غزوة بدر الكبرى...مدرسة فقه النصر والتمكين - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

غزوة بدر الكبرى...مدرسة فقه النصر والتمكين

  نشر في 24 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .


 1435 سنة هجرية تمرّ على غزوة بدر الكبرى، الغزوة العظيمة التي رسمت معالم طريق الريادة للإسلام في شبه الجزيرة و أعطت مكانة سياسية وعسكرية وجيوسياسية للدولة الإسلامية الفتّية عند قبائل العرب. غزوة بدر الكبرى كانت في اليوم السابع عشر من رمضان من السنة الثانية بعد الهجرة وبعد سنتين فقط من تأسيس الدولة في المدينة المنّورة . هذا اليوم المشهود كان نقطة إنعطاف عظمى في مرحلة الفتح الرباني وطريق نشر الإسلام، تكللت فيه مرحلة الإعداد النبوي لجيل التمكين بنصر الله،مرحلة الإعداد التراكمية المرحلية التي راعت سنن التدرج في التغيير، الإعداد التربوي والروحي الذي إنطلق من بيت الشاب الأرقم بن أبي الأرقم، الذي أنتج شبابا مؤمنا بالله فكرا وروحا ومؤمن برسالة الإسلام أنها المغيرة لعالم الجاهلية الرجعي البدائي، موقن أن النصر من عند الله وأن الإهتداء إلى طريق الصواب لن يكون إلا بالإيمان العميق . الإعداد السياسي من خلال التفاعل مع الأوضاع الدولية بين الفرس والروم التي حدثت رحاها في مركز قيادة العالم بيت المقدس ومن خلال الرسائل الديبلوماسية النبوية لحكام المنطقة والعالم. هذا الإعداد المعرفي السياسي أكسب الصحابة فهما دقيقا للواقع المعاش المحيط بدولة الإسلام وبالأخطار المهددة لمقدسات المسلمين في بيت المقدس وفي مكة والمدينة.

مدرسة الإعداد النبوي الرباني 


أول معركة أذن فيها الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ‫#‏القتال‬ أعلى مراتب الجهاد ، الجهاد بذل الجهد في سبيل الله الذي أمرهم به الله سبحانه وتعالى منذ الفترة المكية اذ جعله تعالى شرطا من شروط الهداية.

 {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} 

من نتاج مدرسة رسول الله في فقه النصر والتمكين هو معرفة أن النصرة وسنة العون الإلاهي لن تكون إلا ببذل جهد أرضي بشري إنساني يحقق القابلية والأحقية لتحصيل ذلك العون الإلاهي. تتجلى تلك أكثر في ثنائية الهداية والإهتداء، فالهداية الربانية ذلك النور الساطع القادم من السماء لن يكون إلا بجهد طلب الحق والبحث عن الحقيقة وطلب الهداية 17 مرة في اليوم { اهدنا الصراط المستقيم }

في هذه الغزوة المباركة كانت أول معركة بين الحق المظلوم المفترى عليه المستضعف أهله والباطل المستكثر المتعجرف الفرح بما لديه من قوة وجبروت، الظالم لنفسه وللعباد الظهير السند للعدو الكبير الشيطان عليه لعنة الله. لم تكن أول معركة بين الحق والباطل في التاريخ البشري بل إستمراية للمعركة الدائمة والباقية إلى يوم القيامة بين حزب الله وزمرة الشيطان و كتب الله أن حزب الله هم الغالبون تعلمنا هذه الغزوة أن حياتنا هي غزوة مستمرة يتجاذبنا الحق الدائم الذي أرساه الله في الحياة الدنيا وأرسل معه رسلا يحمونه وبين الباطل العدو الدائم للإنسان الشيطان وأهله الذي يسعى أن يبعدنا عن خلق الله -الإسلام - دين الحق.

في ذكرى هذه الغزوة نتذكر بداية التمكين للإسلام والحق، نتذكر الحالة السياسية الفتية لدولة الإسلام ، ليست ككل الدول، دولة قائدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، دولة التوحيد والحق جامعة للمسلمين المستضعفين أيّاً كانت عشيرتهم وأيّا كان جنسهم. ونستعيد القوة العسكرية البسيطة المتواضعة بالمنظور المادّي المتميزة بالمنظور الرباني والمنظور التنظيمي العالي. نتذكر الأوضاع الإجتماعية لدولة الإسلام المنطلقة في صناعة النهضة وتغيير العالم الوثني الجاثم على الصدور.

موقع غزوة بدر الكبرى 

نسترجع حاضر دولة فتية قليلة السكان لكن صلبة الأواصر الإجتماعية قوية القيم الحاكمة للتعاملات البشرية في المجتمع الواحد. القيم الربانية العلوية، التشريع الرباني العارف للطبيعة البشرية و غير الخاضعة لهوى عابر و لا لمصلحة شخصية، كيف ساهمت هذه الدولة المنطلقة في تأسيسها في النصر على أكبر قوة شركية ظالمة متجذرة في نفوس العرب والمثبتة بالإفكار السلبية الأقرب إلى الثبات . نستفيد كيف مكن الله لرسول الله ولهذه النخبة الشبابية. 315 فارس صنعوا التاريخي الإسلامي وقهروا أكثر من 1000 من عبيد براثن الشرك الجاهلي، تعلمنا الغزوة أن التمكين والنصر لا يمكن أن يكون بالعدد والكثرة ولكن بالعزم والإيمان وبالمصحف والقرآن و بالساعد و نصر الرحمان. 

غزوة بدر الكبرى مدرسة تُدر علينا من جزيل علم السنن الربانية للتمكين لأهله والخطوات التي يجب على المستضعفين أهل الحق السير عليها للتغلب والنصر على قوى الشّر في المعركة المستمرة بين الحق والباطل . نستخلص كيف تدرج رسول الله في صقل شخصية القوة الشبابية الناشئة العابدة الطائعة لله المتجردة من الفكر المادي و كيف ربى رسول الله النخبة الشبابية الحكيمة الصابرة المطيعة للقائد والطائعة لرب القائد عزوجل. كيف سار رسول الله على السنن الربانية والنواميس الكونية لكن لم يجعل من الجهد البشري هو الموصل لكن العون الرباني هو الأساس بعد الجد والعمل، بعد الإعداد والتربية، بعد التجهيز والتخطيط، بعد المواجهة المباشرة لقوى الشر بقانون الله وشريعة الله وعباد الله أولي بأس شديد، أذلة على المؤمنين، أعزة على الكافرين .



  • 3

  • كـدير مـراد
    ناشط شبابي ومدوّن جزائري، محاضر متخصص في علوم بيت المقدس، ناشط في نصرة القضايا العادلة خاصة القدس وفلسطين، مهتم بقضايا الفكر والنهضة، عضو في هيئات شبابية محلية ومنضمات وطنية ودولية عاملة للقدس وفلسطين.
   نشر في 24 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

يا اخي كيف ما تكون معركة مباركة وفيها العظيم علي بن ابي طالب و سيفه ذو الفقار
0
كـدير مـراد
هي عزوة أبل فيها الصحابة الأجلاء بلاء حسنا مباركا بروج جماعية منظمة خاصة الخلفاء الرشدون ابو بكر وعمر وعثمان وعلي بن ابي طالب بسيفه ذو الفقار

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا