التعليم فى بلادنا - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التعليم فى بلادنا

التعليم فى بلادنا ..هل يقود الى التعتيم ؟

  نشر في 08 فبراير 2015 .

لمدة 6 سنوات وأنا أواجه التعليم ومازلت أواجه التعليم ..لطالما تمنيت أن أولد فى كاليفورنيا أو نيويورك أو حتى فى احدى ضواحى كندا وعندما أتخيل أن معظمنا يتمنى أن لو كان ولد فى الخارج فذلك مؤلم ان هذا الشعور نابع عن فرد لا يستطيع أن يتأقلم بمواهبه فى بلاده وهذا شدة الألم .أهناك من يقرأ تلك المقاله ويريد أن يصبح طبيبا أو حتى عالما فيزيائيا هذا جميل ولكن أخبرنى ماذا ستفعل اذا اعترض النظام التعليمى طريقك ..تخيل الوضع والذى يعيشه الكثير ..أنت لا تستطيع الدخول الى الكليه التى لطالما حلمت بها بسبب بعض الدرجات فى بعض المواد التى لن تدرسها أبدا داخل الكليه التى تحلم بالدخول اليها بل لن تدرسها فى حياتك كلها بعد الان . هل يحتاج طالب الطب أن يدرس نصوص اللغه العربيه ؟ هل يحتاج طالب الهندسه أن يعرف قاعدة المضارع البسيط ؟ أعلم أن هذا واجب عليه أن يعرفه ولكن هل يجب أن يؤثر على مستقبله وحياته ..سيداتى سادتى أقدم لكم ما يعانيه مجتمعى فى ظل ذلك النظام التعليمى الفاسد وغير المجدى ..

خذ النصيحه دائما من الكبار

أعنى هنا أن التعليم فى بلادنا يعلمك أن تأخذ النصيحه دائما من المعلمين ..هل يجب علينا ذلك دائما !؟ أين روح المغامره لديك يا رجل ؟ لقد قرأت أن مارك زوكربيرج يتخذ خطوات جرئيه فى شركته ويغامر وعندما يفشل يعتذر ويكمل طريقه ..نحن لا نتعلم المغامره هنا فمن سيستطيع النجاح اذا لم يتعلم المغامره ! ..فى الحياه نمر على التجارب ثم نتعلم الدروس وهذا يجعلنا أقوياء ويحسن من بديهتنا باستمرار أما فى المدرسه فنحن نتعلم الدروس ثم نمر بالتجارب ..أخبرنى أى تعليم هذا ؟! .

الطالب المتفوق يكون ملكا أما الطالب الضعيف يكون عبدا

نعلم جميعا أن التعليم يولى اهتمامه للمتفوقين وهذا شئ جيد وليس بسئ ولكن عندما يتعلق الأمر بالطالب الضعيف واحراجه فهذا ليس بشئ جيد على الاطلاق ..سأخبركم شيئا تستحقون قرائته ..أنا فى المرحله الثانويه وغدا أول يوم فى بداية الترم الثانى ولن أذهب ! والسبب أن غدا سيكون تكريم للأوائل والمتفوقين سيقول الكثيرين هذا جيد ولكن لماذا تحرجون طالبا تقديره منعه من أن يكون من الأوائل بدلا من تقويمه وجعله أفضل من ذى قبل هل تريدون احراجه بعرض تلك العلامات السخيفه التى لا تحدد قدرات أى شخص بل تحدد قدرة الشخص على الحفظ والاستظهار وعدم قدرته على الفهم والتحليل ..لن يكون الوضع جيدا وهناك من يستحق مكانك ..اذا اردت أمرا عليك أن تكون جديرا به ..اذا لم تجعل حياة شخص اخر افضل فأنت تضيع وقتك ! .

اذا قل مجموعك نصف درجه فانها نهاية العالم

أتعلمون أن هناك الكثير من الأشخاص العاديين الذين تغرت حياتهم ويعملون فى أماكن لا يرغبون فى التواجد بداخلها بسبب بعض الدرجات ..أتعلمون ذلك ؟ اذا كانت الاجابه نعم فهذا جيد لأن هذا هو حال الكثيير .هذا هو لسان حال الكثيير ..أنت تجبرنى على الدخول الى الكليه التى لا أريدها بسبب نصف درجه وأنت تعلم أننى لن أستفيد من تلك الكليه لأتخرج وأملأ مكانا لا أحب التواجد فيه مما ينتج عنه أننى لن أبدع ولن ترى التقدم فى بلادك أبدا بتلك الطريقه .أتعلمون .؟ لقد سئمت من ذلك الهراء .

فكر وسوف تلقب بالغبى !

التعليم فى بلادنا يمنعك من التفكير ..يقول لك المعلم لا تفكر احفظ الاجابه وسوف تنجح ..أتمزح معى ؟ هل هذا تعليم ؟ اذا أردت الحصول على المراتب العليا فاحفظ لتكون شبيه بالمذياع ..عوضا عن ذلك أريدك أن تفكر وتبدع وتخرج كل ما لديك هناك فرق شاسع بين التعليم والتعلم ..التعليم له نهايه وهى الشهاده أما التعلم فليس له نهايه انه الحياه يا صديقى ..لا تكن شخصا عاديا مثلهم ..يمكنك تغيير العالم ولكن لا تخضع لقوانينهم فأنت لم تخلق لتكون ماكينه لقد خلقك الله فى أحسن تقويم .

يولد البشر أذكياء ثم يجعلهم التعليم أغبياء 

  • 5

  • محمد عطا
    كاتب مقالات ومؤلف قصص ، طموحى أن أصبح أعظم كاتب مقالات فى التاريخ ، هدفى هو إلهام العقل وليس البشر ، إن مقالاتى أشبه بسلسلة من الذهول ، أرتجل فيها ولكن لا بأس طالما إستخدمت عقلى كثيرا ً فى التفكير ، حان الوقت لينبثق ذلك عل ...
   نشر في 08 فبراير 2015 .

التعليقات

مصطفى احمد منذ 2 سنة
ارى ان تكريم المتفوق فى العموم ليس بمشكلة بل انه مطلوب احيانا فهذا حقهم فى الاحساس بما بذلوه كن مجهود ولكن المشكلة اخى الكريم تكمن فى النظام العقيم الذى يحدد من هو المتفوق ومن هو دونه على اسس ليست بعلمية اطلاقا ولا منطقية حتى .. اما بالنسبة لنظام التعليم العقيم الذى نعانى منه فى بلادنا العربية فيمكنك الان الاستعاضة عنه وانت فى مرحلة ليست متأخرة لذلك . كنت اتمنى ان ارى مثل هذا وانا فى مثل عمرك ، يمكنك القراءة عن الMOOCs قد نوهت عليها فى مقالة وقريبا سأكتب عنها مقالا تفصليا .. بالتوفيق اخى العزيز أشعر ان لديك افكارا ثورية فعلا .
0
محمد عطا
أنت محق ..أشكرك ووفقنى الله لفعل ما هو نافع
Mohamed Saleh منذ 2 سنة
انا طالب ثانوى مثلك...ولكنى بالصف الثالث الثانوى...واحد من العالقين بين الدحيحة النظاميين وبين اللا مبالين !

وفى زخم الحشو التعليمى المطلوب إلتهامه متبلاً ببعض الفهم، وفى وضع بلادى الراهن وتسلط الطواغيط وإراقتهم المستمرة لدمائنا، وفى صوت الصمت العالى المقزز...نتوه ! متشبثين بالواحد الأحد.
0
محمد عطا
أتفق معك يا صديقى ولكن على الأقل يجب أن تحاول لأن الحياه كالمدرسه وفيها الكثير من المدرسين والحكماء والباقى تلاميذ لا يروق لهم الروتين وعليك أن تختار أن تكون مهندسا أو تكون فاشلا ..ابن لنفسك جسرا تعبر اليه الى النجاح ..ما أريدك أن تستفيده من تلك المقاله أنه يجب أن تتحداهم ويجب أن تكون متفوقا وتنجح مهما كلفك ذلك من قوه حتى تنشر مذهبك (فكرتك) ولو فشلت وأنا لا أتوقع من شخص مثلك ذلك فهذه ليست نهاية العالم انها فقط البدايه لبدايه جديده اكتشف مواهبك واعمل ..وشكرا لك على التعليق وفقك الله

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا