مراحل تطور اللغة الإنجليزية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مراحل تطور اللغة الإنجليزية

أحداث مفصلية في تاريخ اللغة الإنجليزية

  نشر في 01 مارس 2019 .

تعتبر اللغة الإنجليزية حديثة بالمقارنة مع اللغات العربية و العبرية و الفارسية  و لكنها لغة مثيرة للإهتمام كونها اللغة الأكثر استخداما على  الشبكة العنكبوتية و ثالث أكثر لغة انتشاراً في العالم. 

مرت اللغة الإنجليزية بثلاث مراحل أساسية  منذ نشأتها : مرحلة اللغة الإنجليزية القديمة، مرحلة اللغة الإنجليزية المتوسطة و مرحلة اللغة الإنجليزية الحديثة.

مرحلة اللغة الإنجليزية القديمة 

امتدت هذه المرحلة بين القرنين الخامس و الحادي عشر الميلاديين و بدأت بانسحاب الإمبراطورية الرومانية من بريطانيا و هجرة القبائل  الجرمانية إليها بمن فيهم الأنجل؛( Angle) والجوتس(Jutes) و الساكسون( Saxon)  و التي جاءت من اسكندينفيا و ألمانيا . مع مرور الوقت، تحولت الهجرة إلى غزو؛ حيث طردت هذه القبائل سكان بريطانيا الأصليين الكيلتس ( Celts) إلى المناطق النائية آنذاك : اسكتلندا, ويلز و أيرلندا. كانت هذه القبائل الجرمانية تتكلم لغات غريبة غير مكتوبة حيث لم يخلفوا ورائهم أي وثائق.

في عام ٥٩٧ ميلادي، قام القديس أوغيسطينوس و هو  أحد أبرز الشخصيات المسيحية في التاريخ بإدخال اللغة اللاتينية لبريطانيا و جعلها اللغة المفضلة للطبقة المثقفة و المتعلمة. في عام ٦٠٠ ميلادي، بدأت اللغة الإنجليزية تكتسب خصائص لغوية متميزة بدلا من اللهجات الجرمانية، حيث تطورت إلى اللهجات الإنجليزية القديمة  الأربع  : الماريسيان، النوفامريان، الكينتش والساكسون.  على الرغم من أن الطبقة العادية المتواضعة  في بريطانيا كانت تعتبر اللهجات الأربع أكثر ملائمة من اللغة اللاتينية، إلا أن اللغة اللاتينية بقيت اللغة المفضلة للكنيسة. 


مرحلة اللغة الإنجليزية المتوسطة 

امتدت هذه المرحلة بين القرنين الثاني عشر والخامس عشر . استمر تأثير اللغة اللاتينية إلى جانب اللغة الفرنسية واضحا على اللغة الانجليزية خاصة مع احتلال لويس الثامن ملك فرنسا  الملقب بالأسد لجنوب إنجلترا . في عام ١٣٣٧ ، دخلت بريطانيا و فرنسا في حرب المئة عام الشهيرة حيث أصبحت اللغة الإنجليزية الأكثر استعمالا في بريطانيا، حيث تطورت عن اللغة الإنجليزية القديمة من حيث المفردات و القواعد و النطق بفضل التأثر باللغات الأخرى. 

في ثلاثينيات القرن الخامس عشر، بدأ موظفوا الديوان الملكي باستعمال اللغة الإنجليزية لأول مرة في السجلات الرسمية بدلا من اللغة اللاتينية. اعتمدت هذه اللغة على اللهجة المستخدمة في لندن  و ساهم  ظهور الطابعة في تطورها  و استخدامها على نطاق أوسع. 

مرحلة الإنجليزية الحديثة 

امتدت من أواخر القرن السادس عشر هي مستمرة حتى الآن. تميزت هذه الفترة  باستعمال الطابعة في عام ١٤٤٣ على يد ويليام كاكستون مما أتاح للكتاب التعديل على كتبهم للتأكد من أن اللغة مفهومة للفقراء و بالتالي زيادة المبيعات. ظهر في هذه المرحلة الكاتب و الشاعر الشهير ويليام شكسبير والذي يعد أشهر من كتب باللغة الإنجليزية. أدخل شكسبير أكثر من ٢٠٠٠ كلمة  و غيرها  الكثير من التعابير على قاموس اللغة الإنجليزية. كان نشر كتاب الملك جيمز ( king James Bible) عام ١٦١١ م   باللغة الإنجليزية بادرة مهمة ساعدت طبقات المجتمع جميعها على فهم ديانتهم  حيث كان يتطلب قراءة الكتاب المقدس المعرفة التامة باللغة اللاتينية. 

في القرن السابع عشر، بدأت الجمعية الملكية باستخدام اللغة الإنجليزية في محاضراتها   و شهدت تلك الفترة ظهور اختراعات جديدة مما تطلب كلمات جديدة مثل الكهرباء؛ ( electricity)  و الجاذبية؛ ( gravity).  استمر انتشار و تطور اللغة الإنجليزية في القرنين السابع عشر الثامن عشر حيث كانت بريطانيا المستعمر الأول  في تلك الفترة كما استمرت في التطور لأنها اكتسبت الكثير من مفردات البلدان التي استعمرتها مثل( barbecue , yuga) . 

في ١٧٤٦، قام الكاتب و الشاعر  صامويل جونسون بكتابة أول قاموس باللغة الإنجليزية ليكون أول مرجع يعتمد عليه للحصول على مَعاني لكلمات اللغة. وبعد  سبع سنوات من العمل المتواصل، قام جونسون بكتابة قاموس جونسون( Jhonson Dictionary)  و الذي بقى أكثر القواميس شهرة حتى عام ١٩٢٨. 

حالياً، يتحدث ٣٦٠ مليون شخص باللغة الإنجليزية كلغة أولى و مليار و نصف كلغة ثانية  كما أن ٥١.٢ ٪ من المحتوى على شبكة الإنترنت  مكتوب باللغة  الإنجليزية  بينما  ٤٨.٨٪ موزع بين باقي للغات. 




  • 2

   نشر في 01 مارس 2019 .

التعليقات

ابراهيم محروس منذ 2 أسبوع
تحياتي وتقديري لكى هديل .. على هذا المقال الثرى والمفيد لي شخصيا .. لاحتوائه على معلومات قيمة حول تاريخ اللغة الإنجليزية والتى أحبها بشدة لكونها تخصصى ومجال عملى في الترجمة التى أعشقها .. دمتى متألقة في مقالاتك
0
Hadeel Ashraf
شكراً جزيلاً على مديحك... أسعد كثيراً بتعليقاتك و ملاحظاتك القيمة... شكرأ

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا