جريمة دينية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

جريمة دينية

  نشر في 28 ديسمبر 2016 .

بحديثنا عن دور الدين في الحياة بصفة عامة، فهذا دائما ما يقودنا لنقطة تكاد تكون الأساس لأي جدال ديني دنيوي.. هل الدين اعتقاد شخصي أم اجتماعي؟ أو بصيغة أخرى هل اتباع الدين هو مسألة شخصية فردية ذاتية أم اجتماعية عامة؟ خاصة في ظل المجتمعات التي يغلب على طابعها دين واحد..

بالنظر للمنظومات التي يكون فيها الدين ذا طابع اجتماعي سنجد أنها تشترك في توريث الدين بدلا من توريث التدين، كلاهما يتناولان موضوع الدين لكن الأول أكثر سوءا من الثاني.. و كلاهما سيئان، فالتوريث الفكري مهما كان نوعه و هدفه هو حَطٌ من قيمة و مكانة الإنسان السامية.

وضع الدين كنظام اجتماعي يجرده مع مرور الزمن من قداسته الإلهية التي اكتسبها من وحي الإنسان الشخصي، بل و يضع بدلها قداسة اجتماعية، بصيغة أخرى "قداسة الناس". حينها و فقط يتجرد الدين و شعائره من الشعور السامي الذي يضع الإنسان أمام بوابة الإله، و يصبح كل ما يفعله المتدين عبارة عن بروتوكولات و صيغ معادة يقوم بها فقط ليكون جزءا من المجموعة، لكي لا يصبح عاصيا و متمردا. هنا.. يتحول الدين من موضوع إلهي إلى عرف اجتماعي يجب طاعته و الانقياد له فقط في حدود معارفك، يستطيع الجميع أن يلاحظ أن المسألة أصبحت اجتماعية، فبدل من أن يُقال في حق ما يقوم به شارب الخمر "أنه حرام" ستجدهم يقولون "عيب عليه" و بدل أن تجد الالتزام الأخلاقي و اللباسي باختلاف المكان ستجد أن التعري على مستوى الأخلاق و اللباس يتناسب طرديا مع عدد المعارف في تلك المنقطة.

الدين ليس بروتوكولا يتوجه حسبه الإنسان و يتعامل به بطريقة مادية بل بدون إعطاء أي قيمة للشعور و الحس، الدين أيضا ليس عرفا اجتماعيا و لا عادات و لا تقاليد، تحويله لنظام اجتماعي و منه جعله جزءا من العادات و التقاليد دون إدراكنا سيجعله قابلا للزوال. و هذه جريمة في حق الدين


  • 1

   نشر في 28 ديسمبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا