سيناريو الإصلاح بالمغرب (بساطة القول) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سيناريو الإصلاح بالمغرب (بساطة القول)

  نشر في 18 أبريل 2015 .

تحدث سعد الدين العثماني وزير الخارجية السابق المغربي و الأمين العام لحزب العدالة و التنمية في ندوة عن التحولات الكبرى بعد الربيع العربي , أو ما سماه بالربيع العربي الأمازيغي , و كيف خرج منه المغرب دون خسائر تذكر عكس الدول العربية التي شهدت و مازالت تشهد أحداث دامية و ثورات من أجل إسقاط نظام فقد فيه الشعب الأمل في الإصلاح أو التطور .

مقدمة الوزير السابق كانت حول كتاب الراحل المهدي المنجرة , الرجل الذي كان ذو رؤية بعيدة و ربما حدس كبير , حيث يتناول كتابه الذي نشره بالثمانينات ثلاثة مشاهد يرى السيد سعد الدين العثماني أنها تلخص الأحداث التي تعيشها الدول العربية الآن مع ذكر إمكانيات الخروج منها , لخص هذه المشاهد في بضعة أسطر أكتبها لكم :

الإمكانية الأولى : سيناريو الاستمرار أو الاستقرار , هذا السيناريو يتمحور حول حدوث ثورات ذات بعدين , استقرار تام أو استمرار إلى أجل غير مسمى وهذا ماتشهده معظم الدول التي شهدت ثورات الربيع العربي.

الإمكانية الثانية : السيناريو الإصلاحي . هذا السيناريو المتوقع يحافظ على الاستقرار مع بعض الإصلاحات , وكانت تفوق نسبة نجاحه في نظر الراحل المهدي المنجرة 70 بالمئة , هذا السيناريو يرتكز على إصلاح و تغيير بعض القوانين و العمل بصرامة في مجال الاقتصاد و التعليم  .

الإمكانية الثالثة : سيناريو التحويل الجذري , لكن المهدي المنجرة رحمه الله أكد على أن التحول الجذري صعب جدا و ربما مستحيل .

يرى السيد سعد الدين بنظرة تفائلية للربيع العربي لأنه "طهر" المنطقة من بعض المغتصبين , فالثورة لم تأتي إلا بعدما يإس الشعب من التطور و التحول السياسي الإيجابي , رغم أن بعض الدول مازالت تعاني من ما بعد الثورة ,إلا أن هذا راجع لكون كل دولة تتطور وفق إطار خاص .

2011 كانت بداية انكسار جدار الخوف و أصبح الناس أكثر طلبا لحقهم بكل حرية و دون أي خوف أو قمع , لكن المغرب سلم من هذه الثورة  باعتماده سيناريو الإصلاح, فالمغرب اتبع هذا السيناريو وكانت بدايته بخطاب 9 مارس الذي جاء بدستور وحد الأحزاب , دستورا توافقيا هو سر مرور الربيع العربي على المغرب مرور الكرام .



  • 4

  • Mahassine
    أحب القراءة و البحث .. أعشق البرمجة .. متتبعة لأخبار التقنية و السياسة
   نشر في 18 أبريل 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا