الثورة العربية الكبرى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الثورة العربية الكبرى

الثورة العربية الكبرى (ومراسلات الحسين – مكماهون

  نشر في 29 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 01 غشت 2017 .

كان واضح للحلفاء قبيل بدء الحرب العالمية الأولى على أن تركيا ستدخل الحرب مع ألمانيا ضد دول الحلفاء، لذلك ارتأت بريطانيا أن تتصل بشريف مكة الحسين بن علي وترغّبه في الثورة على تركيا ووعدت بمساعدته ومساندته والاعتراف به خليفة على المنطقة العربية وقد شهدت المنطقة العربية في تلك الفترة تحركات سياسية ضد الدولة العثمانية التي أتبعت سياسة التتريك, وبدعم من بريطانيا من أجل موالاتها في الحرب ضد الدولة العثمانية ولإذكاء الفتنة بين العرب والأتراك, مما جعل الجو السياسي مهيأ لدخول قوة غريبة بين أجزاء الوطن العربي وتفكيكه, والبدء بالسيطرة على المرافق الاستراتيجية الهامة ، فيه. فأرسل الحسين ابنه فيصل إلى دمشق واجتمع في مطلع 1915م برجال (العربية الفتاة) و(العهد) ووضعوا خطة عمل تضمنت شروط تعاون العرب مع بريطانيا ضد تركيا وعرفت هذه الخطة ببروتوكول دمشق، ونصت على أن تشتمل الدولة العربية المستقلة المنطقة التي تبدأ شمالاً: بخط مرسين- أضنة، ممتدًا على أورفة وماردين وجزيرة ابن عمر فحدود فارس، وشرقًا: حدود إيران حتى الخليج، وجنوبًا: المحيط الهندي (ما عدا عدن)، وغربًا: البحر الأحمر والأبيض حتى مرسين.

إلغاء الامتيازات الأجنبية.

عقد تحالف دفاعي بين بريطانيا والدولة العربية المستقلة.

منح بريطانيا الأفضلية في الشؤون الاقتصادية.

الامتيازات الأجنبية، وعقد معاهدة تحالف دفاعي بين بريطانيا والدولة العربية العتيدة.

اعتمد الشريف حسين بروتوكول دمشق في مراسلاته مع البريطانيين لكن المعتمد البريطاني في القاهرة مكماهون أهمل الحديث في ردوده عن الحدود واهتم بالإطراءات والوعود ، فلما أكد الحسين على ضرورة توضيح الموقف البريطاني

والحلفاء من الحدود بيَّن مكماهون أن:

1. مرسين واسكندرونة وبعض الأقسام السورية الواقعة غربي دمشق وحمص وحلب ليست عربية ويجب أن تستثنى من الحدود.

2. في ولايتي البصرة وبغداد لبريطانيا مصالح لذا فهما بحاجة لإدارة خاصة لحمايتها من العدوان الخارجي وحماية المصالح الاقتصادية المتبادلة.

وهكذا يتضح أن فلسطين كانت ضمن حدود الدولة العربية المقترحة. وكانت الخطة تقضي بإعلان الثورة في الحجاز والمشرق العربي في آن واحد، فعلم بتلك الخطة القائد التركي جمال باشا ففتك بالقيادات الوطنية في الشام، مما دفع الشريف حسين إلى تعجيل إعلان الثورة في 5 حزيران/ يونيو 1916م.

شارك الجيش العربي الثائر بقيادة فيصل بن الحسين في احتلال بلاد الشام وكان هذا الجيش في ميمنة جيش الحلفاء الذي احتل فلسطين .

اتفاقية سايكس – بيكو (1916م):

قبل أن يجف مداد مراسلات الحسين – مكماهون، دخلت وزارة الخارجية البريطانية في مفاوضات مع الحكومة الفرنسية لاقتسام النفوذ في الولايات العربية الخاضعة للحكم التركي وتمخضت هذه المباحثات عن اتفاقية سايكس – بيكو بحيث تكون:

1. أجزاء كبيرة من سوريا وجنوب الأناضول ومنطقة الموصل في العراق لفرنسا "ولونت باللون الأزرق على الخريطة".

2. حُصة بريطانيا تشمل الأراضي الواقعة من أقصى جنوب سوريا إلى العراق شاملة بغداد والبصرة والمناطق الواقعة بين الخليج العربي والأراضي الممنوحة لفرنسا، كما شملت مينائي عكا وحيفا، "ولونت باللون الأحمر".

3. يقام في فلسطين نظام دولي خاص بها "ولونت باللون البني".

كانت هذه الاتفاقية سرية، وتتناسب مع الأطماع الاستعمارية في المنطقة العربية، ضاربة بالاتفاقات مع الشريف حسين عرض الحائط.

لكن وضع فلسطين تحت إدارة دولية قوبل بمعارضة عدد كبير من السياسيين والعسكريين البريطانيين، كما رفضته الحركة الصهيونية بشدة .

أما روسيا التي عرضت بريطانيا وفرنسا عليها نتائج مباحثاتهما السرية، فوافقت عليها في مقابل اتفاق تعترف فيه بريطانيا وفرنسا بحقها في ضم مناطق معينة من آسيا الصغرى بعد الحرب، لكن تحول روسيا إلى الشيوعية سنة 1917م ساهم في نشرها لمعاهدة سايكس – بيكو، فسارعت بريطانيا إلى طمأنة العرب، كما طمأنت واليهود أن التدويل سيكون خطوة مرحلية.     



   نشر في 29 ماي 2017  وآخر تعديل بتاريخ 01 غشت 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا