هل التفسير الديني ناقص فعلاً؟! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هل التفسير الديني ناقص فعلاً؟!

هل التفسير الديني لخلق الإنسان متخلف وناقص وغير علميّ ولا تجريبي؟

  نشر في 08 شتنبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 17 شتنبر 2018 .

ببساطة، المشكلة الحقيقيّةَ التي تواجهُ النظرة الإسلاميّة هي عدمُ تأطيرِها بما يتناسبُ مع تغيّرِ النظرة البشريّةِ في السنواتِ الأخيرة..

لم تعُد الخطابات العاطفية والملحمية تجدي نفعاً أمام التحول الهائل للدليل العلمي باتجاه المنحى التجريبيّ والرصديّ..

الفكرُ سابقاً -على بساطتهِ- كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالروحانية والشاعرية والفلسفة والمنطق؛ كان يسهلُ مثلاً على خطيبٍ مفوّهٍ أن يقلبَ رأي المجتمع تجاهَ قضية ما بمجرد إلقاء خطبة تمس شغاف القلبِ..

ورغم أن هذا الفكرَ -بمعاييرنا الحالية- لا يصحّ كدليل منهجي لقضية ما؛ إلّا أن النظرة الإسلاميّة أحسنت استخدامه كعاملٍ محفز للدليل التجريبيّ، وساوت بين الأدلة العلمية والادلة العقلية بالتقوية والتضعيف؛ فنتج عنه نظام علمي متكامل نشأت عليه حضارة عظيمة..

في المقابل، ف قد أساءت الكنيسة المسيحية في اوروبا استغلال الدليل العقلي واكتفت بضرب الدليل العلمي بعرض الحائط كلما اختلف (ولو شكلياً) مع جزئية ما في العقيدة؛ ومن ثمّ فإنّ هذا التناقضَ أورثَ نقمةً وانعدام ثقة على النظام العلمي ككلّ؛ أدى في نهاية المطاف إلى التخلي عنه تماماً وتشكيل نظام جديدٍ مبني على الدليل التجريبي فحسب دون حساب أي قيمة للدليل العقلي والفلسفي على الاطلاق.

ولا ريبَ أن خطأ هذا النظام فادحٌ (وإن لن يكن بفداحة الذي سبقه) كونَ الدليل العقلي والفلسفيّ هو السبيل الوحيد للفصل في كثير من القضايا التي تقع خارج حدود العلم التجريبيّ تماماً..

نتج عن ذلك أن العلم اليوم وقف عند حدود الدليل التجريبي ولم يتقدم بعده؛ وكل محاولة كانت لتفسير الظواهر الميتافيزيقية كانت -باعتراف العلماء التجريبيين أنفسهم- سخيفة وسهلة الدحض لاعتمادها الاسلوب التجريبي في مجال غير تجريبي بحت.

تحكّم النظرة الغربية بالعلوم حالياً وهيمنتها العلم التجريبيّ على العالم أدى إلى تهميش الرؤية الإسلاميّة عن الواجهة العلمية، ساهم في ذلك طبعاً اتباعُ الكثير من المشايخ في العقودِ المنصرمةِ لنهجِ الكنيسة المسيحية إياه في ضرب الأدلة العلمية بعرض الحائط إذا لم تتوافق مع فهمهم الشخصي للآيات والأحاديث.

وبالتالي فإن الحلّ يبدأُ من تنقيحِ العلومِ مجدداً بالطريقة الحديثة التجريبية ومشاركة الباحثين المسلمينَ بشكلٍ فعال في العلوم التجريبية لتأسيس قاعدةٍ علمية يمكنُ الاعتماد عليها في المجتمع العلمي،

ثمّ طرحُ الفكرِ الإسلامي ونظرته تجاه القضايا الميتافيزيقية كخطوة لاحقةٍ لا سابقة..

أمّا أن نحمل السلم بالعرض، ونفرِض رؤيتنا -التي غالباً ما تختلف بين جماعاتنا المتناحرة- كتفسيرٍ للظواهر الطبيعية للعالم أجمع، ثم نستنكرَ أنّ العالمَ أجمعَ على جعلنا مادة للسخرية في وسائل التواصل الاجتماعي،

فهذا هو عين التخلف والنقص والرجعية!


  • 3

  • محمد بكري
    أكتب لي، لنفسي، لذاتي ولروحي، ثم لكم.
   نشر في 08 شتنبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 17 شتنبر 2018 .

التعليقات

عندما تتحرر اوطاننا من الاحتلال المبطن يمكنك ان تتطور وان تكون ، وأورد لك مثال : يخبرني صديق بأنه ذهب ليدرس في احد الدول العربية الشقيقة ويقول لي بأنه عند نهاية الدراسة جاءهم احد المسؤولين العسكريين وقال لهم مشروعكم يقتصر على عمل راديو بترانزستر واحد وجميعكم نفس المشروع ومن يخالف لن يتخرج ، واعتقد ان هذا الحال في جيمع الدول التي تسمي حالها عربية او إسلامية ، الكلام دا من 1977 ولا تعتقدوا ان الوضع تغيير ، سوى عند الإرهابيين حماس كما يصفهم العرب والغرب فهم المجرمين الذين تحدوا الارادات وخرجوا عن السيطرة واخترعوا طائرات تجسس وضربوا الدولة الصغير المسكينة إسرائيل .
0
ثمّ طرحُ الفكرِ الإسلامي ونظرته تجاه القضايا الميتافيزيقية كخطوة لاحقةٍ لا سابقة.
ممتاز...رائع
0
جميل
0
Abdou Abdelgawad منذ 2 شهر
مقال جميل بفكرة قيمة احييك عليه بداية ولى تعليق لايتعارض مع رؤيتك -ارجو ان يتسع له صدركم ، من اساسيات العقيدة الايمان بالغيب فاذا آمنا بالله خالقنا وخالق كل شىء آمنا بان كتابه يسبق كل الفكر وكل العلوم البشرية وكل مايتعارض مع القران تثبت العلوم المتقدمة بعد ذلك خطا العلم ، اما عن التفسير الدينى او تفسير القران فقد قال الامام الشعراوى حين سئل لماذا لم يفسر الرسول صلى الله عليه وسلم القران؟ فقال : لأنه لو فسره لأغلق باب الاجتهاد فمن يقول بعد قول الرسول -فما لم يفسر فى الدين او تعارض مع العلم يجب التعامل معه بهدوء ولاتشنج من علماء الدين بل يجب أن نكتفى بان نقول الله أعلم وأن الدين صحيح والقران صحيح حتى لو لم يثبته العلم الذى تتغير وتتبدل نظرياته عبر الزمان ... سبحان الله والحمد لله أولا وأخيرا تحياتى وأرجو لك التوفيق الدائم .
1
Moon1 منذ 2 شهر
استاذ محمد أتمنى الإجابة على تساؤلي ..
مصطلح التخلف ومصطلح الرجعية اريد معناهما وتاريخهما ومبتدعهما .
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا