لن اصلي واسلم على طه! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لن اصلي واسلم على طه!

  نشر في 14 ديسمبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 14 ديسمبر 2016 .

اعتقاد خاطئ عند كثير من الناس يقول ان طه ويس من أسماء النبي عليه أفضل الصلاة والسلام. وهــذا غير صحيح فهذه حروف مقطعة مثلها مثل: الم، الر، حم، ق ..... والتي تبدأ بها بعض فواتح سور القران الكريم. وهذا اللغط غير مستغرب على العوام فما أكثر المقولات والاعتقادات الخــــــاطئة والمنتشرة بينهم. العجيب في الموضـوع وداهية الدواهي ان تقرض قصائد ومدائح دينية لمنشدين مشهورين ويذكرون هذه الحروف المقطعة في ابتهالاتهم على انها أسماء للرسول.

شاهدت برنامج تلفزيوني تم فيه توجيه ثلاثة اسئلة ذات مغزى، لشريحة متنوعة مـــــــــن الناس. السؤال الأول: اذكــر اسم خمسة مغنيين؟ والثاني: اذكر اسم خمسة لاعبين كرة قدم أوربيين؟ والثالث: كم هو عـــدد أبناء رسولنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ الحقيقة الإجابات على السؤالين الأول والثاني كانت مبهرة واثبتت ان الكثير منا يتمتع بقدر كبير من الثقافة الضحلة حتى ان البعض يعتبر مرجع في الأغـــــــــاني والمسلسلات والسينما ومتابع جيد لأخبار الفنانين والاعبين. امــــا السؤال الأخير فكانت الاجابة عليه صادمة، فلم ينجح أحد. فهل يعقل ان تكون مسلما ولا تعرف سيرة رسولك!

وإذا انتقلنا الى الجانب الاخر الى طبقة المثقفين او قل النخب، وألقينا نظرة سريعة فسنجـد جلهم يعرفـــــــــون عـن الاديب العالمي شكسبير والفيلسوف الانجليزي برنارد شـو واديســون واينشتاين ونيوتن والمفكر الفرنسي لامـــــارتن.... وغيرهم أكثر مما يعرفون عن النبي الخاتم، فما أكثر ما يستشهدون بأقوالهم. ويستأنسون بأفعالهم، وكــــــأننا فقراء معدمين تاريخيا وثقافيا.

فلو اننا قرانا القران الكريم ودرسناه جيدا لوجدنا الله سبحانه وتعالى قـــــــد خاطب جميع الرسل بأسمائهم وبشكل مباشر فقال عز مـــــــن قائل (يا موسى لا تخف، يا يحيى خذ الكتاب بقوة، يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا، يا زكريا انا نبشرك بغلام، يا نوح انه ليس من اهلك، يا عيسى ابن مريم انت قلت للناس اتخذوني وامي الهين). مـــــــاعدا نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه فلم يقل له الله يا محمد بل (يا ايها النبي) وفي آيات أخرى (يا أيها الرسول) الا يكفينا هـــــــــــذا في معرفة علو قدره وارتفاع منزلته فنوقره حق التوقير ونتخذه نبراسا ينير لنا درب هدايتنا وتتحقق به سعاتنا في الدارين.

الكاتب الشهير مـــــــــايكل هارت عندما أراد ان يضع أكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم. لم يستطيع تجاوز سيدنا محمد فوضعه في المرتبة الأولى على راس القائمة رغم انه كاتب غير مسلم.

كان الصحابة الكرام رضوان الله عليهم يحبون النبي صلى الله عليه وآله وسلم حبًا جمًا، ويفدونه بأرواحهم، بل كـــــانوا لا يطيقون أن يمسه أحد بسوء ولو بنظرة أو كلمة فتثور ثائرتهم. ولكي تعرف مقدار حبهم له استمع لهذه القصة: كـــان النبي صلوات الله وسلامـــــــــــه عليه يوم بدر يمر على صفوف الجند ليتفقدهم وكـــان بيده الشريفة سواك يعـدل به الصفوف، فمر بالصحابي سواد بن غزية وهــــــــو خارجً قليلًا عن الصف، فحركــــه النبي بعود السواك إلى الخلف ليساوي الصف وقــــــــال له: "استوِ يا سوادُ بن غزية". حينها قـال سواد أوجعتني يا رسول الله، وقــد بعثك الله بالحق، وطلب القصاص مــــــــــــن الرسول. فكشف رسول الله عـــن بطنه الشريفة وقـــــال: اقتص يا سواد، حينها انكب سواد فاعتنق النبي وقبَّل بطنه الشريفة. فتعجب الصحابة الكرام، فسأله النبي: مـــا حملك على هذا يا سواد؟ فقال: يا رسول الله، حضر ما ترى فلم آمن القتل، فــــــــأردت أن يكون آخــر العهد بك أن يمسَّ جـلدي جلدك. فدعــــــــا له رسول الله بخير، وقال له خيرًا. فهل رأيت او سمعت عـن حب اسطوري لقائد على مر التاريخ كهذا الحب؟!

افضل من وصف الرسول عليه الصلاة والسلام ام معبد عندما قال لها زوجها في قصة الهجرة المشهورة اوصفيه لي يا ام معبد فقالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أي مشرق الوجـــــه)، لم تعبه نحلة (أي نحـــول الجسم) ولم تزر به صقلة (أنه ليس بناحلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دعـج (أي سواد)، وفي أشفاره وطف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحـل (بحة وحسن)، وفي عنقه سطع (طـــــــــول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزج أقـرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما وعــــــــلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق، فصل لا تذر ولا هذر (كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كــــأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين مــــــن قصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مفند (غير عابس الوجه خال من الخرافة).

امه : امنه بنت وهب ومرضعته : حليمة السعدية زوجاته عليه الصلاة والسلام اثنتا عشرة زوجة، رزق منهن بثلاثة ابناء من الذكور وهـــم: القاسم وعبد الله وإبراهيم. كما رزق بأربع بنات وهــــــن: زينب وفاطمة الزهراء ورقية وأم كلثوم. ولد عليه الصلاة والسلام في مكة عام الفيل بعث وعمره أربعون عــامــا وكـانت بعثته ثلاثة وعشرون عاما وتوفـــــاه الله عن عمر ثلاثة وستون عاما وكانت وفاته بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة واتم التسليم.

اللهم متع عيني وعين كل من قرأ هذه السطور برؤية النبي الاكرم يوم القيامة راي العين، وان نشرب من حوضه شربة لا نظما بعدها ابدا، ونسألك بمنك وكرمك وجودك مجاورته في الجنة. وصلي اللهم عليه عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ماغفل عنه الغافلون.


  • 4

   نشر في 14 ديسمبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 14 ديسمبر 2016 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا