نسائم عزازيل.. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نسائم عزازيل..

  نشر في 30 غشت 2017 .

لم يتبدد مداد يوسف زيدان حين ملئ بياض عزازيل .. بياض من نوع اخر يترك بصمة وجودية في سيكولوجية من فكك بنية الاسطر وما تحمله من معاني ودلالات ,حيث "هيبا" يصارع الاحداث في خط لست ادري اي اتجاه ياخذه .منذ خروجه من _اخميم_ في صعيد مصر قاصدا مدينة الاسكندرية لكي يتبحر في الطب والاهوت ,ترافقه مبادئ الرهبنة وتنظيماتها .. على منبسط الاسكندرية ارض القداسة والقداس توقفت بوصلة هيبا وقرر الاستقرار خاضعا لحقن غرامية من صنع " اوكتافيا " الوثنية _كما وصفتها اسطر الرواية _ التي احبته دون ان يستوعب هيبا مصدر تلك الحقن .. غرام غوغائي وضع خلد الراهب في شك وانزعاج حتى اعترف الراهب للوثنية بولائه المطلق للمسيحية ,اعتراف انتهت معه مفعول تلك الحقن وسقطت قيم من قبيل التسامح وتقبل الاخر واحترام حق الاختلاف.

على منبسط الاسكندرية واسطر عزازيل تكشف بالملموس التناقضات التي كانت تزعج مخيال الراهب هيبا ما بين المنطق والفلسفة وبين الدين ,من خلال مواكبية دروس "هيباتيا" صاحبة النظرة الفلسفية الصرفة. هيباتيا التي قتلت بسم الرب من طرف رجال الكنيسة وامعنوا في التمثيل بجتثها اما اعين هيبا.. هذا ما دفعه لترك الاسكندرية وهو يحمل بين يديه سجل عنوانه نوستاجيا الالام.

ترك الاسكندرية في اتجاه اورشاليم _القدس_ باحثا عن اصول الديانة ,ولقائه بالقس "نسطور" الذي احبه لبساطته وارسله لدير هادئ ما بين هضاب _انطاكية _ وفي ذالك الدير يرتفع مستوى الصراع النفسي وشكوكه القاتلة حول العقيدة ويصاحب ذالك وقوعه في شباك حب "مرتا" الذي لم يدوم طويلا ,وتنتهي اسطر عزازيل بقرار ان يرحل من الدير وان يتحرر من مخاوفه بدون ان يوضح وجهته ..



   نشر في 30 غشت 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا