" يارجال ... طلب العوض شين ومافيه خير!" . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

" يارجال ... طلب العوض شين ومافيه خير!" .

  نشر في 29 نونبر 2016 .

نسمع هذه المقوله دائما عندما يتعلق الموضوع بالتعويض عن الاضرار والخسائر الماديه. انها المقوله السائده بين اوساط هذا المجتمع الطيب عندما يصاب احدهم بضرر جرّاء فعل نتج عن تقصير أو إهمال من الطرف الاخر. هذه المقوله هي من أهم الاسباب التي حبّطت عمل التعويض في المملكة والتي شجّعت مرتكب الخطأ على تكرار خطأه. يأتي مرتكب الفعل الغير مشروع للمضرور متوسلاً إليه ليتنازل عن حقّه معززاً قوله بأن "طلب العوض شين ومافيه خير" ليصبح صاحب الحق متردداً في طلب حقه. لااعلم بصراحه من أين تم استنباط هذه المقوله. إنها في رأيي فكره مبنيه على معتقد خاطئ لاعلاقه له بالمطالبه بالحق.

من المعلوم أن الشريعة الاسلامية حثّت على العفو والصفح عند المقدره ولكن هذا لايعني أنّه في حالة مطالبتي بحقي فانا غير ملتزم بالشريعة. في المقابل الشريعة الاسلامية كفلت حقوق العباد وحرّمت إلحاق الضرر بهم ورتّبت على هذا عقوبات رادعه وزاجره. لذا إصلاح الضرر من الأمور المسلّم لها في الشريعة. التنازل عنها أجر وثواب والمطالبه بها حق ومطلب شرعي.

على مايبدو ان هذه المقوله ظهرت من مرتكب الخطأ نفسه . حيث يتوسل الى صاحب الحق ويطلبه ليتنازل ويشحذ الهمه في إقناعه باللجوء الى هذه المقوله. الأمر الذي يجعل صاحب الحق خائفا ومتردد من انه في حاله طلبه لحقه في التعويض شي ما مكروه سوف يلحق به نتيجه طلبه بحقه!.

ومثال ذلك قول أحدهم تعرّضت لحادث نيتجه فعل طائش من مهمل وطلبت كحق من حقوقي تعويضي عن الخسائر التي لحقت بسيارتي وبعدها بمدّه احترقت سيارتي فلم أفكّر الا في الحادثه القديمه التي طالبت فيها بحقي في التعويض.

لاشك أن التنازل لوجه الله وطلب العوض منه , إمتثالاً لإمره "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس” من أهم مايطلبه المتضرر وغيره ولكن إذا كان التنازل سيؤدي الى تمادي مرتكب الخطأ لفعلته مرّه اخرى لكان المطالبه بالحق اوجب مايكون. فلجوء الناس إلى المطالبه بحقوقهم يجعل المتسبب يعي ويدرك خطوره ماقام به مما يؤدي ايضا الى ردعه وزجره في المستقبل.



  • ماجد الشيباني
    أكاديمي - وطالب دكتوراه في القانون - مبتعث للولايات المتحدة الأمريكية
   نشر في 29 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا