مدخل سيكولوجي في مساق فنّ القيادة من خلال تمثّلات معهد الفضاء المدني - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مدخل سيكولوجي في مساق فنّ القيادة من خلال تمثّلات معهد الفضاء المدني

فنّ القيادة

  نشر في 19 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 20 أكتوبر 2018 .

المهمّة الختاميّة :

المهمة الختامية في شكل مقال بغرض نقل المعرفة المكتسبة.

البطاقة الوصفيّة لمعهد الفضاء المدني .

معهد الفضاء المدني CSI المختصر للكلمات الانجليزية » « civice space

institute هو مؤسسة غير ربحية غير حكومية تهدف إلى بناء وإنتاج وتشارك المعرفة

يقدّم المعهد برامج تدريبية ومعرفية عن طريق التعلّم عن بعد مجانا للنشطاء والممارسين والأكاديميين والشباب الناطقين باللغة العربية،ويعمل المعهد على صقل وتعزيز قدرات رواد الفضاء المدني الذين يشتغلون في منظمات المجتمع المدني للمساهمة في حلّ بعض المشاكل التي تعاني منها مجتمعاتهم المحليّة، ويسعى المعهد إلى بناء وحفظ التّعاون بين المجتمع المدني والسلطات والقطاع الخاص، حيث يُوفّر منصة إلكترونية عبر الانترنيت لرواد الفضاء المدني لتشجيعهم على تبادل الخبرات والتجارب والقصص الناجحة والدروس المستفادة من تجاربهم وتقاسمها مع النشطاء الآخرين. (أنظر بوّابة معهد الفضاء المدني)

ويتمّ التعليم والتعلّم عبر البوابة الإلكترونية ،https://www.schoology.com لمنصّة سيكولوجي ، وقد حقّق معهد الفضاء المدني نجاحا باهرا في تأمين عدّة دورات تدريبيّة امتدّت أغلبها إلى مدّة شهرين متتابعين ، وذلك عبر موقع الفضاء الإفتراضي الآنف الذّكر وقد استقطب مشاركين كثر من شتّى بقاع العالم ،

مدخل سيكولوجي في مساق فنّ القيادة :

فنّ القيادة ، مساق من ضمن سلسلة المساقات التّي عقدت بهذا المعهد في شأن "الحوكمة" ليستمرّ ثمانية أسابيع متتالية وكان قد بدأ بتاريخ السّابع والعشرين من شهر أوت ويستمرّ إلى غاية الواحد والعشرين من شهرأكتوبر لسنة 2018، يحتوي هذا المساق على برامج تدريبيّة متنوّعة تراوحت بين المقالات والفيديوهات المرشدة والموجّهة والملهمة والقصص والنّصوص التّاريخيّة والعبر والشّعر وغيره ... والتي تعنى جميعها بما يخدم القطاع الثالث.

أندراغوجيا المساق :" فنّ القيادة"

1 قراءة المواد العلمية الموجّهة والمرشدة لكل أسبوع .

2 المشارك مطالب بالإجابة عن السّؤال المركزي والرّئيسي في كلّ مهمّة حتّى يتمكّن من كشف الستاّر عن منتدى المنصّة التي لا تتجلّى معالمها ونقاشاتها إلاّ بأخذ المتدرّب فرصته في التّعبير عن رأيه دون تأثير أوتأثّر بأيّ إكراهات أو ضغوط ولو كانت نفسيّة ، وبهذا يباح له قراءة أراء ومواقف بقيّة الأعضاء والتّفاعل معهم بعد التّعبير عن رأيه .

3 بداية من الأسبوع الثالث تم إدراج ارشادات لإنجاز مسودّة المهمة الختامية لكل متدرّب والتي يستمرّ العمل والإشتغال في تحسينها وتجويدها حتّى الأسبوع السّابع ، ليتمّ بعد ذلك نشرها في المكان المخصّص لها ، وعلى أساسها يتمّ تكريم المتدربين بشواهد اختلفت درجاتها بين المشاركة والإنجاز والتميّز . وكذلك يكون اختيار المشاركين في منتدى الممارسة الإفتراضيّة الذّي سيعقد بتونس في الفترة بين 14 و 18 ديسمبر 2018

الأسبوع الأوّل :

ارتكز هذا المساق منذ الأسبوع الأوّل على ميثاق عقد المتحاور والذي يجمله قول الشافعي رحمه اللّه تعالى :" رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصّواب ".

وتعتمد المناقشات كلّها على مجموعة من الأخلاقيّات المطلوبة في عقد المتحاور وهي ستّة سمات : "القبول، والإستماع والإستطلاع والتنوّع والإخلاص والإيجاز "( أنظر نصّ عقد المتحاور بالمنصّة التدريبيّة للأسبوع الأوّل.)"

لأنّ الحوار وسيلة للتفاهم، وهو عبارة عن مطلب انساني وأسلوب حضاري يصل الانسان من خلاله الي النضج الفكري وقبول التنوع الثقافي الذي يؤدي الي الابتعاد عن الجمود وفتح قنوات التواصل مع المجتمعات الأخرى.

فكان من أهمّ أدبيّات معهد الفضاء المدني هو التواصل الفكري والثقافي والاجتماعي التي تتطلّبها الحياة في مجتمعنا المعاصر لما له من أثر في تنمية قدرة الافراد على التفكير المشترك والتحليل والاستدلال بروح التسامح والصفاء بعيدا عن العنف والاقصاء.

وتحقّق ذلك بالحوار الذّي هو سمة من سمات المجتمعات المتحضّرة والأداة الفعاّلة التي تساعدهم على حل المشكلات الصّعبة وتعزيز التماسك الاجتماعي.

تأتي مهمّة الأسبوع الأوّل لتداول الشخصيّة القياديّة المثيرة للجدل وهي " الأحمق المطاع" الذي كان لافتاً للنّظر في قراراته المتسرّعة التي غالباً ما كانت نتائجها سلبيّة وغير سعيدة على قومه. بمعنى أنه كان مستبداً في رأيه لا يسمع ولا يشاور ويطيع هواه، فكانت قراراته حمقاء، وبالتالي النتائج كانت على قدر تلك الحماقات .

والحماقة نقيض الحكمة، وإشكالية الأحمق تكمن أحيانا في المحيطين به كونهم يتحمّسون له بحمق أكبر، ويكون الشخص الإعتباري نائب يُعبّر عن إرادته .

ولعله لا تخلو بعض مؤسساتنا الإدارية من نماذج حمقى ترى أن المنصب حق مكتسب لا أمانة حينيّة لذا تقع منهم تجاوزات مورّطة،

إنّ مخرجات مال اليتيم والشخصيّة الإعتباريّة ورمزيّة الأحمق المطاع، كلّها منافذ للوصول لفنّ القيادة في منظمات المجتمع المدني .

الأسبوع الثاني الحقّ في التملّك - القائد المتحدي:

تراوح الأسبوع الثاني بين حق التملّك وأهميّة الوقف وعلاقته في الحصول على الموارد ودورالوقف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها حيث كانت النّظرة السائدة عن الوقف هي فقط دعمه للتنمية الدينية بينما عرض تجارب من الماضي وتتبّع تجارب معاصرة واستشراف الآفاق الممكنة للوقف في المجتمعات العربية والمسلمة ساهمت في الكشف عن أهمية الوقف في المجتمع المدني المنشود بالاستناد إلى الخبرة التاريخية، أو أهميّة الإدارة الحديثة في استثمار أصول الأوقاف .

إن العائق الأساس لتطوّر الأنظمة الوقفيّة العربيّة عائد الى الانفصام الذي لا يزال قائماً بين الجهات ذات القدرة المالية وهيئات المجتمع المدني المحدودة الامكانات والموارد.

ولهذا الانفصام أسباب وخلفيات، من أهمّها ارتباط الحقل الاقتصادي الخاص بأجهزة الدولة الرسميّة عبر وشائج ولاء معقّدة، بحكم هيمنة الدولة على فرص وأطر الحراك الاقتصادي تشريعاً ورقابة، كما انها الزبون الأول والأساس للفاعلين الخواص.

ولذا فان مستقبل علاقة الأوقاف بالمجتمع يتحدد بحسب الرهان السياسي، اي علاقة الدولة بالفعاليّات المجتمعيّة، وهامش الحرياّت العامّة الذي تتيحه لهذه الفعالياّت، ونمط تسيير وإدارة الحقل المدني.

ولا شك ان أحد العوائق الأساسية التي تحول دون نمو وفاعلية هيئات المجتمع المدني الناشئة في الوطن العربي هي إنعدام الإستقلالية الماليّة لهذه الهيئات إزاء قبضة السّلطة المركزيّة مما لا يمكن تجاوزه إلا بتحسين وتطوير النّظام الوقفي، وفق صيغ وشروط جديدة لا محالة.

والواقع ان هذه الممارسة العريقة في تراثنا (الأوقاف السلطانية) تتّبع على نطاق واسع في الدول الغربيّة، ومنها على سبيل المثال في الولايات المتحدة الوقف الوطني للفنون الذي أسسه الكونغرس للأغراض الثقافيّة ويديره الرئيس الأميركي نفسه، والوقف الوطني للديمقراطية الذي يموّله الكونغرس ويقدم اعانات لنشر ودعم الثقافة الديمقراطية في بلدان الجنوب.

ـ ولكن بالرّغم من ذلك اثبتت بعض التجارب المحدودة ،فاعلية ونجاح الأنظمة الوقفية في النهوض بالمجتمع المدني العربي ومؤسساته الثقافية والتنموية.( أنظر الوقف والمجتمع المدني ،للسيّد ولد باباه بجريدة الشرق الأوسط بتاريخ الاحـد 04 شعبـان 1422 هـ 21 اكتوبر 2001 العدد 8363).

ولقد تميّزت هذه القضيّة بمعهد الفضاء المدني بسقف عميق للنقاش فكانت أقرب ما تكون إلى العصف الفكري.في ستّة مراحل للتحدّي :

وتجدر الإشارة إلى أنّ بقيّة الأسابيع توزّع الإهتمام فيها إلى أصناف القادة والتي كانت كالتالي : القائد المشجّع ، القائد المتمكّن ، القائد المتقدّم ، القائد المتبصّر .

3- القائد المشجع:

في الأسبوع الثالث كان العمل موزّعا على ثلاث محاور كبرى : وهي

1 العقبات القانونية أمام منظمات المجتمع المدني في الحصول على الموارد .:

إذ تُواجه منظمات المجتمع المدني اتهامات من الحكومات في المنطقة العربية، أولها يرتبط بدورها في تهديد الأمن القومي، وثانيها يتمثل في خرقها منظومة اللوائح والقوانين المطبقّة في بعض الدّول بخصوص أسلوب وماهيةّ عمل هذه المنظمات، وثالثها يتصل بغسيل الأموال، ورابعها ينصرف إلى أنها تسيء للسّمعة والصّورة الدولية للدولة التي توجد بها المنظّمة.

2 مؤشّر الدّول الهشّة لسنة 2016

المعروف أنّ منظّمات المجتمع المدني تعتمد على التبرعات سواء من الأعضاء أو القائمين عليها أو ممن يتوافقون فكرياً مع السياسات والأهداف التي تسعى إليها هذه المنظمة. كما أن في الدول المتقدمة تقوم الحكومات بتقديم المساعدات لهذه المنظمات دعماً لها. وقد تكون من أحد وأهم هذه المصادر هي «التحويلات والمنح الدولية» لهذه المنظّمات من الهيئات العالمية، ولكن هنا قد يثار الشكّ والريبة عن هذه الأموال الأجنبية ومدى علاقة هذه المنظمات بالجهات الأجنبية المانحة.

وحتى تنأى هذه المنظمات بنفسها عن الشبهات، طالب البعض بضرورة أن تقوم كل منظمة بالإفصاح والشفافية عن مصادر دخلها، ومصادر الإنفاق، وعرضها على المجتمع . من هذا المنطلق، وحسبما قالت جهات أمنية: «يجب أن تعمل منظمات المجتمع المدني في النور ووفق أحكام القانون المنظم لهذه الجمعيات والمنظمات، وليس عيباً أن تتلقى هذه الجمعيات والمنظمات أي (أموال) أو (منح) أو (معونات) سواء من الداخل أو من الخارج)، ولكن يجب أيضاً أن يكون هناك نوع من الشفافية والإفصاح عن ماهية هذه المساعدات».

لتساهم فعلاً بالعمل الوطني الحقيقي، وبذل الجهد في حصر التعاون مع منظمات عربية، على الرغم من ضعفها أو التعاون مع المنظمات الأجنبية ذات الطابع الإغاثي، وضمن رقابة الإدارة المحلية، لنصل إلى مجتمع مدني قادر على بناء بلده، من دون الإضرار بمصالحه القومية، وأمن مواطنيه.

3 جدليّة العلاقة بين المجتمع المدني والدّولة .

شهدت دول الربيع العربي انفتاحاً سياسياً بعد الثورات، ما ساعد على بروز حركات المجتمع المدني كفاعل أساسي في الحياة السياسية، حيث أصبح لها الدور الفاعل في تكريس التحوّل الديمقراطي وإرساء معالم الديمقراطية، وذلك من خلال نشر العمل المؤسسي، وإرساء قيم الممارسة الديمقراطية، والإدارة السلمية للخلاف، مما يساعد في خلق أجواء تعزّز مسارات الانتقال الديمقراطي في الدول حديثة العهد بالديمقراطية ذلك أن وجود مجتمع مدني قوي وفعّال يقوم بدوره في تنمية وعي المواطن وتمكينه ينعكس على قدرة المجتمع في النمو والتطوربتفعيل الدور المدني للمنظمات والجمعيات الأهليّة، مع عدم تسييس دورها لما له من عواقب سلبية كثيرة على دورها الإنساني والمدني الذي تقدّمه.

4- القائد المتمكّن:

القائد هو الشخص الذي يبدع في عمله الموكل إليه من خلال التجديد والتميز به، وهو إنسان مجتهد ومثابر يبحث عما يفيده دائماً لتنمية مهاراته وخبراته، ولديه ثقة بالنفس تمكنه من قيادة وإدارة فريقه، وتجعله قادراً على اتخاذ القرارات الصحيحة والسليمة، كما أنه غالباً ما يجدد في أعماله ليكون مميزاً بجميع ما أوكل به وحدَه، كما أنه يبحث دائماً عما هو مفيد لتنمية مهاراته وخبراته، بالإضافة إلى أنه يعتمد في إدارته لفريقه على ثقته وقدراته وخبراته، ويقوم غالباً بفعل وتنفيذ الامور الصحيحة .

كالقدرة على الإمساك بزمام الأمور، والتمتع بالذكاء وسرعة البديهة، والحنكة و الشجاعة والمثابرة والقدرة على الابتكار والتجديد في المهام الموكلة إليه. و الالتزام، وعدم التقاعس في أداء المهام والثبات على الرأي الواحد. التفكير البناء والعميق قبل اتخاذ أي قرار، ومن الممكن أن يأخذ القائد بمشورة من يعملون معه والاستماع إلى رأيهم. الفطنة ومعرفة ما يحتاجه أفراد مجتمعه من متطلبات واحتياجات متجددة. وكذلك القدرة على التعامل مع جميع المتغيرات التي من الممكن أن يتعرض لها، مثل المكان والتغيّرات التكنولوجيّة والصناعة وضيق الوقت.و النشاط والحيويّة وحبّ العمل.(أنظر : ياسمين عدنان ابو سالم - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨)

5- القائد المتقدم:

أنظر (صورة تمّ نشرها بموقع قوقل للقيادة بهذا التّاريخ). 2017-12-20

ربما تكون القيادة الحقيقية أمر صعب بلوغه أو فهمه، ومن الممكن معرفة القائد الحقيقي عند التعامل معه.

وللقائد الحقيقي ستّ أمور ينفذها بشكل مختلف:

العطف دون ضعف

القوة دون قسوة

الثقة دون غرور

الإيجابية مع الواقعية

نموذج يحتذى به وليس واعظا

الاستعداد للتضحية من أجل الآخرين

6- القائد المتبصر: كان أبرز مثال للقائد المتبصّر هوّ نموذج طائر النّسر الذّي تتشكّكل فيه صفات عدّة جاءت في هذا المساق ،فنّ القيادة" وقد حاولنا رسمها كالتّالي :"

رسم يوضّح خصائص القائد في جميع صوره الآنفة الذّكر

(القائد المشجّع ، القائد المتمكن ، القائد المتقدّم ، القائد المتبصّر)

أنظر(صورة ل الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر في مقاله : القيادة نشرت بتاريخ : 24/05/36 03:17:53 ص نشرت ضمن مساحة إعلانيّة : أحلم بلا حدود وعش ضمن المحدود)

الخاتمة:

هذه مقاربة لموضوع القيادة في مؤسسات المجتمع المدني من خلال مساق "فنّ القيادة " بمعهد الفضاء المدني حيث يتمّ استكشاف أهميّتها، ومميّزاتها، ومسألة هل القادة موجودون بشكل طبيعي أو أنّهم نتاج موقف أو تصنعهم الأحداث؟ ثم التطرّق إلى السّمات والملامح الأساسيّة للقيادات التي ينبغي توافرها على مستوى المجتمع المدني العربي، وأبرز نماذج نظريّات القيادة التي تحتاجها، وهي: القيادة الإجرائية، والقيادة الإصلاحية أو التغييرية، ونمط إدارة الجودة الكليّة. و الفرق بين القيادة والإدارة، وأخيراً طرح بعض الأسئلة أو الإشكاليات التي تواجه قيادات المنظّمات الأهليّة العربيّة في مطلع الألفيّة ..

(للتوسّع أكثر ،أنظر : تطوير مؤسسات المجتمع المدني

د أماني قنديل 3 مايو 2004 - 14 ربيع الأول 1425 هـ( 5731 زيارة )

للاتصال بمعهد الفضاء المدني

عمارة المنارة، الطابق الثالث، المكتب 11

الدار البيضاء، المغرب

Phone: +212660000000

Phone: +212660000000

Fax: +212660000000

E-Mail: civicspaceweb@gmail.com

Web Site: CivicSpaceInstitute.org



   نشر في 19 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 20 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا