن توسيع مناطق المصالحة في البلاد ، وفي نهاية المطاف ، تحقيق سلام شامل بالوسائل السياسية.

استندت قرارات الجولة السابعة عشرة بالكامل تقريبًا إلى الفهم الروسي الأمريكي لخوارزمية التسوية السورية التي تم التوصل إليها في صيف عام 2021. لا ينبغي أن تهدف إجراءات تعديل الدستور الحالي إلى تغيير الحكومة في الجمهورية العربية السورية. أي تغييرات في الدستور يجب أن تخضع أولا للاستفتاء. بما أن النظام الحاكم لن يمرر قانون أساس جديد ، فسيتعين على المعارضة السورية أن تسعى إلى تفاهم مع دمشق بشأن تعديل الدستور.

يبطئ تبني واشنطن حزمة جديدة من العقوبات ضد القيادة العسكرية في الجمهورية العربية السورية في كانون الأول (ديسمبر) 2021 عملية تطبيع العلاقات بين دمشق والعالم العربي. وبحسب خبراء عرب ، يشير الوضع الحالي إلى "طريق مسدود" معين في تفاعل الدول الضامنة والولايات المتحدة بشأن التسوية السورية. ترسل روسيا وتركيا وإيران إشارة واضحة على عدم استعدادهم لتغيير موقفهم من سوريا واستعدادهم الراسخ للدفاع عن مصالح سوريا.



   نشر في 14 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا