إغتيال قداسة التعليم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إغتيال قداسة التعليم

  نشر في 17 يونيو 2021  وآخر تعديل بتاريخ 20 يونيو 2021 .


لا يخفى على أحد أهمية التعليم ودوره المهم في بناء الإنسان وإزدهار المجتمعات، إذا ماتم استثماره وتكييف مخرجاته لخدمة السوق وإحتياجات المجتمع.

وبالرغم من تخرج الكثير من الدفعات سنويا، وتنتقل أخريات من مرحلة إلى أخرى، إلا أننا لم نلاحظ أى مؤشر يدل على حدوث تطور أو تحسن في مخرجات منظومة التعليم، فأصبح الجميع ينادون باستثمار التعليم، بحيث يكتسب الفرد مهارات خاصة تساعده على زيادة الإنتاج مما يعود على المجتمع بالنفع والفائدة.

ولكن لا شيء ينجو من عبث البشر، الذين انحرفوا بدفة سفينة التعليم؛ وبدلاً من وصولها إلى بر الأمان ، تاهوا بها فى بحار الطمع والفساد والكسب الجائر.وبثوا سمومهم فى مؤسسات التعليم، ساعين _وبكل ما أوتوا من قوة_ إلى تحويل التعليم من رسالة سامية إلى بضاعة إستهلاكية، تخضع لقوانين السوق من عرض وطلب، غير مبالين بجودة التعليم و تحقيق الهدف منه، وهو مايعرف اليوم بمصطلح "تسليع التعليم".

إن تسليع التعليم _بإعتباره بضاعة_ ليس بمنأى عن الغش و الإستغلال، وطرق الترويج التى يكون بعضها صادق وآخر مزيفٌ كاذب، كيف لا والهدف الأساسي هو الربح وليس نشر التعليم بفرص متساوية أمام الجميع.

ولانه لكل ظاهرة أسباب؛ يعزوا المتخصصون هذه الظاهره إلى تدني الفاحش في مستوى الطلاب و المتعلمين، وفشل المنظومة التربوية فى تحقيق أهدافها، بلإضافة إلى أسباب إقتصادية واجتماعية أخرى.ومن أبرز مظاهرها الدروس الخصوصية، و توسيع الجامعات الخاصة، وتقادم محتويات المناهج.

وبإدخال التعليم إلى ماراثون التنافس المادي، ستتحول المدارس إلى مكان للقاء الشكلي بين الطلاب، وستخضع الشهادات إلى المساومات الماليه، وستضيع فرصة التعلم على من لا يستطيع دفع الثمن، مما له أثار وخيمة على المجتمع ككل.

وبناءً على كل ماسبق يجب علينا أن نقف جميعا فى وجه هذا الفساد، وننقض قداسة رسالة التعليم من الإغتيال البشع على أيدي أناس لا تفهم إلا لغة الإحتيال و الكسب وملء الجيوب بالمال النتن، ونحافظ على الموازين العادلة التى تضمن حق الجميع فى الحصول على فرص التعليم، ويكون المعيار الأساسي هو الجدارة وليس لمن يدفع أكثر.



   نشر في 17 يونيو 2021  وآخر تعديل بتاريخ 20 يونيو 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا