"بقايا من جدول زمني محذوف" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"بقايا من جدول زمني محذوف"

"الحكمة لا تقبل التوصيل.. والحكمة التي يحاول الرجل العظيم توصيلها للآخرين.. تبدو دائماً حمقاء!"

  نشر في 18 ديسمبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 26 فبراير 2022 .

بقايا من جدول زمني محذوف

الحياة مليئة بالأحلام ولا سيّما في كل ما هو مرتبط بالإنسان، لا بد من مقدار معيَّن من الشعور بالتسليم، لكي نتقبّل الحقيقة القائلة بأن معظم هذه الأحلام لن يعرفها أحد في حياتنا سوى أنفسنا... لهذا نخرج من مجرة الأبعاد الثلاثية التي تجسد واقعنا إلى بعد رابع هو الزمن...

الصور العابرة مع مرور الزمن تبهت وتختفي، بينما هناك صور تزداد بريقا ووهجا، تلك صور من أحببنا بصدق، وبادلونا ذلك الحب بألواننا الحقيقية، الأحبة، اصدقاء المراحل الأولى.. أولئك، لا نفتأ نتلمس أماكنهم الخالية على أريكتنا الوثيرة!!

*أن يعيش المرء حبيس الماضي، فهذا يعني أنه وأد حريته بمليء إرادته. وقد باع نفسه لمرفأ تتهالك على شاطئه أمواج حياته، وأصبح حاضره كماضيه بقايا من جدول زمني محذوف!!*

معنى الحياة يختبئ وراء مسألة العيش المرجو، وهي ليست مسألة ميتافيزيقية، بل أخلاقية. وفي عمر معين لا يحتاج المرء سوى بعضا من الاحترام، والاهتمام خاصة من أقرب الناس إليه...فمعنى الحياة ليس منفصلا عن الحياة، ولكنه يمثل سمة وعمقا ووفرة وقوة للحياة، فهلا أدركنا معنى الحياة؟!، ام أنه الحياة ذاتها؟!

الخير والشر، هي بذور مزروعة داخل الإنسان، وبالرغم من أن كل البشر متساويين في انسانيتهم، إلا أنهم يختلفون في كيفية تعاملهم معها.. ويختلفون أيضا في أهدافهم، وتمييزهم بين الخير والشر.. منهم عرف كيف يروي بذرة الخير لتزهر، وسلك طريق الهدى، وآخرين سلكوا طريق الضلال، فضلوا وأضلوا، وساروا في طريق مظلم، ليس له نهاية إلا الجحيم!!

ما الَّذي تعنيه الحياة لشَخصين فَقدا القُدرة على الألفة إلا معا.. أيبحثان عن الدفء عندما أصبحا غير قادرين على التآلف مع أي شيء.. مع أي أحد.. وفي أي مكان!!

ثمة.. ثمة اشياء لتُقال تحية لعصرنا.. ثمة في انقصاف الاشياء طعم طين يابس وانية حديدية.. مفرداً ضارساً ككسرة السيف سيغري دائما شفة الوليد الكريم الاصيل.

ما بال الوعود تقطع دون وفاء.. ما بال العهود تبرم والغياب يرخي سدوله...تلك هي حافة الزمكان...لا نحن في زماننا ولا نحن في مكاننا...

"الحكمة لا تقبل التوصيل.. والحكمة التي يحاول الرجل العظيم توصيلها للآخرين.. تبدو دائماً حمقاء!"

في لحظات مفاجئة عصيبة يلمع في داخلي صوت يقول: هذا كله مجرد لعبة فاسدة لا غاية لها.. بلا بداية وبلا نهاية وبلا معنى.. لكني اوصل نفسي سريعا بعجلة الضرورة فيبدأ الكون كله يدور دورته حولي من جديد.

إن التخاذل يستغرق لحظة واحدة فقط.. لكن الثمن النهائي يكون مرتفعاً جداً.. ولا مجال للعد.. ما من ثمن يمحو آثار الاعمال الدنيئة ويزيلها.. فكيف إذا كان الثمن زهيداً.

ثمة.. ثمة اشياء لتُقال تحية لعصرنا.. ثمة في انقصاف الاشياء طعم طين يابس وانية حديدية.. ثمة أشياء مفردة ضارسة ككسرة السيف سيغري دائما شفة الوليد الكريم الاصيل.

في بعض اللحظات تأتلق في عين المرء نقطة بيضاء لتنير الحالك من حياته ...يشعر انها الحقيقة البيضاء في غيمة سوداء ... فيبدأ بترشيح عتمته في تلك الغيمة السوداء لتصبح كالغيمة البيضاء أكثر نقاء وصفاء وطهرا..

إن الإنسان بطبيعة خلقه دوما متعطش للتوازن والاستقرار في حياته، ولكن البعض يميل إلى خلق الاستقرار لنفسه ولمن حوله من الآخرين. هؤلاء لا يعدون قوما مكابرين غيورين على عزتهم أن تخدش أو تمس في ظل التيه الذي يعيشونه؟!

تتسلل النفس بعيدا على قرب.. تحاول استعادة تلك الأطلال الساكنة..يتقافز القلب كأيل صغير يلجم القلم أمام هديل مشاعر ينفثها ماض جميل، لكنه بقايا من جدول زمني محذوف!!

ماهر (باكير) دلاش


  • 7

  • Dallash
    وَإِنِّي أَتَجَاهَلُ وَلَسْتُ بِجَاهِلٍ غَضِيضُ الْبَصَرِ وَلَسْتُ أَعْمَى وَإِنِّيْ حَلِيمٌ وَلَسْتُ بِحَالِمٍ حَصِيفُ الْكَلِمِ وَلَسْتُ أَسْمَى مَاهِر بَاكِير
   نشر في 18 ديسمبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 26 فبراير 2022 .

التعليقات

hiyam damra منذ 4 شهر
حقا البشر متشابهون بإنسانيتهم ومختلفون بالحدود التي تراعي قوانينها وتحفظ معناها وأيضا بطريقة التعامل من خلالها، فكل شخص يمتلك حدود رؤية قد تتسع وقد تتقلص... دام المداد والإمداد
0
"في بعض اللحظات تأتلق في عين المرء نقطة بيضاء لتنير الحالك من حياته"
لعلها لحظات تكون ضمن جدول زمني لا يُحذف .
دام قلمك .
1
Dallash
رائع ما تفضلت به اخت منارة دام حضورك العطر وبارك الله فيك وفي عمرك وأدام عليك فكرك النير وغفر لنا ولك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا