علامات و أعراض اضطراب ثنائي القطب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

علامات و أعراض اضطراب ثنائي القطب

ملاحظة اضراب ثنائي القطب والاكتئاب والهوس والحصول على المساعدة

  نشر في 12 ديسمبر 2017 .

جميعنا لدينا تقلبات بحياتنا ولكن مع اضراب ثنائي القطب هذه التقلبات تكون بشكل قوي ومتكرر الأعراض الناتجة عن اضطراب ثنائي القطب قد تضر بأدائك بالعمل او المدرسة وتدمر علاقاتك وتؤثر على حياتك اليومية. ومع أنه قابل للعلاج الكثير من الناس لا ينتبهون للأعراض التحذيرية ولايحصلون على المساعدة اللازمة التي يحتاجونها للشعور بشكل افضل. وبما أن اضطراب ثنائي القطب يزداد سوءاً عند عدم تلقي العلاج فإنه من المهم معرفة كيف تبدو الأعراض الخاصة به. ملاحظة وجود المشكلة هي الخطوة الأولى لتجعلك تشعر بشكل أفضل وتعيد حياتك الى مسارها الصحيح.

ما هو اضطراب ثنائي القطب؟

اضطراب ثنائي القطب (ومايعرف أيضاً بالهوس الاكتئابي او اضطراب المزاج) يسبب تقلبات وتحولات بالمزاج والطاقة والتفكير والسلوك عند ارتفاع الهوس من طرف وانخفاض الاكتئاب من جهة أخرى. اكثر من مجرد الشعور بمزاج عابر بشكل سيئ او جيد بل قد يستمر اضطراب المزاج لأيام او اسابيع او شهور. وخلافا لتقلبات المزاج العادية تغيرات المزاج التي تحدث نتيجة لاضطراب ثنائي القطب تكون شديدة بحيث انها تتداخل مع قدراتك.

وخلال معاناتك من الهوس قد تتهور وتستقيل من عملك وتقوم بصرف الكثير من المبالغ الطائلة او ان تشعر بانك نلت قسطاً كافياً من الراحة بعد النوم لمدة ساعتين فقط. خلال فترة الاكتئاب قد تكون متعب جداً للنهوض من السرير ويكون لديك شعور كبير لكره الذات واليأس لكونك عاطل عن العمل ولتراكم الديون.

المسببات لاضطراب ثنائي القطب غير معروفة بشكل كلي ولكن بالعادة تكون الأسباب وراثية. اول حالة هوسية او اكتئابية من اضطراب ثنائي القطب تظهر بالعادة في فترة المراهقة او في بداية مرحلة البلوغ. الأعراض قد تكون مبهمة ومحييرة، الكثير من الناس يتم تجاهل حالتهم او تشخيصهم بطريقة خاطئة مما يؤدي الى معاناة لا لزوم لها. ولكن مع العلاج الملائم والمساعدة الذاتية والدعم تستطيع ان تعمل بشكل طبيعي وتقود حياة ناجحة.

الخرافات والحقائق حول اضطراب ثنائي القطب:

الخرافة: الناس المصابين بثنائي القطب لايستطيعون التحسن او العيش بطريقة طبيعية.

الحقيقة: الكثير من الناس المصابين بثنائي القطب لديهم مهن ناجحة وحياة عائلية سعيدة وعلاقات مرضية. العيش مع مرض اضطراب ثنائي القطب يعتبر تحدي ولكن مع العلاج ومهارات التأقلم الصحية ونظام دعم قوي يمكنك ان تعيش بشكل كامل مع ادارة الأعراض الخاصة بك.


الخرافة: الناس الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب يتقلبون بين الهوس والاكتئاب.

الحقيقة: بعض الناس تتعاقب لديهم حالات الهوس والاكتئاب بشكل مضاعف ولكن معظم الناس يعانون من الاكتئاب اكثر من الهوس. والهوس قد يأتي بشكل طفيف لدرجة عدم ملاحظة وجوده. الناس الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب قد يملكونه لمدة طويلة من غير ظهور الأعراض الخاصة به.


الخرافة: اضطراب ثنائي القطب يؤثر على المزاج فقط.

الحقيقة: اضطراب ثنائي القطي يؤثر أيضاً على مستوى الطاقة الخاصة بك والحكم والذاكرة والتركيز والشهية وأنماط النوم والدافع الجنسي واحترام الذات. وبالاضافة الى ذلك تم ربط اضطراب ثنائي القطب بالقلق وتعاطي المخدرات والمشاكل الصحية مثل مرض السكري وامراض القلب والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم.


الخرافة: بغض النظر عن اخذ الدواء ، لا يوجد شيء يمكنك القيام به للسيطرة على اضطراب ثنائي القطب.

الحقيقة: في حين أن الدواء هو العلاج الأساسي لاضطراب ثنائي القطب ، العلاج واستراتيجات المساعدة الذاتية تلعب أيضاً ادواراً مهمة. يمكنك المساعدة في السيطرة على الأعراض من خلال ممارسة باستمرار الرياضة والحصول على قسط كافي من النوم وتناول الطعام المناسب والتحكم بمزاجك والتقليل من الاجهاد قدر المستطاع واحاطة نفسك بناس يقومون بدعمك.


اضطراب ثنائي القطب قد يظهر بشكل مختلف جداً عند اختلاف الأشخاص. تختلف الأعراض بشكل كبير في نمطها و خطورتها و تكرارها. بعض الناس أكثر عرضة للهوس أو الاكتئاب، بينما البعض منهم تتناوب لديهم النوبات بنوعيها بشكل متساوي. و البعض منهم يعانون من اضطرابات مزاجية متكررة، في حين أن البعض الآخر يعاني فقط من عدد قليل من الاضطرابات على مدى العمر.

هنالك أربعة أنواع من الحالات المزاجية في اضطراب ثنائي القطب: الهوس، هوس خفيف، الاكتئاب، والنوبات المختلطة. كل نوع من اضطراب مزاج ثنائي القطب يمتلك مجموعة من الأعراض الفريدة والمختلفة.

أعراض الهوس:

في المرحلة الهوسية من اضطراب ثنائي القطب، من الشائع تجربة الشعور بالطاقة العالية و الإبداع و النشاط. إذا كنت تعاني من نوبة الهوس، قد تتحدث بطريقة سريعة جداً و تنام قليلاً و تكون مفرط النشاط. و قد تشعر أيضاً انك مليء بالقوة و لا تُقهر او تشعر بالعظمة.

ولكن في حين أن الهوس يجعلك تشعر بشعور جيد في البداية ، الا انه يميل لإخراجك عن السيطرة. قد تتصرف بطريقة متهورة اثناء فترة الهوس و على سبيل المثال : المقامرة بالمدخرات الخاصة بك، و النشاط الجنسي غير اللائق و استثمار اموالك بطريقة حمقاء. وقد تصبح ايضاً غاضب و حاد الطباع و عنيف وتبحث عن المشاكل، و توبيخ الآخرين عند عدم إتباعهم لخططك و لوم اي شخص ينتقد تصرفاتك. بعض الأشخاص قد يبدأون بالهلوسة و سماع الأصوات.

أعراض الهوس الخفيف:

الهوس الخفيف يعتبر أقل حدة من الهوس العادي. في مرحلة الهوس الخفيف سوف تشعر غالباً بالبهجة و النشاط و الانتاجية و لكنك سوف تستطيع الإستمرار بحياتك اليومية من دون فقد اتصالك بالواقع. بالنسبة للآخرين سيبدو لهم انك غالباُ ما تكون في مزاج جيد. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الهوس الخفيف إلى اتخاذ قرارات سيئة قد تضر العلاقات الخاصة بك و ظيفتك وسمعتك. و بالإضافة إلى ذلك ، غالباً ما يتصاعد الهوس الخفيف إلى الهوس الكامل أو يليه حالة اكتئاب كبيرة.

العلامات الشائعة للهوس و أعراضه تتضمن:

الشعور بشكل غير عادي و الشعور بالتفائل أو الإنفعال و الإنزعاج.

الخروج عن الواقع ، المبالغة بالمعتقدات حول قدرات شخص معين أو سلطته وقوته.

النوم بشكل قليل جداً و لكن الشعور بعدها بالطاقة والحيوية.

التحدث بسرعة كبيرة لدرجة عدم قدرة الآخرين على المواكبة.

تسارع الأفكار: القفز بسرعة من فكرة الى اخرى.

شدة التشتت و عدم القدرة على التركيز.

الحكم الضعيف و الإندفاع.

التصرف بطريقة متهورة دون التفكير بالعواقب.

الأوهام والهلوسة (في الحالات الشديدة)


أعراض اكتئاب ثنائي القطب:

في الماضي كان اكتئاب ثنائي القطب مرتبطاً بالاكتئاب العادي ، ولكن مجموعة متزايدة من الأبحاث أشارت إلى وجود فروق علمية بين الإثنين ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاجات الموصى بها. معظم الناس الذين يعانون من اكتئاب ثنائي القطب لا تتم مساعدتهم بإستخدام مضادات الاكتئاب. في الواقع، هنالك خطر من أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تجعل اضطراب ثنائي القطب أسوأ مما يتسبب به الهوس أو الهوس الخفيف ، و تسبب سرعة التنقل بين الحالات المزاجية ، أو التداخل مع الأدوية الأخرى لإستقرار المزاج.

على الرغم من العديد من أوجه التشابه ، بعض الأعراض تكون أكثر شيوعاً في اكتئاب ثنائي القطب من الاكتئاب العادي. على سبيل المثال ، اكتئاب ثنائي القطب قد يتضمن بالغالب حدة الطبع و الشعور بالذنب و تقلبات المزاج غير المتوقعة و الشعور بالإرهاق. مع اكتئاب ثنائي القطب ، قد تتحرك و تتحدث ببطء ، و تنام كثيراً و يزداد وزنك. وبالإضافة إلى ذلك ، قد تتطور حالتك الى الاكتئاب الذهاني، وهي الحالة التي تفقد فيها لاتصال مع الواقع و تواجه فيها المشاكل الرئيسية في العمل و ادائك الاجتماعي.

الأعراض الشائعة لإكتئاب ثنائي القطب تتضمن:

الشعور باليأس و الحزن و الفراغ.

حدة الطبع

وعدم القدرة للشعور بالمتعة.

الشعور بالإجهاد و فقدان الطاقة

و الركود البدني والعقلي

و زيادة الشهية أو تغيرت بالوزن

و مشاكل في النوم.

مشاكل بالتركيز و الذاكرة

و الشعور بعدم قيمتك أو الشعور بالذنب

أفكار عن الموت و الإنتحار

أعراض الحالات المختلطة

حالات اكتئاب ثنائي القطب المختلطة تتميز عن أعراض كلٍ من الهوس أو الهوس خفيف و الاكتئاب. الأعراض الأكثر شيوعاً للحالات المختلطة تتضمن على الاكتئاب بجانب الإهتياج ، و حدة الطباع و القلق و الأرق و التشتت و تسارع الأفكار. هذا المزيج من الطاقة العالية و المزاج المنخفض يجعل من مخاطر الإنتحار عالية جداً.

ماهو النمط المتكرر السريع في اضراب ثنائي القطب؟

بعض الناس الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب يطورون "النمط المتكرر السريع" حيث يواجهون أربعة أو أكثر من حالات الهوس أو الاكتئاب في غضون فترة 12 شهراً. تقلبات المزاج يمكن أن تحدث بسرعة كبيرة ، مثل الروليركوستر ( السكة الحديدية بمدينة الملاهى) تتحرك عشوائياً من الأعلى إلى الأدنى و تعود مرة أخرى على مدى فترة من الأيام أو حتى ساعات. النمط المتكرر السريع يجعلك تشعر بالخطر و خارج نطاق السيطرة و غالباً مايحدث إذا لم يتم التعامل مع أعراض اضطراب ثنائي القطب بشكلٍ كاف.

الوجوه المختلفة لاضطراب ثنائي القطب:

اضطراب ثنائي القطب (الهوس أو النوبات المختلطة) - هذا هو شكل الهوس الاكتئابى الكلاسيكي للمرض، و يتميز بنوبة هوس واحدة على الأقل أو نوبات هوس مختلطة. عادة ، ولكن ليس دائماً ، اضطراب ثنائي القطب -الأول- يتضمن على الأقل على نوبة اكتئاب واحدة.

اضطراب ثنائي القطب -الثاني- (الهوس الخفيف أو الاكتئاب). في اضطراب ثنائي القطب الثاني لن تواجه نوبات الهوس كاملةً. وبدلاً من ذلك ، يتضمن المرض على نوبات و حالات من الهوس الخفيف و الاكتئاب الشديد.

اضطرابات المزاج الدورية (الهوس الخفيف و الاكتئاب الخفيف) - اضطرابات المزاج الدورية تعتبر اضطراب أكثر اعتدالاً من اضطراب ثنائي القطب الذي يتكون من تقلبات المزاج المتكررة. ومع ذلك ، فإن الأعراض تعتبر أقل حدة من الهوس الكامل أو الاكتئاب.

علاج اضطراب ثنائي القطب:


عندما تلاحظ أعراض اضطراب ثنائي القطب في نفسك أو بأي شخص آخر ، لا تنتظر لتحصل على المساعدة. تجاهل المشكلة لن يجعلها تذهب و في الواقع تجاهلها سيجعلها تزداد سوءاً. العيش مع اضطراب ثنائي القطب من دون معالجته يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في كل شيء ، حياتك المهنية و علاقاتك و صحتك. ولكن اضطراب ثنائي القطب قابل للعلاج بدرجة كبيرة ، لذا فإن تشخيص المشكلة و بدء العلاج في أقرب وقت ممكن يمكن أن يساعد على منع حدوث هذه المضاعفات.

إذا كنت متردداً في طلب العلاج لأنك تحب الطريقة التي تشعر بها عندما تأتيك نوبات الهوس ، تذكر أن الطاقة و النشوة التي تشعر بها سوف تجعلك تدفع ثمنها بالنهاية. الهوس و الهوس خفيف غالباً ما يكون مدمر ، و سيضر بك و بالناس من حولك. انظر لعلاج اضطراب ثنائي القطب.

أساسيات العلاج:

اضطراب ثنائي القطب يتطلب العلاج على المدى الطويل. وبما أن اضطراب ثنائي القطب هو مرض مزمن ، فإنه من المهم الاستمرار في العلاج حتى عندما تشعر بأنك أفضل. معظم الناس الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب يحتاجون إلى الأدوية لمنع حدوث نوبات جديدة و لتجنب أعراض المرض.

العلاج يساعد على التحسن أكثر من استخدام الأدوية. الأدوية لوحدها ليست كافية للتحكم بشكل كامل بأعراض ثنائي القطب. استراتيجية العلاج الأكثر فعالية لإضطراب ثنائي القطب تحتوي على مزيج من الأدوية ، و العلاج و تغيير نمط الحياة و الدعم الإجتماعي.

من الأفضل أن تعمل مع طبيب نفسي متمرس. اضطراب ثنائي القطب يعتبر حالة معقدة. التشخيص يمكن أن يكون معقد و غالباً ما يكون العلاج صعباً. و لأسباب تتعلق بالسلامة ، يجب أن يتم الإشراف على الأدوية. الطبيب النفسي الماهر في علاج اضطراب ثنائي القطب يمكن أن يساعدك على اجتياز هذه التقلبات و التحولات.


مساعدة النفس (المساعدة-الذاتية):


في حين أن التعامل مع اضطراب ثنائي القطب ليس بالأمر السهل دائماً ، فيجب عليك أن لا تجعله يسيطر على حياتك. ولكن من أجل التحكم في اضطراب ثنائي القطب بنجاح ، يجب عليك أن تختار اختيارات ذكية. إن نمط حياتك و عاداتك اليومية يمكن أن يكون لهم تأثير كبير على حالتك المزاجية وقد يقللون من حاجتك للدواء. انظر الى طريقة العيش مع اضطراب ثنائي القطب.


مفاتيح المساعدة الذاتية لاضطراب ثنائي القطب:

الحصول على التعليم. تعلم بقدر استطاعتك عن اضطراب ثنائي القطب. و كلما عرفت أكثر ، كلما كان ذلك أفضل لمساعدتك على استرداد عافيتك.

ابدأ بالتحرك. التمرين له تأثير مفيد على الحالة المزاجية وقد يقلل من عدد نوبات اضطراب ثنائي القطب التي تواجهها.التمارين الرياضية التي تنشط حركة الذراع و الساق مثل الجري و المشي و السباحة و الرقص و التسلق أو التطبيل قد تكون مفيدة خاصةً لعقلك والجهاز العصبي.

افحص ضغطك بشكل مستمر. تجنب حالات التوتر الشديد، و حافظ على توازن صحي بين حياتك العملية و الوظيفية ، و جرب تقنيات الإسترخاء مثل التأمل و اليوغا أو التنفس العميق.

ابحث عن الدعم. من المهم أن يكون لديك أشخاص يمكنك الإلتجاء إليهم للحصول على المساعدة و التشجيع. حاول الإنضمام إلى مجموعات الدعم أو التحدث إلى صديق تثق به. و طلب المساعدة ليس علامة على الضعف ، ولا يعني ذلك أنك عبء على الآخرين. في الواقع ، معظم أصدقائك سيشعرون بالإطراء لوثوقك بهم و اخبارهم بهذا الأمر ، وستتقوى علاقتك بهم.

ابقى على اتصال وثيق بالأصدقاء و العائلة. ليس هناك ما يهدئ الجهاز العصبي كالتواصل وجهً لوجه مع الأشخاص الداعمين و المهتمين الذين يمكنهم الاستماع إليك عن ما تواجهه.

قم بإتخاذ قرارات صحية. النوم الصحي و عادات الأكل الصحية يمكن أن تساعد على استقرار حالتك المزاجية. الحفاظ على جدول نوم منتظم مهم جداً.

راقب حالتك المزاجية. استمر بمتابعة أعراضك و قم بمراقبة العلامات التي تتسبب في تقلب مزاجك و تخرجه عن السيطرة ، حتى يمكنك تجنب المشكلة قبل وقوعها.


اضطراب ثنائي القطب و الإنتحار:

مرحلة الاكتئاب من اضطراب ثنائي القطب غالباً ما تكون شديدة جداً و الإنتحار يعتبر عامل خطر رئيسي. في الواقع ، الناس الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب هم أكثر عرضة لمحاولة الإنتحار من أولئك الذين يعانون من الاكتئاب العادي. وعلاوة على ذلك ، فإن محاولاتهم الإنتحارية تميل إلى أن تكون أكثر هلاكاً.

خطر الانتحار يكون أعلى عند الأشخاص الذين لديهم اضطراب ثنائي القطب والذين يعانون من نوبات الاكتئاب المتكررة و النوبات المختلطة و يملكون تاريخ في تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات أو تاريخ عائلي يحتوي على انتحاريين أو بداية مبكرة للمرض.

وتتضمن علامات التحذير الانتحارية:

التحدث عن الموت ، و ايذاء النفس أو الإنتحار.

الشعور باليأس و العجز.

الشعور بعدم قيمتك أو بأنك عبئ على الآخرين.

و التصرف بتهور ، كما لو كان لديك رغبة بالموت.

ترتيب الأمور و تنظيمها أو قول الوداع.

البحث عن الأسلحة أو الحبوب التي يمكن استخدامها للإنتحار.

الأخذ بأية أفكار أو حديث عن الانتحار على محمل الجد...

إ ذا كنت أنت أو أية شخص تفكرون بالإنتحار ، اتصل على "منع الإنتحار الوطني" في الولايات المتحدة على 1-800-273-TALK أو قم بزيارة IASP أو Suicide.org للعثور على خط المساعدة في بلدك. أو قم بقراءة "منع الإنتحار".

الأسباب و المحفزات:

اضطراب ثنائي القطب ليس له سبب واحد. و يظهر أن بعض الناس مهيئين وراثياً لاضطراب ثنائي القطب ولكن ليس كل من لديه قابل وراثي يتطور لديه المرض ، لأن الجينات ليست هي السبب الوحيد. بعض دراسات التصوير الدماغي أظهرت التغيرات الجسدية في أدمغة الناس الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب. وتشير أبحاث أخرى إلى الإختلالات العصبية ، وظيفة الغدة الدرقية غير الطبيعية ، اضطرابات بالساعة البيولوجية ، ومستويات عالية من هرمون الإجهاد (الكورتيزول).

و يُعتقد أيضا أن العوامل البيئية و النفسية الخارجية تساعد على تطور اضطراب ثنائي القطب. و تسمى هذه العوامل الخارجية بالمحفزات. يمكن للمحفزات أن تحفز نوبات جديدة من الهوس أو الإكتئاب أو جعل الأعراض الحالية تزداد سوءاً. ومع ذلك ، تحدث العديد من نوبات اضطراب ثنائي القطب من دون وجود محفزات واضحة لهذه النوبات.

الضغط و أحداث الحياة المجهدة تؤدي إلى اضطراب ثنائي القطب عند الأشخاص الذين لديهم ضعف وراثي. هذه الأحداث تتتضمن بالغالب على تغييرات جذرية أو مفاجئة تحدث في حياة الشخص ، سواءً كانت جيدة أو سيئة ، مثل الزواج و الذهاب إلى الكلية و فقدان أحد أفراد العائلة و إطلاق النار أو الإنتقال.

تعاطي المخدرات ، في حين أن تعاطي المخدرات لا يسبب اضطراب ثنائي القطب ولكن من الممكن أن يتسبب بنوبة من نوبات هذا المرض. و يمكن أن تؤدي المخدرات مثل الكوكايين ، و عقار النشوة (الإكستازي) ، و الأمفيتامينات إلى الهوس ، بينما الكحول والمهدئات يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

الأدوية ، بعض الأدوية و أبرزها الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تؤدي إلى الهوس. الأدوية والمخدرات الأخرى التي يمكن أن تسبب الهوس ، و تشتمل على الأدوية الباردة دون وصفة طبية ، ومثبطات الشهية ، و الكافيين ، و الكورتيكوستيرويدات و أدوية الغدة الدرقية.

التغيرات الموسمية، نوبات الهوس و الاكتئاب غالباً ما تتبع نمط موسمي. نوبات الهوس تكون أكثر شيوعاً خلال فصل الصيف ، ونوبات الاكتئاب تكون أكثر شيوعاً خلال الخريف و الشتاء و الربيع.

الحرمان من النوم و فقدان النوم أو حتى النوم لساعات قليلة من الممكن أن يؤدي إلى نوبات من الهوس.


المراجع و المصادر:

معلومات عامة عن اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب - مقالة عن أعراض و أسباب و علاج اضطراب ثنائي القطب، أو الاكتئاب الهوسي. (المؤسسة الوطنية للصحة العقلية)

علاج اضطراب ثنائي القطب دليل للمرضى و العائلات (PDF) - يعطي لمحة عامة و مفيدة عن علامات و أعراض و أسباب و علاج اضطراب ثنائي القطب. (عالم ثنائي القطب)

العلامات و الاعراض

الأعراض و المسببات - يتناقش عن الأنواع المختلفة لإضطراب ثنائي القطب وعن أعراض كل نوع على حده. (عيادة مايو)

اضطراب ثنائي القطب: النمط المتكرر و علاجه - يتضمن معلومات عن علامات وأ عراض و أسباب الأنماط المتكرره السريعه في اضطراب ثنائي القطب. (التحالف و الدعم لمرضى ثنائي القطب و الاكتئاب)

اضطراب ثنائي القطب و منع الإنتحار

خط النجاة الوطني لمنع الإنتحار - خط اتصال مباشر لمنع الانتحار تموله الحكومة الأمريكية. تقديم المساعدة المجانية على مدار 24 ساعة. 1-800-273-TALK (8255).

IASP - البحث عن مراكز الأزمات وخطوط المساعدة الانتحارية في جميع أنحاء العالم. (الرابطة الدولية لمنع الانتحار).

ساماريتانز المملكة المتحدة - دعم للأشخاص الانتحاريين لمدة 24 ساعة في المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا (الاتصال على 116 123). (ساماريتانز)

خط النجاة الاسترالي - خدمة دعم الأزمات الانتحارية على مدار 24 ساعة في 13 11 14. (خط النجاة الاسترالي)

مراكز الأزمات في كندا - تحديد مراكز الأزمات الانتحارية في كندا حسب المقاطعة. (الرابطة الكندية لمنع الانتحار)

فهم التفكير الانتحاري - تعلم كيف تقاتل الأفكار الانتحارية، ساعد أي شخص انتحاري، وتفاعل مع الحالات الطارئة. (التحالف و الدعم لمرضى ثنائي القطب و الاكتئاب)

المؤلفون: ميليندا سميث، م.أ. وجين سيجال، الحائزين على الدكتوراه. تاريخ النشر: أكتوبر 2017.

https://helpguide.org/articles/bipolar-disorder/bipolar-disorder-signs-and-symptoms.htm



  • 1

   نشر في 12 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا