سنوات الجامعة ...بولي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سنوات الجامعة ...بولي

لم تصلي يوما في الموعد المحدد

  نشر في 03 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 06 نونبر 2017 .

ست وثلاثون طالبا،اكتمل العدد وبدأت المحاضرة،افتح عيني واذني لعلي اسمع كلمة او افهم شيئا مما يقول ،احقا يستوعبون ،احقا يسمعون اصلا ،يتمتم،اهنؤهم على ذكائهم واحسدهم  اكثر على اذانهم قوية السمع،لقد اخطأت في اختياري لا اعرف شيئا سوى الرياضيات  النظرية كيف ساتمكن من اكمال هذا الاختصاص التقني.

وتتوالى الايام صارت محاضرة l asservissement كابوسا حقيقيا لم تعد المشكلة في الفهم ..اصبحت استميت لافتح عيني خلال المحاضرة يغلبني النعاس حقا..ساقوم بتغيير الاختصاص  لا توجد مادة فهمتها ،كيف تحصلت على البكالوريا ؟حظ !ساحول الى معهد اخر  في شهر نوفمبر ،لقد قررت،فجأة الطالبة المتهمة الاولى بالغرور تقترب مني،خيرا ان شاء الله،ربما راتني وحيدة مثلها او ربما تريد شيئا ما.

الصداقة

_بولي.

_عفوا.

_ينادونني بولي.

_اسمك؟

_لا اسمي هدى،ولكن ناديني بولي.

عندما يجتمع الذكاء والجمال والخجل ويمنح الانسان لنفسه مساحة للخصوصية يتهم الشخص بالغرور ،كانت كالنجمة البعيدة وكم كانت بعيدة عن الغرور ،هذا ما اكتشفته خلال السنوات التي درسناها معا.

زرزارة

معهد الالكترونيك كان بعيدا عن الجامعة المركزية، الحقيقة انه مبني في قمة جبل وكان له اسم دلع ايضا،زرزارة،كانت هنالك سلسلة تلفزيونية وقد اطلق فيها اسم زرزارة على مكان لتعذيب العبيد،فاستلهم الطلاب الاسم منها واطلقوه على معهدنا ..البارد الموحش.

سنوات الكفاح

لولا بولي لكنت غيرت الاختصاص،لم تكن طالبة عادية كانت الاذكى ،كنت افهم اي شيء لم استوعبه عندما تشرحه  لي ،اتذكر عندما رأيت تلفازا مفتوحا لاول مرة و اصابني الدوار،شجعتني،و عرفتني قبل الاستاذ بعناصر الدائرات الكهربائية واحدة واحدة . درسنا بكل اجتهاد كانت تقول بانها ستجعلني احسن طالبة في اختصاص الاتصالات لو استطعت تعليمها اللغة الفرنسية( لانها تصيبها بالدوار )،لا انا صرت مثلها في اختصاصنا ولا هي اتقنت الفرنسية،كنا احسن ثنائي،المنافسة شديدة ،ولكنها كانت الافضل دوما وتعلمت منها كما تعلمت من اساتذتي تماما،واصبحت المواد التي وضعتها على اللائحة السوداء ميسرة للفهم،تلك الطالبة المتهمة بالغرور كانت الهدية الربانية لطالبة اعتقدت انها اخطأت في اختيار الاختصاص. ما ميزها غير التفوق الدراسي قدرتها الغريبة على خلق النكتة من لاشيء جعلت من سنوات الجامعة احلى الاوقات ،حتى اليوم الوحيد الذي اتت فيه باكية ضحكنا فيه ،يا لرقة قلبها اختفت قطتها التي ربتها لمدة يومين،يومان كانا كافيين لتتعلق بقطة صغيرة ،انسانية ورحيمة هي صديقتي.

نهاية الدراسة

اخترنا اصعب موضوع وجدناه اخبرتني بان التطبيقي سيعمل وبان المشروع سينجح وبانه علي الالقاء باللغة الفرنسية كابوسها،ثقتها بنفسها كانت في محلها تماما.

 لا ادري سبب تأخري عن مواعيدي ،ولكنها صفة تلازمني وكم كنت افرح عندما لا تغضب مني  وتظل تنتظرني في اخر الدرج الذي يقطع الانفاس،نبحث ،نكتب ،نطبع الاوراق اللازمة ،نشتري ما يلزمنا ،نجرب ،مرة بعد اخرى ،و ينجح المشروع  ،كم فرحنا عندما سمعنا جرس الانذار وراينا الاضواء تشتعل والمفتاح يدور دورة كاملة.

_دائما متاخرة،لم تصلي يوما في الموعد المحدد،لنسرع.

يوم مناقشة مذكرة نهاية الدراسة

_لا تضحكيني بولي من فضلك.

_فقط لا تنظري الي ،لقد صار الامر منعكسا شرطيا بالنسبة اليك انت تضحكين عند رؤيتي حتى.

الحق معها ،حتى اساتذتنا يتفادون النظر اليها اثناء القاء المحاضرات ،لقلة عددنا اثناء الاعمال التطبيقية،عرف عنها خفة دمها وحتى اليوم ..تثبت ذلك.

قرأت المقدمة وبعض النقاط المتفق عليها مع استاذنا المشرف ،قامت بولي بتشغيل الدارة ،كل شيء على ما يرام الى ان طلب منها احد المشرفين ان تشرح عمل احد العناصر على الدارة ،ساد صمت غريب و لكنها بدأت الشرح باللغة العربية مختلطة باللهجة المحلية ،هذا يفعل كذا وكذا ،ودوره كذا في الدارة...

_اخفيت وجهي وانا ارى استغراب الاساتذة وفجأة تقول :انا لا احسن التحدث باللغة الفرنسية  لا تلوموني الا انني اتقن اختصاصي ،ومشروعنا يعمل اليس كذلك.وابتسمت للجميع،وابتسم الجميع لها ،لم ترتبك،ياللثقة !«وكانت ثقتها بنفسها في محلها  ».

_فعلا انه يعمل اكد الاستاذ المشرف.

وتحصلنا على ستة عشر من عشرين  مع  شهادة تقديرية،نقطة لم نتوقعها وكم فرحنا بها.

الى الابد

تشرب كأس العصير وتنظر الى ساعتها ،استاذة جامعية ،الى جوارها تلعب طفلة ذات ست سنوات ،بولي صديقتي وابنتها نحن صديقات الى الابد.

لمحتني ابتسمت وقالت :لن تصلي ابدا في الموعد المحدد.




  • 3

   نشر في 03 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 06 نونبر 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 2 أسبوع
قصة جميلة سواء كانت واقعية او خياليه ، و اسلوب الحوار المميز الذي صار علامه لكل مقالاتك ممتع .
فقط ما ضايق عيني قليلا هو النص المكتوب بخط عريض .
بالتوفيق في مقالاتك القادمة .
1
Salsabil beg
سعيدة برأيك ،لقد قمت بتعديل حجم الكتابة،شكرا لقراءتك المقال دمت على عهد الكتابة.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا