تجربة مجنونة في الكتابة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تجربة مجنونة في الكتابة

يوميات مجنون 1

  نشر في 14 غشت 2015 .

ها أنا بدون سابق إنذار أكتب العنوان الرئيسي " تجربة مجنونة في الكتابة " و أكتب هنا دون سابق تحضير و بلا موضوع محدد أو فكرة مسبقة .

ربما أقرب الكتابات التي يمكن أن تخطر على بالي الآن هو كتابة خاطرة . ربما تستهويني السياسة قليلا لكنها كتابة مؤلمة للرأس في هذا الوقت المتأخر . دعنا نجرب التاريخ ربما ننجح في خط بعض الكلمات عنه.

حسنا بأي التواريخ نبدأ تاريخ الأمة الإسلامية مثلا ؟ لا لا موضوع خطير و أنصحك أن لا تبدأ بالفتنة الكبرى فقد تنحاز إلى أحد الطرفين دون قصد .

حسنا لنبدأ بتاريخ الأمة العربية . توقف للحظة أ تريد أن تكتب عن الأمة العربية بمعزل عن دينها ويحك ما هكذا يكون التاريخ ؟ إذن فكرة أخرى لا يحبذ الكتابة فيها .

لنفكر قليلا أظن أن أفضل تاريخ يمكن دراسته هو التاريخ الذاتي . لن يلومك أحد على سبّ نفسك و شتمها و نقد تصرفاتها المجنونة و آخرها مقال بعنوان تجربة مجنونة . لن يلومك أحد إن أنصفت نفسك ببعض المديح البسيط حول قدرتك العجيبة في الوقوع في الأخطاء أو مهاراتك الفائقة في السقوط في الفشل . لن يلومك أحد لبعض الهجاء لنجاحاتك البسيطة أيضا فأنت ناجح في أن تكون عاطلا عن العمل منذ اللحظة الأولى التي تسلمت فيها الشهادة الجامعية . لن يلومك أحد لأنك تردد دوما ما يقوله شاعرك المفضل " نفعل كما يفعل العاطلون عن العمل نربي الأمل " . 

دعنا من التاريخ لنفكر في مجال آخر الجغرافيا مثلا , هناك بعض المساحة من الحرية في الكتابة في هذا الموضوع و لن يقلقك إلا قليل فهو موضوع كما تعرف ممل تكسوه التضاريس و المناخ و التعداد السكاني و الإقتصادي و الإجتماعي أساسا . مواضيع مملة صحيح ؟

لنبدأ بالموضوع الأول : التضاريس :

التضاريس تتكون من ثلاثة أشكال الجبال و السهول و الهضاب . بالنسبة للجبال أنصحك أن لا تتحدث فيها فقد أذيع في الأخبار  أن بعض الجماعات المتطرفة قد جعلتها مأوى لها بعد القيام بعملياتها الإرهابية ضد الحكومة و ربما يفهم حديثك عن الجبال على أنه مساعدة لهم في معرفة المغارات و الكهوف المخفية فيه أو الطرق المختصرة للهروب بعد كل عملية إرهابية و هذا يعد فعلا من افعال المشاركة وفق ما ينص عليه قانون الإرهاب . عفوا لا تخطأ هنا فالقانون هو قانون لمكافحة الإرهاب و ليس قانون الإرهاب و حتى و إن شابته عديد النقائص أو حاسب على النوايا أو سجن بموجبه عديد الأبرياء  . لا ترتكب مثل هذا الخطأ في كتابة إسمه مرة أخرى فقد تسجن بريئا بموجب قانون مكافحة الإرهاب .

إذن موضوع الجبال حساس جدا و قد يفسر تفسيرا لا يحمد عقباه . من رأيي كذلك أن لا تكتب حول السهول و الهضاب فهي مرتبطة إرتباطا وثيقا بموضوع الجبال الخطير أما بالنسبة للمناخ فهو لا يشجع على الكتابة فالمناخ السياسي مشحون هذه الأيام . 

بقي لك أن تتحدث عن التعداد السكاني المفيد و المؤشرات الإقتصادية و الإجتماعية التي تضاهي مؤشرات الدول المتقدمة و بما أنك لم تتعود الكذب و التلفيق و في ظل غياب كلي لمؤشرات إيجابية فقد تفهم أي كتابة غير إيجابية على أنها حط من معنويات الأمن و الجيش . 

إذن لا بأس إذا توقفت عن الكتابة هذه الليلة و ستكمل هذه التجربة المجنونة في ليلة أخرى .



  • 2

   نشر في 14 غشت 2015 .

التعليقات

بانتظار تتمةالكتابة.. مقال جيد !
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا