ماذا أقرأ؟ سبعة كتب تشجعك على الدخول إلى عالم القراءة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ماذا أقرأ؟ سبعة كتب تشجعك على الدخول إلى عالم القراءة

  نشر في 07 ماي 2018 .

جميعنا مررنا بتلك المرحلة ونعرف جيداً حالة الملل التي تنتابك حينما تشرع في قراءة كتاباً لأول مرة. الشعور بالضجر وتأنيب الضمير عندما تترك كتاباً شرعت في قراءته للتو، فكلما حاولت أن تعطي للكتاب فرصة أخيرة، يراودك الإحساس بعدم الرغبة في إكماله. تتلخص مشكلة المبتدئين في القراءة في عدم قدرتهم على مواجهة الملل الذي يطاردهم أثناءها. هم ايضاً يعانون كثيراً من عدم معرفتهم بالكتب البسيطة التي تطرح مزيجاً من المتعة والمعرفة، فكل الكتب تبدو وكأنها كُتبت للمختصين. لذلك في هذا المقال سوف أشارككم بعض الإقتراحات لكتب تستطيعون البدء في قراءتها فوراً:

١- في صالون العقاد كانت لنا أيام - أنيس منصور

لا يوجد أفضل من كتب أنيس منصور لكل محب للقراءة وبالتحديد هذا الكتاب. دائماً ارشح جميع كتب أنيس منصور للمبتدئين في القراءة لكن قراءة هذا الكتاب بالتحديد لها أكثر من فائدة، فبجانب المتعة يمنحك هذا الكتاب فرصة التعرف على شخصية العقاد عن قرب من خلال سرد لتفاصيل الجلسات التي كان يعقدها مع العديد من أدباء ومفكري مصر. يبدأ انيس منصور بالحديث عن افكاره وتوجهاته الفلسفية والأدبية والسياسية ثم ينتقل إلى نقل ملامح من صالون العقاد التي كان حاضرا أساسيا لها. يتميز أسلوب أنيس منصور بالسلاسة، فهو يستطيع أن يعرض فكرة عميقة جداً بأسلوب سلس حتى تنسى انك تقرأ كتابا وتشعر أنه يحدثك وجها لوجه، وبالرغم من أن هذا الكتاب ينتمي لفئة الكتب الطويلة نسبياً فهو يقع في ٦٠٠ صفحة تقريباً إلا أنه يجذبك من اول صفحة.

في صالون العقاد، ملامح من شخصية مصر التي كانت تنعم بـ أزهى عصور الثقافة في ذلك الوقت، وكذلك ملامح من شخصية أنيس منصور. زعم البعض أن هذا الكتاب هو سيرة ذاتية لكاتبه لكن الحقيقة أنه مزيج من سيرة ذاتية و ملامح من حياة العقاد ومقتطفات من قضايا شغلت الرأي العام المصري في ذلك الوقت. هذا الكتاب خليط من الحكمة والفلسفة والأدب والفن والشعر، من الصعب أن تشعر بالملل وأنت تقرأ عن كل ذلك.

٢- التائهون - أمين معلوف

عن التائهين في الغربة وفي الوطن. صراع يعيشه أبطال الرواية وتعيشه معهم على مدار ٥٠٠ صفحة لتدرك في النهاية أن كلنا تائهون بنفس القدر مهما بدا عكس ذلك. يحكي الكتاب قصة مجموعة من الأصدقاء فرقتهم الحياة في بقاع مختلفة، يجتمعون مرة أخرى بعد وفاة أحدهم لتبدأ الأحداث التي تتنقل بين الماضي والحاضر. أجاد أمين معلوف وصف حالة التيه التي تنتاب كل منا في مراحل مختلفة من حياتنا من خلال حالة الصراع التي يعيشها أبطال الرواية بين غربة قاسية ووطن على شفا حفرة من الانهيار. تعدد الشخصيات في هذة الرواية يضمن لك الغوص في بحر من الأفكار والآراء، ويضمن لك أيضاً أن ترى بعضاً من نفسك متجسداً بين السطور.

٣- عالم صوفي - جوستاين غاردر

رواية عالم صوفي للكاتب النرويجي جوستاين غاردر تعد من أهم الروايات التي قدمت تاريخ الفلسفة بأسلوب مبسط جداً. تحكي الرواية قصة "صوفي" الفتاة التي يدور بذهنها العديد من الأسئلة و يحالفها الحظ عندما تتعرف على عالم الفلسفة "البرتو" الذي يأخذها في رحلة عبر الزمن ليجيب عن كل تساؤلاتها الخاصة التي تدور حول ماهية الحياة والكون و أصل الفلسفة. ما يميز الكتاب هي طريقة العرض المنظمة حيث يتناول كل فصل حقبة زمنية معينة مما يجعل القارئ المبتدئ على دراية بتسلسل التطور في الفكر الإنساني. في المجمل يتناول الكتاب مسيرة الفكر الإنساني ورحلته في البحث عن إجابات عن الحياة والموت باستخدام أسلوب روائي شيق يجذب كلا من المبتدئين والمخضرمين في عالم القراءة.

٤- الأجنحة المتكسرة - جبران خليل جبران

إذا كنت من المبتدئين في القراءة فلا يفوتك أن تتعرف على اللغة الشاعرية التي امتاز بها الكاتب والشاعر اللبناني "جبران خليل جبران" دوناً عن غيره. في حوالي مائة صفحة أو أقل، يسترجع جبران ذكريات حبه الأول لفتاة تُدعي "سلمي"، ويستعرض المواقف والأحداث التي آلت بهذا الحب لأن يُخلد في رواية كهذه. بلغة شاعرية وتفاصيل حالمة، استطاع جبران أن يضيف للرواية رونقاً مميزاً ويخرج بها من قالب الروايات الرومانسية النمطية.

٥- ماذا حدث للمصريين: تطور المجتمع المصري في نصف قرن - جلال أمين

إذا أردت إلقاء نظرة على علم الاجتماع، فانصح بهذا الكتاب فهو الأيسر والابسط من بين كتب جلال أمين. يتناول الكتاب قضية تطور المجتمع والاختلافات التي طرأت على شخصية الإنسان المصري خلال نصف قرن وذلك بداية من الأربعينيات وحتى عام ١٩٩٥. الكتاب مُقسم إلى عدة فصول، يتناول كل فصل شرح ظاهرة معينة تتعلق بإحدى المجالات (الاقتصاد، الفن، التعصب، المرأة وغيرها). رغم أن الكتاب يتناول دراسة حقبة زمنية بعيدة نسبياً عن الوقت الحاضر إلا أن الكثير من الظواهر التي تحدث عنها نراها بوضوح في زماننا هذا. يعتبر الكتاب مدخلاً جيداً لفهم التغيرات التي تطرأ على المجتمعات، ويمكنك بعد قراءته أن تتعمق قليلاً في علم النفس والاجتماع لتقرأ كتاباً آخر للكاتب اللبناني "مصطفى حجازي" بعنوان "التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور".

٦- وصايا - محمد الرطيان

من الكتب المختلفة التي تمنحك شعوراً فورياً بالسعادة هو هذا الكتاب. يقع في مئة صفحة تقريباً ويتناول مقتطفات من نصائح الآباء لأبنائهم خلال ثلاثة أزمنة مختلفة، نصائح لقمان الحكيم والأميركي جاكسون براون والشاعر العربي الشريف مالك. قدم الكاتب نصائح مختلفة عن الحياة والمبادئ والإيمان بلغة أقرب إلى الشاعرية مما جعلها صالحة لكل زمان ولكل الاعمار .كتاب ممتع يمكنك أن تُنهيه في جلسة واحدة.

٧- صديقي الله - زياد الرحباني

الكتاب الأخير الذي ارشحه هو كتاب صديقي الله لزياد الرحباني. يحتوي الكتاب على مقتطفات نثرية تحمل معانٍ عن الحياة من وجهة نظر طفل لم يتجاوز عمره الثانية عشر. من الصعب أن تتخيل طفلاً يكتب بكل هذا العمق ولكنها الحقيقة، فقيل أن عمر زياد الرحباني عندما كتب هذه الخواطر -اذا جاز لي أن أسميها هكذا- لم يكن يتعدى الثانية عشر. هو بالطبع كتاب مختلف، يحمل طابع روحاني، رغم بساطته الا انه عميق المغزى.


بالطبع لم تنتهي قائمة الترشيحات إلى هذا الحد، فهناك عدد لا نهائي من الكتب التي تصلح للمبتدئين في جميع المجالات، المهم هو أن تبدأ الآن. إذا واجهتك صعوبة في إكمال الكتاب الذي بدأته فلا ترغم نفسك على استكمال القراءة. تذكر أنك لست مطالباً بقراءة شي لا تهواه فالقراءة الحرة في الأساس هي نوع من انواع التعلم الممتع فإن لم يضف لك الكتاب الذي بين يديك متعة بقدر ما يضيف من معرفة فلا تتردد في البحث عن غيره .   


  • 3

   نشر في 07 ماي 2018 .

التعليقات

Salsabil beg منذ 2 شهر
اقتراحات جيدة نشكرك كثيرا منة ،تحياتي .
0
منة شلبي
شكراً لكِ.
طالما تلك هي وصيتك لنا منة ايتها الكاتبة الواعدة في قراءة تلك الكتب ( سوف نحرص على قراءتها) وذلك بعد القاءك الضوء على محتواها باسلوب موجز أعجبني شخصيا .
2
منة شلبي
شكراَ جزيلاً لك.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا