كيف تصبح قائدا أفضل في 11 خطوات بسيطة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تصبح قائدا أفضل في 11 خطوات بسيطة

كيف تصبح قائدا أفضل

  نشر في 20 نونبر 2014 .

أن تكون محبوبا فهذا يساعدك في أعمالك، و علاقاتك في الحياة. و إذا ما قمنا بتحليل العوامل و المميزات التي تجعل قادة الأعمال الناجحين محبوبين و ناجحين جدا في شركاتهم. سنجدهم جميعا يشتركون في تطبيق خطوات بسيطة يغفل عنها معظم الأشخاص الآخرين، و في مايلي الخطوات الأحد عشر لتصبح قائدا أفضل.


1 - الإستماع

"عندما يتحدث الناس، قم بالإنصات بتمعن، معظم الناس لا ينصتون"   Ernest Hemingway

الإستماع و الإنصات للآخرين هو الأساس في أي علاقة جيدة، فالقادة العظام يستمعون إلى إحتياجات عملائهم، كما يشاركونهم التحديات التي يواجهونها، و ينصتون إلى الزملاء و ينفتحون على أفكارهم الجديدة، كما يستمعون للمساهمين، الشركاء، المستثمرين و المنافسين.

2 - صياغة التجارب عبر قصص

"القصص هي أقوى وسيلة لوضع الأفكار في عالم اليوم"     Robert McAfee Brown

بعد الإستماع الجيد، يتعين على الزعماء أن يصيغوا القصص من أجل التسويق لمنتجاتهم، وبيع أفكارهم. القصص هي ما يأسر الناس و يدفعهم لإتخاذ الإجراءات اللازمة لإقتناء منتجك أو الإعجاب بأفكارك، سواء كان ذلك عبر محاضرة أو فيديو على الإنترنيت.

إقرأ أيضا      5 سمات تحتاج معرفتها تميز الناجحين عن غيرهم 

                 7 مهام تحتاج القيام بها يوميا لتكون متميزا

3 - حافظ على أصالتك

"لم أتوقع يوما أن محافظتي على أصالتي هي ما سيجعلني غنية، لو كنت أعلم لفعلت ذلك منذ زمن"                                                                                                   أوبراه وينفري

القادة العظام لا يقارنون أنفسهم بالغير، و لا يعيشون حياة أشخاص آخرين. فالتواضع من سمات الزعيم الأصيل الذي يخلق الطاقة الإيجابية للعملاء و الموظفين، لهذا فالبساطة و الإنسانية التي يبديها القائد للأشخاص تجعل الجميع في رغبة للعمل معه لتحقيق النجاح.

4 - الشفافية

"كرجل أعمال مبتدئ، ليس لديك نفوذ أكبر إلا أن تقول الحقيقة"     John Whittier

الانفتاح و الصدق في العمل يؤدي إلى سعادة الموظفين و العملاء و الزملاء، أهم من ذلك فالشفافية تجعل منك قائدا سعيدا و محبا لعمله وبالتالي أكثر إنتاجية و أقل قلقا.

5 - العمل كفريق

مهماكانت مؤسستك صغيرة فالتفاعل مع الآخرين، و السماح لهم بالتألق، و تشجيع الأفكار المبتكرة، و التواضع و غيرها.. من قواعد العمل التي ستساعدك لتصبح قائدا محبوبا، و لتغرس ثقافة النجاح دخل مؤسستك.

6 - الإستجابة الذكية

أفضل القادة هم من يستجيبون للعملاء و الموظفين و المستثمرين، و يتوقعون الأفضل و الأسوأ، لكن يحافظون على ثقافة إستجابة ذكية. طريقة ردودك على بريدك الإلكتروني و الإنتقادات تلعب دورا في إظهار الرعاية و حماية الزبناء و السماح لهم بإحداث تأثير إيجابي في مؤسستك.

7 - القدرة على التكيف

"عندما تنتهي من التغيير، تنتهي حياتك"           بينجامين فرانكلين

القائد الكبير هوالأكثر مرونة في إدارة الفرص و التحديات المتغيرة، و ذكي بما فيه الكفاية لإدارة الأمور في اللحظات الحاسمة. الاستعداد للتكيف هي من علامات القائد العظيم.

إقرأ أيضا           5 عبارات تجدها على لسان كل رائد أعمال متميز
                        العلامات العشرة التي تشير إلى نجاحك في الحياة 

8 - عمل ما تحب

"الطريقة الوحيدة للقيام بعمل عظيم هي أن تحب ما تقوم به"       ستيف جوبز

أولئك الذين يحبون مايفعلونه لم يعملو يوما في حياتهم ..!، و هم غالبا ما يجلبون العاطفة لما يقومون به من أعمال مميزة رائعة. كما أن العاطفة تجاه العمل سرعان ما تجد طريقها إلى قلوب الزملاء و العملاء على حد سواء.

9 - عنصر المفاجئة

"الزعيم الحقيقي يبقي دائما عنصر المفاجئة في جعبته، لكي يحتفظ بحماس جمهوره"    شارل دوغول

معظم الناس يفضلون المفاجئات، و القائد المحبوب يعمل على مفاجئة موظفيه و زملائه بطريقة إيجابية. هنالك العديد من الطرق لمفاجأة الناس دون إنفاق المزيد من المال، و أقلها أن تكون مبتسما في وجههم دائما و تقوم بمساندة و رفع معنويات فريقك في الأوقات الصعبة.

10 - البساطة

العالم هو أكثر تعقيدا من أي وقت مضى، لهذا فالناس تستجيب و تقدركل ما هو بسيط، سواء في التصميم و الشكل و العمل. البساطة تكمن في أخذ المشاريع المعقدة و التحديات و الأفكار، و تبسيطها عبر مجموعة من النقاط و الأفكار التي تتيح للعملاء و الموظفين فهم الرؤية بشكل أفضل. لذا كن بسيطا، نحن جميعا نتوق للبساطة!

11 - الإمتنان

إبداء الإمتنان يزيد من حب الناس لك كما يساهم في زيادة فرص نجاحك..الإمتنان هو أن تبدي التقدير و الشكر لعملائك و زملائك، وغيرهم من الشركاء. الإمتنان يحتفظ لك بقدرك من التواضع، التقدير و المعاملة الحسنة.

القاعدة الذهبية

قبل كل شيء عامل الآخرين كما تريد منهم أن يعاملوك، أظهر المجاملة للآخرين و سوف تكسب مزيدا من احترام الزملاء و الشركاء، وستجعل الآخرين على إستعداد للعمل معك و الدفاع عن حلمك.


موقع مقال كلاود - makalcloud يبحث عن مدونين عرب للإنضمام والمساهمة بكل حرية في إغناء المحتوى العربي. فما عليك سوى التسجيل في دقيقة، إضافة معلوماتك الشخصية ثم بداية التدوين و إيصال صوتك. مقالاتك تنشر في الصفحة الشخصية لك دائما، و بإمكانك مشاركة رابطها مع أصدقائك، كما أن مقالك قد يظهر في الصفحة الرئيسية للموقع إذا تم إحترام قانون النشر


  • 5

  • أخبار عربية
    صفحة مهتمة بمتابعة إبداعات الكتاب العرب، و التعريف بهم للجمهور العربي بإمكانك إرسال نبذة مختصرة عن مقالاتك، إبداعاتك الأدبية، العلمية أو الفنية و نحن سنتكفل بنشر مقال عنها و إرسال الرابط إليك
   نشر في 20 نونبر 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا