خمس نصائح حول الكتابة الابداعية (2) - دونالد راى بولوك - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

خمس نصائح حول الكتابة الابداعية (2) - دونالد راى بولوك

بابليشرز ويكلى - ترجمة / محمد احمد حسن

  نشر في 16 شتنبر 2019 .

حينما قررت تعلم الكتابة لم أكن اعرف أيا من المؤلفين أو اى شئ من عن كيفية البدء في العمل . كنت في الخامسة و الأربعين عندما كنت اعمل في مطحنة للورق في مدينة صغيرة في اوهاويو الجنوبية لمدة 27 عاما . و مع ذلك فبفضل البرنامج الذي قدمته المؤسسة قمت بحضور محاضرة تهدف لمساعدة الموظفين على الذهاب إلى الكلية للدراسة بنظام الانتساب . و قد حصلت على درجة جامعية في اللغة الانجليزية و علاوة على ذلك أحببت القراءة . و قررت أن أكرس خمس سنوات على الأقل للكتابة و الانخراط فيها كل يوم . و عندما بلغت الخمسين نشرت 5 أو ست قصص في مجلات أدبية صغيرة . كنت محظوظا و هذا لم يكن كل شئ . و لكن بمرور الوقت اكتشفت ببطء ما كنت أريد أن افعله و هذا شئ جيد دائما و بالفعل فإن أفضل شئ هو معرفة ما تريده بالضبط من الحياة و بغض النظر عن الصعوبة أو الإحباط في الأمر فإن الكتابة في كثير من الأحيان تصبح أكثر اللعنات جمالا و صعوبة . لقد أضعت كثيرا من الوقت في البدايات و يجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار هنا ستجدون الأشياء المهمة التي تعلمتها عن الكتابة و ذلك لمنفعة المبتدئين بشكل رئيسي .

1- يجب أن تتحلى بالصبر

اعتقد أن تعلم الكتابة يشبه تعلم العزف على آلة موسيقية حيث يستغرق الأمر حسبما سمعت من خمس إلى عشر سنوات على الأقل . و حتى بعد كل ذلك فإن التعلم لا يتوقف . يمكننا اعتبار عازف البيانو أو الجيتار عبقريا لكنه يستطيع أن يحسن من أدائه و نفس الشئ ينسحب على الكتابة . في البداية كان كل شئ قد كتبته فظيعا و ظللت على هذه الحالة لمدة 15 عاما و كانت الحالة في طريقها للتفاقم إلى درجة رغبت فيها بالتوقف و أتى على وقت لم استطع فيه تكوين جملة واحدة لائقة و حينها شعرت أن كنس السجاجيد يعد أفضل استغلال لوقتي لكنني صمدت حتى النهاية لان الأيام وحدها هي من ستقرر ما إذا كنت سيئا إلى هذا الحد . بمجرد أن تبدأ في إرسال أعمالك كن مستعدا للرفض . لقد تلقيت على الأقل 150 رفضا خلال الست سنوات الأولى من ممارستي للكتابة . فقط تذكر أن معظم المجلات تستقبل مئات بل ألاف من الأعمال التي يراد نشرها و لديهم مساحة محدودة لبعض الأعمال فقط . لا تأخذ الأمر بشكل شخصي فقط واصل السير على الدرب .

2- اكتب عن اهتمامات الأخرين

ظللت أدور حول نفسي لمدة ثمانية عشر شهرا بلا اى فكرة حول ماذا افعل حينما قرأت حوارا مع كاتبة أشارت في ذلك الحوار إلى أنها اعتادت أن تكتب عن تصرفات الأخرين عند وقوع حادثة . قررت أن أجرب ذلك الأمر و أنهيت نسخ ما يقارب من 75 قصة قصيرة بمعدل واحدة في الأسبوع على آلة كاتبة ماركة IBM . ربما لأنني لم أكن قارئا جيدا فقد نسخت قصة قصيرة من أعمال بارى هانا أو دينس جونسون أو ايمى هامبل أو فلانرى او كوونر . و جعلني ذلك اقرب إلى جو العمل الأدبي و ساعدني أن أرى بشكل أفضل كيفية قيامهم بذلك على سبيل المثال من حيث الحوار و صناعة التنقلات في الأحداث و كيفية قيامهم بتقطيع فقرات أعمالهم مرارا و تكرار ا . جرب ذلك مع قصتين من قصصك المفضلة . إذا كنت تعتقد انك لم تستفد شيئا من ذلك فإنه يمكنك دائما آن تتوقف .

3- حافظ على جدول أعمال منتظم

فكر في الكتابة كمهنة أو على الأقل كمهنة بدوام جزئي . لا تنتظر حتى يهبط عليك الإلهام . إن ذلك يحدث فقط عندما تكون مواظبا على الجلوس على المكتب . و حتى إذا كنت قادرا على ضغط وقت العمل في خمسة عشر دقيقة أو ثلاثين دقيقة في اليوم افعل ذلك . اعتقد أن العجز عن المواظبة على جدول عمل منتظم و كونك قليل الصبر هما اكبر شيئين يقتلان أكثر الكتاب طموحا .

4- كن قارئا بصفة مستديمة

بصراحة إذا لم تكن تحب أن تقرأ فإنه من المحتمل أن يكون لديك أمل ضئيل جدا في أن تكون كاتبا . أدرك أن هذا الأمر قد يبدو سخيفا لأي شخص يقرا بابليشرز ويكلى لكنني قابلت الكثير من الأشخاص الذين يقسمون بأغلظ الأيمان أنهم يريدون ممارسة الكتابة لكنهم نادرا ما يقتنون كتابا . و اقرأ كثيرا خارج نطاق مجالك المفضل . أهدف إلى أن أقوم بقراءة كتابين في الأسبوع وواحد من هذين الكتابين سيكون ضمن تصنيف الكتب غير الأدبية . و إلى أن أصل إلى ذلك المعدل استطيع أن أتوقع أننى سأقرأ فقط خمسة أو ستة ألاف كتاب طوال حياتي و ذلك عندما تتأمل كيف يصدر كل هذا الكم من الكتب كل عام و هذا ليس كل شئ .

5- اعمل في مكان لا يوجد فيه انترنت أو هاتف

لأن لدى ولع كبير بالبحث عن المعلومات عديمة الجدوى في اى وقت بالتجوال في محرك البحث فإنني اكتب في حديقة مسقوفة تقع خلف منزلي على حاسوب ليس متصلا بالانترنت . و بالرغم من أن لدى تليفون محمول فإنني أبقيه في المنزل عندما اشرع في العمل .

بالطبع فإن معظم ما قلته ربما تكون قد سمعته من قبل و لكن لا توجد طريقة سحرية لتعلم الكتابة . في النهاية يمكن تلخيص الأمر في القراءة و الكتابة بقدر ما يمكن للمرء . أنا اعتقد ذلك حقيقة و مع ذلك فإن الأشخاص الذين يرغبون في ممارسة الكتابة يستطيعون فعل ذلك حتى لو كانوا سيئين بما فيه الكفاية طالما أنهم مستعدون للجلوس بهدوء في غرفة ما و انجاز العمل . البعض سيدرك ذلك بعد مرور عام أو عامين من ممارسة ذلك الأمر . و لا يوجد شئ خاطئ مطلقا في هذا الأمر ، و لكن لكل هؤلاء الذين يريدون ممارسة الأمر حقا و منهم أنت ، استطيع أن أعدكم انك ماذا جلستم على مقاعدكم لأطول فترة ممكنة ، فإن شيئا رائعا سوف يحدث ، و من المحتمل انه سيكون أفضل شعور يمكن أن تشعروا به أكثر من اى وقت مضى .

 الرابط الاصلى 

https://www.publishersweekly.com/pw/by-topic/industry-news/tip-sheet/article/70972-5-writing-tips-donald-ray-pollock.html


  • 1

   نشر في 16 شتنبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا