الرأي العام في انتظار الحكم الإستئنافي في قضية الهجوم على منزل الاستاد عبد الغني بالحاضي يوم الانتخابات الفارطة. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الرأي العام في انتظار الحكم الإستئنافي في قضية الهجوم على منزل الاستاد عبد الغني بالحاضي يوم الانتخابات الفارطة.

ترقب حول مآل القضية ، ومتمنيات بالردع

  نشر في 14 يناير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 16 يناير 2022 .

قررت محكمة الاستئناف بالجديدة تأجيل محاكمة المتهمين في قضية ، الهجوم على منزل الأستاذ عبد الغني بالحاضي الى جلسة الخميس 20 يناير 2022 ، من أجل إعداد الدفاع وتمكين المطالب بالحق المدني من الإدلاء بحجج جديدة وملفات دات صلة بالموضوع ، حسب مصدر رفيع .

وكان المتهمون الثلاثة ملاحقين منذ الانتخابات الفارطة ، بعد نشر مقاطع فيديو توثق لحظة محاصرتهم لوكيل اللائحة البرلمانية المحلية والجهوية لحزب الوحدة والديمقراطية بسيدي بنور .

حيث سبق للنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسيدي بنور ، أن أحالت المتهمين الرئيسيين أمام انظارها في حالة اعتقال ، والبقية في حالة سراح ، لتقضي نفس المحكمة بإدانتهم بما نسب اليهم وفق فصول المتابعة ، بالسجن شهرا نافدة وغرامة مالية للمتهم ( ن.ن ) وبالسجن الموقوف التنفيد أربعة أشهر لبقية المتهمين ، لارتكابهم جنح محاولة الهجوم على مسكن الغير ، والتهديد بواسطة السلاح والمشاركة في دلك .

وقال عبد الغاني بالحاضي "كنا فوجئنا بعدة أشياء غير مفهومة ونتمنى ألا نفاجئ بها مجددا ، سيما أن ما تقدم به دفاع المتهمين ، من حجج لمحاولة تبرئتهم ، ليس إلا وسيلة للتهرب من العقاب المقرر ، حيث نمتلك أدلة جديدة سندلي بها في جلسة المناقشة ، تؤكد تورط المتهمين في الهجوم وليس محاولة الهجوم ، وبتسجيلات جديدة ، تظهر المسمى ( ع.ن ) داخل الهجوم ، وهو ما لم يتم الإتيان بدكره في الملف .

وأضاف "كل ما فعلناه هو عملنا في إعلام الرأي العام حول موضوع يثير اهتمامه" مضيفا أنه سيطعن في الحكم أمام محكمة النقض إن لم يستجب لمتطلعاته .

وكانت هيئة الدفاع المتهمين قد طلبت تبرئة موكليها في حين طلب الادعاء ودفاع المشتكي السجن مع النفاذ إبتدائيا .

يشار إلى أن القانون الجنائي المغربي يعاقب على الأفعال المدكورة سالفا ، وفق الفصل 441 " من دخل أو حاول الدخول إلى مسكن الغير، باستعمال التدليس أو التهديد أو العنف ضد الأشخاص أو الأشياء، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من مائتين إلى مائتين وخمسين درهما.

وإذا انتهكت حرمة المسكن ليلا، أو باستعمال التسلق أو الكسر أو بواسطة عدة أشخاص، أو إذا كان الفاعل أو أحد الفاعلين يحمل سلاحا ظاهرا أو مخبأ، فالعقوبة الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات والغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم.

وتراهن هيئة الدفاع الجديدة للمشتكي ، على تطبيق هده الفصول ، في نازلة الموضوع نظرا للمستجدات التي ستدلي بها الهيئة ، خاصة وجود شهود جدد يؤكدون أن المتهمين الرئيسيين كان حاملين لسيفين ، أحدها دون غطاء والثاني بغطاء ، وتم اعتباره قطعة حديدية .

فيما ينتظر أن تسجل هيئة حقوقية مؤازرتها في الملف ، باعتباره موضوعا يتعلق بإفساد مناسبة وطنية ، ويمس بحقوق شخصية للطرف المدني ، كما سيدلي الطرف المدني بمدكرة حول التعويض عن عرقلة مكاتب التصويت وعرقلة الحصول على تزكية رئاسة مجلس جماعي

يدكر أن أحداثا مشابهة بسبت كزولة ، أدانت في محكمة الجنايات بآسفي أربعة متهمين بالسجن 26 عاما تضامنا فيما بينهم بتهمة العصيان وتخريب أملاك الغير .




   نشر في 14 يناير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 16 يناير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا