أنت هالك لا محالة !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أنت هالك لا محالة !!

العدمية مذهب إنسانى

  نشر في 12 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

فلتحل اللعنة على من لا يتقبّلون فلسفتي.. أما من يقدرونها حق قدرها، فقد كُتب عليهم ان يكونوا سادة العالم!

هكذا تكلم زرادشت !! بالحديث عن الفلسفات المختلفة ، فالانسان يقرأ فى فلسفة كذا و كذا و كذا و يختار الفلسفة الذى يميل لها ثم يناقش لماذا اصبحت هذه الفلسفة جزءاً كبيراً من حياته ، ثم يأتى السؤال : لماذا تعتقد فى هذه الفلسفة ؟! ثم بعد ذلك تأتى الاجابة ولكن إجابتك من قراءتك و ايضا تفحصك الجيد لهذه الفلسفة التى تعتقد بها ، و نذكر قول الفيلسوف الفرنسى ديكارت : انا افكر اذن انا موجود .

لا تحاول ابدا ان تجد ماهية الحديث لأنك لن تجد له ماهية .

فى الحديث عن الفلسفات الكل يقول رأيه وانا اقول رأيى بكل وضوح و بكل يقين بأن هذا ما اعتقده ، فجاء صديق لى و قال : ما اكثر فلسفة تعتقد فيها يا صديقى ؟ ، فقلت له : الفلسفة العدمية ، قال لى : غريب !! لم اسمع عن هذه الفلسفة قط !! اسمع دائما عن الوجودية و الجبرية و القدرية و فلسفة الدين و الجمال و هكذا !! ، قلت له : أنت هالك لا محالة !! ، نظر لى بنظرة استغراب و قال : ماذا تقول يا رجل ؟ قلت ضاحكأ : هذا تعريف العدمية بالاضافة بأنك عديم القيمة و حياتك ايضا عديمة القيمة ، قال لى : ما هذه الفلسفة التى تزدرى الانسان !!! قلت له : يقول جُبران خليل جُبران "بين منطوقٍ لم يُقصَد، ومقصودٍ لم يُنطَق، تضيع الكثير من المحبة" اى يا صديقى انا لم اقصد شئ إنما اقصد الكثير و ليس عليك شخصياً إنما على الإنسان .

قـال صـديقى : أنت تقول العدمية بمفهومك اريد المفهوم العام ؟ ، رددت قائلاً : إذا كنت تريد المفهوم فإن الفلسفة العدمية هى : موقف فلسفي يقول إن العالم كله بما في ذلك وجود الإنسان، عديم القيمة وخال من اي مضمون أو معنى حقيقي.

قال صديقى : و لماذا يا هذا تقول ذلك ؟ ، رددت ببيت شعرى للشاعر لأيليا أبو ماضي :

                  نسي الطــين ساعة أنه طين ... حقــير فصال تيها وعـــربد

فتعجب صديقى و لم ينطق بحرف ، ثم قلت : ألم تعرف ما مقصدى يا صديقى ؟ قال : لا ، ثم رددت بأية قرأنية لقوله تعالى :"وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو" .

قلت له : أفهمت يا صديقى ؟ ، قال : لا يمكن لهذه الفلسفة ان تتماشى مع اى دين سماوى ، قلت له : من وجهة نظرى ان اى فلسفة تكون متشابهة مع الدين فى بعض من الاشياء و لكن فى بعض من الاشياء الاخرى فهى تنكر الدين او تختلف مع الدين (وليس دين بوجه الخصوص ) ، قال لى صـديقى : تقصد ان العدمية تتماشى مثلاً مع الدين الاسلامى ؟ ، قلت له : عندما تقرأ فى الفلسفة يجب عليك ان تفكر والله أمرنا بأن نفكر و اظن فى اغلب الظن ان العدمية تتماشى مع دينى قليلا و لو انها تختلف مع كثيرا دعنا يا صديقى نتناقش عن هذه الفلسفة و المعتقدات اولا و بعد ذلك نقيمها من ناحية الدين و انصحك الا تُدخل الفلسفة فى الدين .

قال فريدريك نيتشه: 

كل معتقد، كل شيء يعتبر حقيقة، هو زائف بالضرورة لأنه ببساطة ليس هناك عالم حقيقي .إنَّ لا مكتشفَ لحقيقة ذاته إلا من يهتف: هذا هو خيري وهذا هو شري فيُخرس الخلد والقزم بأن الخير خيرٌ للكل والشرّ شرٌ للجميع.

دع القيم تتلاشى يا صـديقى فكل شئ بما فيه الانسان سيتلاشى ومحاولة الانسان للخلود و إيجاد الراحة و القوة بائسة فأنت ميت و الحياة ميتة و كل شئ إلى الهلاك  و الموت حتى حديثنا هذا لا قيمة منه لأننا جميعنا سنموت ، الحياة فقدت معناها منذ بداية الوجود المختفى بطبيعته لأن الحياة لم تُظهر حتى الان لها نهاية ، إن العدمية ليست إلا فلسفة لأنها اذا كانت غير ذلك ستنافى نفسها فى إثبات وجودها ، تركز العدمية على إبراز الموت والبشاعة والعنف والقبح والسلبية وإشاعة روح اليأس، و تزعم العدمية ان العدم لا وجود له ماديا ولكن له تاثير واضح وملموس 

ثم قال صديقـى : ما كل هذا التشاؤم و كل هذه الكأبة و لماذا يعيش العدميون اساسا و افضل لهم الموت ؟

قلت :الشئ الوحيد الذى يعيش له العدميون هو الفضول .

ثم قال : ما الاستفادة من الاعتقاد فى هذه الفلسفة ؟

قلت :إنها تعطيك الملخص أن جميعنا سنموت عاجلاً ام أجلاً و تجعلك لا تدرك القيمة و تجعل وجودك كعدمه و ايضا تجعل لا قيمة للناس ، فإذا لم تعطينى قيمة لنفسك فلن تعطى قيمة للناس و ستتلاشى القيمة و الوجود فى حد ذاته .

ماهية الحياة لا يمكن إيجادها أو بالاخص هى عدم ، لا يوجد ماهية للحياة فماهية الماهية عدم .

العدمية هي التشكيك مصحوب بزيادة الوعي.. وهي بالاحرى ادراك عدم وجود غاية او هدف من وجود الوجود او خير أو شر او مباديء مقدسة أو محرمات 

فنقيض العدم هو الوجود وافضل الطرق لمعرفة الشيء هي معرفة نقيضه ، فكأن العدم اراد ادرك ذاته بإداركه لنقيضه ، وما وعينا الا جزء من الوعي الكلي الشامل الذي يصب في النهاية في العدم محاولاً اداركه لذاته .

قال صديقى : صحيح فى بعض الكلام ولكن فى البعض الاخر احس ان الفلسفة تلحد عن الدين !!

قلت :

العدمية الخالصة هي قمة الالحاد ، والالحاد دون العدمية عبثية

والعبثية هى مستوى متقدم من العدمية .


  • 1

   نشر في 12 نونبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا