ليست بآساطير ... قصة الاخوة! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ليست بآساطير ... قصة الاخوة!

  نشر في 14 يوليوز 2019 .

     الأخوة لها أرث تاريخي غريب, بدايةً من قصة هابيل و قابيل إلى قصة الخنساء مروراً بالمهلهل و حتى تلك المرأة مع الحجاج التي أصلت لقاعدة قد تستعمل إلى اليوم, فقد ذكر الأصفهاني في كتابه محاضرات الأدباء و محاورات الشعراء و البلغاء قصة امرأة أسر الحجاج أخاها و زوجها وابنها, فقيل لها : اختاري واحداً منهم(أي للعفو عنه). فقالت: الزوج موجود و الابن مولود و الأخ مفقود, فاختارت الأخ. فقال الحجاج عفوت عن جماعتهم لحسن كلامها.

     و من المعلوم ما هية الأخوة لكن كانت هنالك آثارٌ و مرويات جعلت للأخوة معنى أخر و مقاصد لم تكن جلية من قبل.

قصة البداية

     و ليس أفضل و لا أبلغ من ذكر حديثين هنا. عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن ، خلقت الرَّحِم ، وشققت لها من اسمي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتَتُّه ) رواه الترمذي وأبو داود وأحمد في المسند ، وصححه الترمذي والألباني .

     إنَّ اللهَ تعالى خَلق الخلقَ ، حتَّى إذا فرغَ مِن خلْقِه قامتِ الرَّحِمُ ، فقال : مَهْ ؟ قالَت : هذا مَقامُ العائذِ بكَ من القَطيعةِ ، قال : نَعم، أمَا ترضَيْنَ أن أصلَ من وصلَكِ ، وأقطعَ مَن قطعَكِ ؟ قالَت ؟ بلَى يا ربِّ ! قال فذلكَ لكِ . صحيح البخاري. فلماذا هذا التشريف و ما اثار الاخوة في حياة الناس.


الأخ هو من تحمله مئة عام!

     (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)) سورة المائدة

     يروي ابن كثير في كتابه تفسير القرآن العظيم عن قصة هابيل و قابيل, قال الضحاك عن ابن عباس : مكث يحمل أخاه في جراب على عاتقه سنة ، حتى بعث الله الغرابين ، فرآهما يبحثان ، فقال : ( أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ ) فدفن أخاه .

     وقال ليث بن أبي سليم عن مجاهد : وكان يحمله على عاتقه مائة سنة ميتا ، لا يدري ما يصنع به يحمله ، ويضعه إلى الأرض حتى رأى الغراب يدفن الغراب ، فقال : ( قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ) رواه ابن جرير وابن أبي حاتم .

الأخ هو من إن قتلته جافاك النوم!

     كان حسان بن تبان أسعد أبي كرب قد ملك اليمن من بعد أبيه و أراد أن يطأ بهم أرض العرب و الأعاجم, حتى إذا كانوا ببعض أرض العراق كرهت حمير و بعض قبائل اليمن المسير معه, فكان له أخو في الجيش يقال له عمرو, فأتوا إليه و قالوا له: اقتل أخاك حسان و نملكك علينا, و ترجع بنا إلى بلادنا. فأطاعهم في ذلك و لما هَمَّ أن يقتل أخاه نهاه عن ذلك رجل يقال له ذا رعين الحميري, لكنه لم يقتنع فقال ذو رعين:

ألا من يشتري سهراً بنوم * سعيد من يبيت قرير عين

فإما حمير غدرت وخانت * فمعذرة الإله لذي رعين

     ثم كتبها في رقعة و ختم عليها حتى لا تفتح, و من ثم أتى بها عمراً, فقال له: ضع لي هذا الكتاب عندك. ففعل ذلك, ثم قتل عمرو أخاه حسان, و رجع بمن معه إلى اليمن. فلما نزل عمرو بن تبان اليمن منع منه النوم, و سلط عليه السهر فلما جهده ذلك سأل الأطباء والحزاة من الكهان والعرافين عما به ؛ فقال له قائل منهم ‏‏‏:‏‏‏ إنه والله ما قتل رجل قط أخاه ، أو ذا رَحمه بغيا على مثل ما قتلت أخاك عليه، إلا ذهب نومه ، وسلط عليه السهر‏‏‏.‏‏‏ فلما قيل له ذلك جعل يقتل كل من أمره بقتل أخيه حسان من أشراف اليمن ، حتى خلص إلى ذي رعين ، فقال له ذو رعين ‏‏‏:‏‏‏ إن لي عندك براءة؛ فقال ‏‏‏:‏‏‏ وما هي؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ الكتاب الذي دفعته إليك ؛ فأخرجه فإذا البيتان ، فتركه ورأى أنه قد نصحه ‏‏‏.‏‏‏

الاخ هو من يشفع اعظم شفاعة!

     أعظم شفاعة في الدنيا هي شفاعة موسى لأخيه الأكبر هارون حيث قال ﴿ وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا * قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى ﴾ [طه: 29 – 36].

     قال بعض السلف: ما شفع أحد في أحد شفاعة في الدنيا أعظم من شفاعة موسى في هارون أن يكون نبيا.

     وقال الشنقيطي في تفسيره (أضواء البيان): معنى الآية الكريمة: أن الله وهب لموسى نبوة هارون، والمعنى أنه سأله ذلك فآتاه سؤله، وهذا المعنى أوضحه تعالى في آيات أخر ـ فذكر بعضها ثم قال : ـ فهذه الآيات تبين أنه سأل ربه أن يرسل معه أخاه، فأجاب ربه جل وعلا سؤاله في ذلك، وذلك يبين أن الهبة في قوله: {ووهبنا} هي في الحقيقة واقعة على رسالته لا على نفس هارون; لأن هارون أكبر من موسى، كما قاله أهل التاريخ. اهـ.

ابو عشرة و اخو عشرة و عم عشرة!

     أشأم من سراب!. سراب هي الناقة التي اشعلت حرباً دامت اربعين سنة بين قبيلتين ابنتا العم بكر بن وائل و تغلب بن وائل, و هي حرب البسوس. لكنها بدورها تركت لنا على شؤمها تاريخاً و قصص تحكى الى يومنا هذا.

     عندما أتى وفد تغلب بن وائل إلى مرة بن ذهل بن شيبان من بني بكر بن وائل, أبو جساس الذي قتل كليب بن ربيعة ملك العرب قالوا له "إنكم أتيتم عظيما بقتلكم كليبا بناقة وقطعتم الرحم، وانتهكتم الحرمة، وإنا نعرض عليك خلالاً أربعاً، لكم فيها مخرج، ولنا فيها مقنع : إما أن تحيي لنا كليباً، أو تدفع إلينا قاتله جساساً فنقتله به، أو هماما فإنه كفؤ له، أو تمكننا من نفسك، فإن فيك وفاءً لدمه "

     فقال لهم " أما إحيائي كليباً فلست قادراً عليه، وأما دفعي جساساً إليكم فإنه غلام طعن طعنة على عجل، وركب فرسه، فلا أدري أي بلاد قصد، وأما همام فإنه أبو عشرة وأخو عشرة وعم عشرة كلهم فرسان قومهم فلن يسلموه بجريرة غيره، وأما أنا فما هو إلا أن تجول الخيل جولة فأكون أول قتيل فما أتعجل الموت، ولكن لكم عندي خصلتان : أما إحداهما فهؤلاء أبنائي الباقون فخذوا أيهم شئتم فاقتلوه بصاحبكم وأما الأخرى فإني أدفع إليكم ألف ناقة سود الحدق حمر الوبر"

     فغضب القوم وقالوا "قد أسأت ببذل هؤلاء, وتسومنا اللبن من دم كليب؟" ونشبت الحرب بينهم .

     إلا أن هماماً قتل في يوم يقال له واردات ظفرت فيه تغلب و كثر القتل في بكر. فمر مهلهل به و قد كانا نديمين ، فلما رآه قتيلا قال : والله ما قُتِل بعد كليب أعز علي منك ، والله لا تجتمع بكر بعدكما على خير أبداً.

الأخ من يبكي أخاه أبد الدهر!

     إن كان أعذب الشعر أكذبه فان المراثي أصدقها عاطفة, و قد صنف ابن سلام الجمحي في كتابه طبقات فحول الشعراء متمم نويرة في رثائه لأخيه مالكاً لما مات في حروب الردة على رأس طبقات المراثي. فقال:

لعمري وما دهري بتأبين هالك *** ولا جزع مما أصاب فأوجعا

لقد كفن المنهال تحت ردائه *** فتى غير مبطان العشيات أروعا

ولا برما تهدي النساء لعرسه *** إذا القشع من حس الشتاء تقعقعا

لبيب أعان اللب منه سماحة *** خصيب إذا ما راكب الجدب أوضعا

تراه كصدر السيف يهتز للندى *** إذا لم تجد عند امرئ السوء مطمعا

ويوما إذا ما كظك الخصم إن يكن *** نصيرك منهم لا تكن أنت أضيعا

وإن تلقه في الشرب لا تلق فاحشا *** على الكأس ذا قاذورة متزبعا

و قال فيها أيضاً:

أبى الصبر آيات أراها وأنني *** أرى كل حبل بعد حبلك أقطعا

وأني متى ما أدع باسمك لا تجب *** وكنت جديرا أن تجيب وتسمعا

وعشنا بخير في الحياة وقبلنا *** أصاب المنايا رهط كسرى وتبعا

فلما تفرقنا كأني ومالكا *** لطول اجتماع لم نبت ليلة معا

وكنا كندماني جذيمة حقبة *** من الدهر حتى قيل لن يتصدعا

فإن تكن الأيام فرقنا بيننا *** فقد بان محمودا أخي حين ودعا

أقول وقد طار السنا في ربابه *** وجون يسح الماء حتى تريعا

سقى الله أرضا حلها قبر مالك *** ذهاب الغوادي المدجنات فأمرعا

     كما ذكر أبو علي القالي في كتابه الأمالي عن الأصمعي قال: قدم متمم بن نويرة العراق فأقبل لا يرى قبراً إلا بكى عليه, فقيل له: يموت أخوك بالملا و تبكي أنت على قبر بالعراق! فقال:

لقد لامني عنـد القبور على البكا**رفيقي لتَذراف الـدموع السوافـكِ

أمِن أجل قبر بالملا أنت نائح**على كل قبرٍ أو على كل هالك

فقال: أتبكي كـــل قبر رأيته **لقبر ثوى بين اللــوى والدكـادك؟

فقلت له: إن الشجـا يبعث الشجا **فــدعني، فهذا كـــله قبر مالك

ألم ترهُ فينا يقسّم ماله **وتأوي إليه مرمِلات الضرائك

     توفي متمم بعد أخيه بما يقرب من 18 عاماً بعد أن ملأ الدنيا شعراً في أخيه.


  • 3

   نشر في 14 يوليوز 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا