أفضل القرارات في الحياة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أفضل القرارات في الحياة

  نشر في 22 نونبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 28 فبراير 2021 .

أنا متأكدة أن الكثير منكم قد تفكّر و تساءل بشأن قراراته في الحياة و شكك فيها و حتى من الممكن أنه قد ندم على بعضها ، أتوقع أن غالبيتنا قد مر بتلك المرحلة التي نكون فيها مشوشين و في حيرة بخصوص أصغر الأمور و أكبرها .

فنُقبل لطلب المساعدة ، أحيانا نتلقاها و أحيانا لا .

و للأسف في بعض الأوقات لا نحصل على المساعدة المرجوَّة بالشكل الصحيح الذي كنا بحاجته ، فهناك مواقف تعرضنا لها و واجهناها خلال حياتنا اليومية كُنّا بسببها تائهين و بحاجة ماسّة للإرشاد و النُّصح .

و بعدها يتسنى لنا أن نخوض الحياة بقدرها الهائل من التجارب ، و نتأذى من بعضها و نتألم ، و نلتئم ، نتحطم ، و من ثم نُشفى . و بعض الأوقات في دائرة الحياة ننسى أن نتوقف قليلا و نتنفس ، نستوعب ما الذي حدث في حياتنا و بالأخص في أنفسنا .

و أوقات كثيرة قد نسأل أنفسنا ، ما هي نوع الحياة التي أريدها ؟ أو ما هي أول خطوة أتخذها نحو واقع أجمل ؟ و تكون الخط الفاصل بين ما كُنّا و ما نأمل أن نكون !

لذلك الأسئلة الصحيحة تحتاج اجابات واضحة و صريحة .

إذاً ما هو أفضل قرار قد يتخذه الإنسان في حياته ؟

الإجابة على هذا السؤال بسيطة ؛ إنه أن تكتشف و تبحث عن نفسك و تحاول أن تعرف ذاتك . لكن لكي أكون صادقة ، الجهد الذي سوف تبذله لتنفيذ هذا القرار ليس بسهولة إجابته .

اللحظة التي تقرر فيها بأن تأخذ الوقت و الجهد لكي تعتني بنفسك من الألف إلى الياء ، من كل جانب من جوانب حياتك ؛ سوف تكون واحدة من أفضل و أعظم القرارت التي اتخذتها في حياتك كلها ، صدقني !

لقد اتخذت نفس القرار هذه السنة و أنا أشكر ربي كل يوم أني فعلت ذلك ، أنا متأكدة بأنه يوما ما عندما ترون الأثر و التغيير الرائع في أنفسكم أولا ثم حياتكم سوف تفهمون جيدا ما كنت أعنيه و ستكونون شاكرين أيضا .

"﴿ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ﴾" - سورة الرعد ( آية 11 )

لقد خصصت هذه السنة بالكامل لي ، عقدت نية واضحة بأني لن أسمح لأي من المثيرات الحياتية أو صغائر الأمور اليومية و المُهاترات ذات اللاقيمة بأن تشتت انتباهي أو تعيقني عن قراري ، و أنا حالياً سعيدة و ممتنة من النتائج .

لقد اتصلت مع ذاتي بطريقة جديدة كليا و اكتشفتني بشكل جديد أيضا ، دلال أخرى افتقدتها بشدة و وقعت في غرامها لأعمق نقطة ، فتحت لها عقلها و قلبها و بالأهم روحها لحياة أفضل, أكثر إشراقا، و صحة لعيشها .

ففي النهاية ، جميعنا نريد أن نصل إلى شعور السلام الداخلي .

"إدراكنا بأن أفعالنا، مشاعرنا و تصرفاتنا هم نتيجة لتصوراتنا و معتقداتنا يعطينا المستوى الذي يحتاجه علم النفس لتغيير الشخصية ." - د. ماكسويل مالتز

كيف تدعم قرارك :

* قراءة الكتب

اقرأ بعض من الكتب أو احضر بعض الدورات التي سوف تساعدك في طريقك و يمكنك حتى مشاهدة بعض من البرامج على اليوتيوب ، سوف أذكر بعض من أسماء الكتب و البرامج التي ساعدتني :

1 - قراءة القرآن الكريم بتأمل

2 - قراءة سيرة الرسول

3 - كتاب رحلة نحو الذات لـ نورة الصفيري

4 - كتاب الثقة بالنفس لـ د. فوزية الدريع

5 - كتاب قوة التحكم بالذات لـ د. إبراهيم الفقي

6 - كتاب العيش الطيب لـ عبدالله الهاشمي

7 - سلسلة الثقة بالنفس - مجلة فواصل لـ د. صلاح الراشد

8 - سلسلة رسالة من الكون لـ د. صلاح الراشد في اليويتوب

9 - برنامج ( و محياي ) لـ د. وليد الفتيحي في اليوتيوب

* الاستماع للبودكاست

الاستماع إلى بودكاستات مفيدة و ذات معنى خلال يومك قد يكون أمر في غاية الأهمية للتغير للأفضل ، مثل التي تهتم بالتنمية الذاتية : رهام بودكاست ، معنى مع محمد الحاجي ، إبصار : لحياة أكثر حياة ، بودكاست أبجورة ، ساندوتش ورقي . أو التي تهتم بالصحة مثل : سيروتونين ، جسدي ، نفس ، جرس إنذار . أو ديني و شخصي مثل : بودكاست سمية الناصر ، بودكاست بعوضة ، رواء بودكاست ، سلطان عداس .

* اكتب و عبّر ، بأي طريقة تُشعرك بالراحة

الكتابة قد تكون مُحرّرة لنا أحيانا ، خاصة لأن بعض الكتب التي ذكرتها ساعدتني لإدراك ذلك لأن بها تمارين رائعة و مهمة جدا ، لقد استمتعت و حتى بكيت عند حل بعضها ، و مهم جدا في طريق هذا القرار أن تُعبّر عن كل ما تشعر به بأي طريقة تريد و تخرج كل شيء ، لا تدع أي شيء داخلك .. افعل ما يسعدك بكل حرية .

على الرغم أن هذه السنة ( سنة الكورونا ) لم تنتهي بعد و لكني أكثر من سعيدة بها ، من ناحية كانت الأسوء و من ناحية أخرى كانت الأفضل ، أتطلّع قُدما لما هو قادم في الشهرين المتبقيين . 


  • 2

  • دلال
    خلقت لأسعى و اخترت أن أجتهد في مسعاي و مؤمنة بكل ما أنزله ربي . محبة و عاشقة للفن
   نشر في 22 نونبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 28 فبراير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا