أفضل سبعة مواقع تحتاجها لتعلم البرمجة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أفضل سبعة مواقع تحتاجها لتعلم البرمجة

كيفية تعلم البرمجة

  نشر في 12 نونبر 2014 .

غالبا ما يشار إلى جيلنا، و إلى جيل الشباب والأطفال ب "الجيل الرقمي"، بعد أن ترعرعنا مع الإنترنيت، الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. شبابنا بارع للغاية في التفاعل مع التكنولوجيا الرقمية، لكن سرعة تفاعلك مع الرسائل النصية أو الدردشة، و لعب الألعاب، لا يجعلك حقا بارعا مالم تفهم كيفية عمل البرمجيات بصفة أكثر تعمقا. البراعة لا تأتي من خلال التفاعل الكبير مع التقنيات الحديثة، بل عبر خلقها والمساهمة فيها، الأولى مثل القراءة الكثيرة، و الثانية هو بمثابة تحول القارئ إلى الكتابة و الإبداع.

خلق تقنيات جديدة هو بمثابة كتابة كتاب، يتطلب تعبيرا إبداعيا، لذا إذا كنت تريد المساهمة في بناء برامج كمبيوتر جديدة ما عليك سوى تعلم لغة الكمبيوتر و التعليمات البرمجية.

الهدف من تعلم البرمجة ليس زيادة المبرمجين في العالم، فهناك مئات الآلاف. لكن تعلمك للبرمجة هو بوابة لتعلم أوسع، فنحن نتعلم الحروف للقراءة، بعد ذلك نقرأ لنتعلم.. و كذلك البرمجة وكتابة الكود، بإمكان تعلم البرمجة أن يعلمك بعد ذلك التفكير بشكل مختلف و خلاق. كما أن المهارات التي تتعلمها في البرمجة مفيدة جدا على المستوى المهني و ترقى بك في التعبير عن نفسك على المستوى الشخصي أيضا.

في زماننا هذاحاجتنا كبيرة لتعلم البرمجة، المبرمج في هذا الوقت يمتلك عصى سحرية للخلق و الإبداع، كما أن الحاضرو المستقبل هو للمبرمجين، لما توفره من مصادر دخل مادي غنية. لذا إبدأ من الان لتكون واحدا منهم، لا تحتاج لشهادة جامعية للبدء، فقط لحاسوب و إتصال إنترنيت. سواء كنت من المبتدئين أو من من لم يسبق له تجربة كيفية عمل البرامج من قبل، أقدم لكسبعة مواقع أنصح بها لما تحتويه من فائدة كبيرة لبداية رحلة التعلم.

1 موقع كود أكاديمي Codeacademy، بإمكانك البداية فورا في كتابة أوامر بلغات جافا سكريبت، HTML، CSS ، Python و Ruby.

2 واحد من المواقع الموجهة للإناث اللائي يرغبن في تعلم البرمجة هو Girl Develop، يلتزم هذا الموقع بمرافقة العنصر النسوي من جميع الفئات و مستويات التعليم، و تقديم المساعدة لهم لبناء تطبيقات هاتف وتطوير الويب، من خلال تعليمهن خلفيات متنوعة لتطويرالبرمجيات، بهدف مساعدتهن على تحسين الحياة اليومية و زيادة الثقة.

3 جامعة ستانفورد Udacity هي واحدة من بين العديد من المواقع المرموقة التي تقدم دورات تدريبية مجانية في البرمجة.

4 إذ كنت تشتكي من بطئ دروس أو دورات الكلية، موقع CodeRacer يمكن المبتدئين بسرعة من بناء موقعهم الأول بإستعمال لغتي HTML و CSS، بينما بإمكان ذوي الخبرة تطوير المهارات الخاصة بهم.

5 موقع Computer Clubhouse يهدف إلى مساعدة الشباب المنحدرين من مجتمعات ذات دخل منخفض للتعبير عن أنفسهم نشكل خلاق مع التكنولوجيات الحديثة. يؤطر هذا البرنامج حوالي 25000 طفل كل سنة للعمل مع المرشدين.

6 موقع CoderDojo يمنح الشباب فرصة تعلم البرمجة، زيارة الشركات الكبرى في عالم التقنية و الإستماع إلى محاضرات أشخاص مرموقين في عالم التقنيات الحديثة.

7 Code School يقدم دروس في عدة لغات برمجة، و تصميم المواقع.


موقع مقال كلاود - makalcloud يبحث عن مدونين عرب للإنضمام والمساهمة بكل حرية في إغناء المحتوى العربي. فما عليك سوى التسجيل في دقيقة، إضافة معلوماتك الشخصية ثم بداية التدوين و إيصال صوتك. مقالاتك تنشر في الصفحة الشخصية لك دائما، و بإمكانك مشاركة رابطها مع أصدقائك، كما أن مقالك قد يظهر في الصفحة الرئيسية للموقع إذا تم إحترام قانون النشر.

  • 9

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 12 نونبر 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا