مقابلة عمل: خمسة أسئلة يجب أن تسئل عنها - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مقابلة عمل: خمسة أسئلة يجب أن تسئل عنها

"فأذا، ما هي الأسئلة التي لديك لتقولها لنا ؟"

  نشر في 27 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

أنه السؤال الحتمي الذي يأتي في نهاية كل مقابلة عمل تقريبا - وعلى الاغلب أن قلة من أولئك الباحثين عن العمل يكونوا قد أستعدوا للأجابة عليه. وعندما كان الناس لا يفكرون للتحضير لهذا الجزء من المقابلة، فإنهم غالبا ما يطرحون أسئلة غير حرفية والتي ليست مهمة حقا لنيل الوظيفة.

الناس لا يكترثون للتحضير لهذا النوع من الأسئلة وقد يبدو كأنهم قد نسوا الأجابة على الاسئلة الأكثر أهمية والتي ينبغي أن تمتلكها وتحتاج للأجابة عليها.

ولسوء الحظ، وفي ظل تدهور الاقتصاد، وميل الباحثين عن العمل إلى تبني عقلية غير واعية. وإذا كنت بحاجة إلى العمل قد لا تكون قادر على رفض أي عرض يقدم لك ولكن هذا لا يعني أن عليك أن تنهك عقلك من أجل المقابلة.

بدلا من ذلك، إذا كنت تسئل الأسئلة كما لو كنت تزن العروض المقدمة لهذا العمل ضد عروض أخرى (سواء أنت أو لا) عليك أن تكون في منصب أفضل لمعرفة ما إذا كان العمل هو مناسب جدا بالنسبة لك وكذالك كيفية تطوير نجاحك أكثر مع الشركة.

تذكر: إن مكمن القوة في هذه الحالات هي مع المستمع، حتى تتمكن من وضع ملحوظة قوية عنك فذلك عن طريق طرح مدروس للأسئلة المتعمقة التي تجعل ليس فقط الشخص الذي يجري المقابلة يفكر، ولكن تعطيك الإجابة التي تحتاج إلىها لأتخاذ خيار حول قبول أو عدم قبول هذا المنصب.

وهذه هي أهم خمس أسئلة التي عليك الأستفهام عنها:

      أي من المهارات التي تراها اكثر أهمية للتحديات التي تأتي مع هذا المنصب؟ أنت ترغب في العمل الذي يعزز نقاط القوة الرئيسية الخاصة بك. الإجابة عن هذا السؤال تساعدك على فهم ما إذا كانت الشركة مهتمة لك بسبب المهارات الأساسية التي لديك والتي تريد أن تنميها، أو ربما مهارات أخرى أنت تراها أقل أهمية للتركيز عليها وأنماءها. كما يساعدك للتحقق ما إذا كانت التحديات التي يرونها للمنصب الذي قمت بتقديم عليه هو كما توقعت.

 كيف ستقوم الشركة بمساعدتي على التطوير؟ أنت لا تريد ببساطة تطبيق المهارات الخاصة بك فقط، بل وأيضا تريد تحسين قدراتك وتتعلم أشياء جديدة. تأكد من وجود خطة أو نظام دعم لضمان حدوث ذلك قبل قبول المنصب. فيمكن أن يأتي على شكل من أشكال الدعم للتنمية المهنية المستمرة أو غيرها من أشكال الدعم مثل خطط التدريب أو التوجيه. طرح هذا السؤال يظهر أيضا في المقابلة ان كنت ترغب في تحسين ذاتك وتتطور مع الشركة.

أيمكن أن تقول لي قليلا عن الفريق الذي سأباشر بالعمل معه؟ هذا سؤال ممتاز لمعرفة الخلفية الثقافية الشركة - دون أن تسئل في الواقع عن "ثقافة" الشركة. قد تحصل على إجابة مختلفة تماما عن ما طبع في كتيب مهمام الشركة أو على موقعه على الانترنت. وسوف تساعدك على الفهم جيدا كيف تتأقلم مع الشركة، ونفسيا.

•       ما الذي سيشكل النجاح مع هذا المنصب والشركة؟ هذه هي الوسيلة الرائعة لإثبات أن كنت مهتما في النجاح وكذالك يتيح لك ايضا الأفكار الرئيسية في التوقعات للمنصب وثقافة الشركة.

هل ترى أي ثغرات في مهاراتي أو المؤهلات التي أحتاجها لسدها؟ هذا سؤال جريء. فليس الجميع سيكون واثقا بما يكفي ليسئل كذا سؤال، والذي سوف يحددك كجزء من المنافسة. إلى المقابلة، فإنه يدل على أنك مفكر جرئ ويوضح أنك على استعداد لملئ أي ثغرات قد تكون موجودة. بالنسبة لك فإن السيناريو الأسوأ هو أن هناك ثغرات من شأنها أن يمنعك من الحصول على الوظيفة، ولكن هذه المعلومات القيمة ستأخذك للمقابلة المقبلة. في أفضل الأحوال، فإن القائم بالمقابلة ليس لديه أي إجابة، وكن على أمل أنك ستكون على قائمة المرشحين للمنصب!

قد يكون لبعض القائمين بالمقابلات نظرة في هذا الجزء من المقابلة "على أنهم مطرودين"، الإجابة عن الأسئلة السهلة عن الراتب، والفوائد، إجازة، انها فرصة ممتازة لتبرز وتحصل على الإجابات الهامة التي تحتاج إلى معرفة ما إذا كنت مناسبا لهذا المنصب، وإثبات أنك مستقل، وليس مجرد سيرة ذاتية في كومة ملف.

وبطبيعة الحال، لا يمكنك الانتظار حتى النهاية لطرح الأسئلة الخاصة بك. في الواقع، هو أفضل بكثير (وأكثر تلقائية) لو قمت بتغطية هذه الأسئلة خلال المقابلة. 

مقال برنار مار- ترجمة هبة الشاوي

https://www.linkedin.com/pulse/20141124074017-64875646-job-interview-the-5-questions-you-must-ask



  • 1

   نشر في 27 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا