متلازمة الجثمان السائر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

متلازمة الجثمان السائر

راوية عبد الكريم النتشة

  نشر في 24 يوليوز 2014 .

وهم كوتارأومتلازمة كوتار أو متلازمة الجثمان السائرهذه مسميات لاضطراب عقلي نادر . في هذه المتلازمة يشعر المريض -شعور وهمي- بأنه ميِّت ,غير موجود , متعفن أو فقد دماءه أو أعضاءه الداخلية . وفي حالات نادرة يتوهم المصاب بالخلود مما يدفعه إلى الإقدام على اثبات هذه النظرية فيقدم على الإنتحار .

- سُميت هذه المتلازمة بهذا الإسم نسبة إلى طبيب الأمراض العصبية الفرنسي جول كوتار (Jules Cotard) الذي يُعتبر أول من اكتشفها وكان لديه حالة مصابه بها . ففي الثمانينات قام كوتار بوصف هذه الحالة – وهي لسيدة – حيث أنكرت وجود أعضاء كثيرة من جسمها أو حاجتها للطعام . فيما بعد تُوفيت هذه السيدة من الجوع .وصف كوتار شدة المرض بأنها تتراوح بين الخفيفة والحادة ففي الحالة الخفيفة يعاني المصاب من اليأس وكراهية الذات وفي الحالة الحادة يعاني من اكتئاب مزمن وأوهام كإنكار وجود جسمه أو إنكار وجود العالم . مثال آخر للمصابين بهذه المتلازمة لطفل في الرابعة عشر من عمره والمصاب بالصرع . والذي وصف حالته طبيبُه المعالج بأنه كان حزيناََ طوال الوقت , يعاني العزلة الإجتماعية واضطراب وظائفه الحيوية . في النوبات التي كانت تأتيه قال الطفل أن الجميع ميِّت بما فيهم الأشجار! . ووصف نفسه بأنه جثة ميتة . وحذر من أن العالم سوف يتم تدميره خلال ساعات قليلة . بالإضافة أنه لم يُظهر أي اهتمام بأي نشاط أو باللعب حتى . المصابون بهذه المتلازمة غالباََ ما ينعزلون عن الناس ويهملون نظافتهم الشخصية . تم الربط بين هذا الأضطراب واضطرابات عقلية أخرى كانفصام الشخصية (الشيزوفرينيا) واضطراب ثنائي القطب .

-العلاج: هناك العديد من التقارير التي تحدثت عن نجاح العلاج بالدواء . فمضادات الإكتئاب ومضادات الذهان ومثبتات المزاج النفسي(mood stablizers)( هي مجموعة من الأدوية تستخدم لعلاج الاضطرابات المميزة بتحولات مستمرة ومكثفة في المزاج، عادة الاضطراب ثنائي القطب) تستخدم للعلاج . المزج بين العلاج بالصدمات الكهربية و العلاج بالأدوية جاءت بنتائج إيجابية .


  • 8

   نشر في 24 يوليوز 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم









عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا