كفاكـم عبثاً بأسم الدين والوطن ... - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كفاكـم عبثاً بأسم الدين والوطن ...

  نشر في 20 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 23 نونبر 2016 .

قرأت مؤخراً مقالة نُشرت في واشنطن بوست الأمريكية في العاشر من أكتوبر بعنوان " شاب سعودي مراهق يغازل فتاه من كالفورنيا ينتهي به المطاف الى السجن"

حيث جاء في طيات المقاله أن المراهق السعودي تعرّف على المراهقه الأمريكية عن طريق الانترنت من خلال أحد برامج التواصل الاجتماعي "يو ناو" . وعلى الرغم من أن كلا المراهقين لايجيد لغة الاخر إلا أنهم وخلال مده قصيرة لفتوا أنظار المشاهدين عبر العالم وذلك من خلال تصرفاتهما في محاولة منهما لفهم الآخر عن طريق لغة الجسد.

حيث يظهر المراهق س.ع أحيانًا خلال محادثاته بمظهر غير لائق ويستخدم عبارات غير مهذّبة وغير أخلاقية. التي لا تليق بمسلم في دولة إسلامية محافظة كالمملكة. ولكن لم يدم الوقت طويلاً حتى قامت شرطة منطقة الرياض بالقبض عليه بسبب سلوكه غير الأخلاقي الذي ظهر في مقاطعه وكذلك بسبب انتهاكه لحرمة القانون . ولعلنا نستطيع القول بأنه ارتكب مخالفات شرعية وقانونية؛ فمن الناحية الشرعيه فقد خالف هذا الشاب أخلاق وصفات المسلم ومن ناحية قانونيه انتهك قانون الجرائم المعلوماتية.

تفصيل ذلك يكون على النحو الآتي:

أولاً: من الناحية الشرعية:

مما لا شك فيه يعدّ تصرف المراهق س.ع مخالفاً لتعاليم وقيم ديننا الاسلامي الحنيف التي يجدر أن يتحلى بها كل مسلم من مكارم الأخلاق، ومن الشيم، والعفة وغيرها مما حث عليها الشرع. فالمملكة العربية السعودية مهبط الوحي ومنطلق الرساله الإسلامية السامية تتخذ من القرآن والسنة دستورا لها تطبّقه في جميع شؤونها، ولهذا فإن مثل هذه التصرفات تعتبر رسالة سلبيه وصوره مشوهه عن المسلمين والإسلام نفسه لجميع أقطار العالم. فالمسلم الحق ليست هذه صفاته ولا أخلاقه ومثل تصرفات هذا الشاب وغيره يجعل منا عرضة للتهكم والاستهزاء ويعطي رسالة سلبية على القدر التربوي الذي يتلقاه الشاب السعودي في منزله من قبل والديه، وقبل هذا كله قد يتخذ من مثل هذه التصرفات سبيلا للنيل من ديننا الاسلامي السوي، فلسنا مدعاة للسخرية، ونرفض أن يتكالب علينا جهلةٌ بما نحمله من الشيم والقيم الاسلامية والعربية الأصيلة.

أما من الناحية القانونية:

فقد انتهك هذا الشاب قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية والتي نصّت مادته السادسه على معاقبة " إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، والآداب العامة، والقيم الدينية، وحرمة الحياة الخاصة". حيث إن العقوبة التي قد يواجهها هو أو غيره من خلال هذه التصرفات المشينة هي السجن لمدة قد تصل إلى خمس سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز ٣ ملايين ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين.

وانه لأمر مؤسف أن يكثر في هذه الايام خروج الكثير من شاكلة هذا المراهق من خلال اليوتيوب وسناب شات وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي, حيث لاتكاد تميّز أحدهم ما إذا كان ذكراً أم أنثى في مظاهر مقززه من قصَات للشعر وإكسسوارات وتصرفات وسلوك غير أخلاقي. والأدهى والأمرّ من ذلك أننا نرى في ركابهم من الأتباع والمتابعين مما يدفعهم لمواصلة " سماجتهم " غير اللائقه بهم كمسلمين ونالوا من التربية الإسلامية الشئ الكثير، فمثل هؤلاء ينبغي علينا كأسلوب من أساليب سحبهم الى بر الأمان والطريق المستقيم أن لا نتابعهم أو نلقي لهم بالاً، وإنه لواجب إنساني وأخلاقي علينا نصحهم وإرشادهم حتى لايحذوا حذوهم من ينجرف معهم ومع تصرفاتهم. فهولاء لا يشكلون خطراً على أنفسهم فحسب بل يروّجون لتصرفاتهم وأخلاقهم السلبيه لغيرهم من صغار السن. فمثل هؤلاء لايمكن أن تقول انهم رجال ولكنهم ذكور وهناك فرق كبير بين هذه وتلك.

لعل صدور القرارات الأخيره المتعلقة بإلغاء البدلات والتي أثرت في تخفيض الرواتب أن تنعكس إيجابياً على الحد من هذه الظواهر الساذجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من ظواهر البطر وسوء الأخلاق. فالفراغ قد يقود الشاب لأمور لايحمد عقباها، ولعله أيضا قد حان وقت التشمير عن السواعد والاتكال على النفس في البحث عن لقمة العيش ، فالفراغ والدعة لا يدومان، فاترك مالايفيدك وابحث عمايفيدك ويميزك عن غيرك.


أ/ ماجد بن نايف الشيباني

طالب دكتوراه -في القانون- مبتعث للولايات المتحدة الأمريكية.


  • 2

  • ماجد الشيباني
    أكاديمي - وطالب دكتوراه في القانون - مبتعث للولايات المتحدة الأمريكية
   نشر في 20 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 23 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا