من يعيق صفقة تبادل اسرى الحرب الكل مقابل الكل في اليمن ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

من يعيق صفقة تبادل اسرى الحرب الكل مقابل الكل في اليمن ؟

من يعيق صفقة تبادل اسرى الحرب الكل مقابل الكل في اليمن ؟

  نشر في 15 فبراير 2022 .

من يعيق صفقة تبادل اسرى الحرب الكل مقابل الكل في اليمن ؟

بقلم/ عبدالرحمن علي علي الزبيب

باحث ومستشار قانوني - اليمن

Law711177723@yahoo.com

جميع الأطراف في اليمن متوافقين على استعادة جميع اسرى الحرب الذي لدى الطرف الاخر وموافقين على صفقة شاملة لتبادل جميع أسرى الحرب الكل مقابل الكل وتصدر تصريحات من جميع الأطراف في اليمن باستعدادهم وطلبهم انجاز صفقة تبادل شاملة الكل مقابل الكل ولكن ؟

تتوقف عملية التبادل الشاملة بشكل غير مفهوم وكأن هناك من يعيق صفقة تبادل الاسرى الشاملة وللأسف الشديد تصمت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر عن اعلان من يعيق انجاز تبادل الاسرى الشاملة رغم معرفتهم جيداً بمن يعيق ويعرقل انجاز الصفقة الشاملة ..

الاف الاسر اليمنية تنتظر ابناؤها الاسرى ىشغف لسنوات طويله ولايعرفون ان تعطيل صفقة تبادل الاسرى وراءه جهات مجهولة يجب ان يتم كشفها واسقاط القناع الذي تتخفى خلفة وإعلان حقيقتهم البشعة ..

كل أم كل اب كل زوجه كل طفل وطفله تتنظر يوميا عودة قريبهم الأسير الدموع الغزيرة التي تنسكب يوميا من عيون الأحباء والاقارب على فقدان قريبهم الأسير كل هذه هي وقود تشعل نيران الحرب في اليمن وتؤجل ايقافها دموع الفرحة باطلاق جميع اسرى الحرب هم من ستطفيء نيران الحرب في اليمن ..

يجب ان يتوقف السرية والكتمان في ملف اسرى الحرب في اليمن وان تعلن بشفافية شاملة من يعرقل ويعيق صفقة التبادل الشاملة ربما هناك سوء فهم وربما هناك غباء قانوني يبرر تعطيل واعاقة صفقات تبادل اسرى الحرب الشاملة ويشجع من بعيد صفقات تبادل بوساطات محلية محدودة جداً الغباء القانوني لدى البعض يدور حول عدم مشروعية الطرف الاخر وانه اذا تم انجاز تبادل اسرى الحرب معناه اعتراف بالطرف الاخر ولايعرف انه تم عقد جلسات مفاوضات بين الأطراف اليمنية لمناقشة ملفات متعددة وتفاهمات اكثر عمقاً من ملف اسرى الحرب ...

يجب ان يقفل ملف اسرى الحرب في اليمن والسماح لجميع اسرى الحرب في اليمن بالعودة الى عائلاتهم ومنازلهم الذي تم منعهم الاسر والاحتجاز ..

ملف اسرى الحرب وتعطل إجراءات التبادل الرسمية الواسعة واستبدالها بوساطات محلية محدودة خطأ لا مبرر له ويعتبر سبب من أسباب تعطل أي مفاوضات قادمة لعدم ثقة الأطراف في بعضها ..

اذا ارادت الأمم المتحدة والصليب الأحمر والمجتمع الدولي حقيقة إيقاف الحرب في اليمن يستلزم اغلاق ملف اسرى الحرب وإطلاق سراح جميع اسرى الحرب دون قيد او شرط ودون أي تمييز ولا استثناء الكل مقابل الكل وجميع الأطراف في اليمن موافقة على تلك الصفقة الإنسانية ليس هناك مانع من توسيع لجان التفاوض لتشمل كافة الأطراف في اليمن وعدم التقوقع في طرفين فقط تعدد الأطراف في مفاوضات تبادل اسرى الحرب سيعجل من انجاز الصفقة الشاملة وان تشارك أيضا لجان الوساطات المحلية في مفاوضات التبادل الشامل لأسرى الحرب لتقريب وجهات الأطراف وان تحقق صفقة تبادل اسرى شاملة لجميع اسرى الحرب في اليمن الكل مقابل الكل دون تمييز ولا استثناء ...

من الخطأ استبعاد كل طرف أسماء اسرى حرب من كشوفات التبادل واهتمام كل طرف بأسرى حرب محددين هذا تمييز غير انساني وخطير يجب ان يتم كسره فالجميع يمنيين والجميع يستحق العودة لأسرته ومنزله واحباؤه واقاربه

يجب اعلان أسباب عدم انجاز صفقة تبادل الاسرى الشاملة في اليمن الكل مقابل الكل والذي تعتبر أسباب غير قانونية ومخالفة للقانون الدولي الإنساني ( قانون الحرب ) اتفاقيات جنيف الأربع وبرتوكولاتها الملحقة وخصوصاً الاتفاقية الثالثة الخاصة باسرى الحرب ..

جميع الأطراف في اليمن يصدروا تصريحات باستمرار بالتزامهم بقانون الحرب ( القانون الدولي الإنساني ) ولكن الواقع يناقض ذلك واكبر مثال لذلك ملف اسرى الحرب حيث يرفض الجميع الالتزام بالقانون الدولي الذي ينص على وجوبية التزام جميع الأطراف بإبلاغ الطرف الاخر بأسماء وبيانات جميع اسرى الحرب لديه وحالتهم الصحية عند وقوعهم في الاسر وخلال سبعة أيام من تاريخ الاسر ...

هذه المخالفة الذي ترقى الى جريمة سبب في ضياع الاف اسرى الحرب لدى جميع الأطراف وانكار كل طرف الاف اسرى الحرب لديه للطرف الاخر ...

بالإضافة الى تعدد جهات الاسر وعدم تركيزها في لجنة محدده لدى كل طرف تعيق أيضا تبادل اسرى الحرب ...

ورغم ذلك بالإمكان قيام الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بتنفيذ وإنجاز تبادل اسرى شاملة الكل مقابل الكل وفقا للكشوفات الأخيرة الذي تم اقراراها من الطرفين خلال المفاوضات السابقة والبدء باعداد جدول زمني لعملية تبادل شاملة دون تمييز ولا استثناء ودون أي شروط من أي طرف وان رفض احد الأطراف يتم إعلانه وتوضيح رفضه للشعب اليمني ليعرف من هو الطرف المتوحش الذي يعرقل إعادة المواطنين اليمنين الى عائلاتهم ومنازلهم بسبب تكهنات قانونية شاذة ..

تم تنفيذ عدد من صفقات تبادل اسرى بوساطات محلية تابعت بعضها كانت مغامرة محفوفة بالمخاطر وخشية وخوف من قصف سيارات نقل اسرى الحرب اثناء التبادل لم يكن هناك مبرر لتلك الصفقات المحلية ويجب ان تتوقف وان يتم عقد صفقة تبادل شاملة في وضح النهار الكل مقابل الكل دون تمييز ولا استثناء ..

وان يتم تحويل فرق الوساطات المحلية لاعمال ومهام أخرى ...

وفي الأخير :

نؤكد على وجوبية قيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة بدورها القانوني واتمام صفقة تبادل اسرى الحرب الشاملة الكل مقابل الكل في اليمن دون تمييز ولا استثناء وفقا لاخر كشوفات تم رفعها وغربلتها والتوافق عليها وان يتم بالمواكبه لذلك المسار سرعة تفعيل نصوص القانون الدولي الإنساني بضرورة اعلان كل طرف اسرى الحرب لديه خلال أسبوع من تاريخ الاسر وإبلاغ الطرف الاخر باسمه وبياناته وحالته الصحية وقت الاسر والسماح للجان الأمم المتحدة والصليب الأحمر بزيارتهم باستمرار والتحقيق في وقائع اعتداء او قتل او تعذيب اسرى الحرب باعتبارها جرائم خطيرة تستوجب ردع صارم لمرتكبيها ..

نأمل انجاز صفقة تبادل اسرى الحرب في اليمن وتصحيح المفاهيم القانونية المغلوطة والمظلله بان تبادل الاسرى الرسمية تعني الاعتراف بالطرف الاخر وهذا خطأ لان القانون الدولي الإنساني يؤكد على ان تبادل اسرى الحرب لايعني اعتراف الأطراف ببعضهم بالرغم من ان الطرفين دخلوا في مفاوضات اكثر عمقاً وتفصيلا..

ونطالب الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لاعادة احياء صفقة تبادل اسرى الحرب الشاملة في اليمن الكل مقابل الكل وان تعطلت يجب ان تعلن للجميع بشكل شفاف وواضح ودون مواربة من يعيق صفقة تبادل اسرى الحرب الكل مقابل الكل في اليمن ؟



  • Alzabib
    قانوني وناشط حقوقي واعلامي اكتب دراسات قانوني وحقوقية وانشرها في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية بشكل دوري - اسبوعي - كما أشارك في اعداد وتنفيذ برامج إذاعية وتلفزيونية اسبوعية لمناقشة قضايا الناس والمساهمه في معالجتها ...
   نشر في 15 فبراير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا